هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية
معلومات
تاريخ التأسيس --

الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية (بالإنجليزية: The International Association for Political Science Students, IAPSS ) هي منظمة دولية لطلبة العلوم السياسية والطلاب المهتمين بقضايا العلوم السياسية. هذه الجمعية مستقلة سياسيا، وغير ربحية وتدار من قبل طلاب. تقوم هذه الجمعية بتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة في مختلف أنحاء العالم، حيث تهدف أن يكون لها تأثير عالمي في مجال العلوم السياسية.[1]

تنظر الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية إلى نفسها كمظلة لجمعيات طلاب العلوم السياسية المحلية والإقليمية والوطنية، وتقدم مجموعة واسعة من برامج العلوم السياسية والخدمات للجمعيات الأعضاء والأفراد الأعضاء على حد سواء، وتقوم باستضافة عددا من مؤتمرات العلوم السياسية الدولية، والرحلات الدراسية، والمدرسة الصيفية كل عام – وهذه الفعاليات موجهه بشكل خاص لتعزيز وتطوير معارف طلاب العلوم السياسية، وأبحاثهم ومنشوراتهم العلمية. للجمعية مجلة خاصة بها تعرف بـ "بوليتيكون" POLITIKON، ولها أيضا مدونة على الانترنت تعرف بـ "وجهة نظر" A Different View يتم فيها نشر أعمال الطلاب بشكل منتظم.

تقوم الجمعية بإرسال عدد من الطلاب كوفود رسمية إلى مؤتمرات ولقاءات العلوم السياسية الكبرى في العالم سنويا، وقد تم تشكيل لجنة أكاديمية خصيصاً لعرض مشاريع البحوث المقدمة من طلاب العلوم السياسية الجامعيين، والخريجين، وطلاب الدراسات العليا.

يحظى أعضاء الجمعية بالحصول على مجموعة واسعة من الفرص ذات الصلة بمجال العلوم السياسية مرتين في الشهر عبر شبكة الإنترنت، ويقدم المركز المهني عبر الإنترنت مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات والمواقع ذات الصلة بالعلوم السياسية، إضافة إلى مدخل في التخصص نفسه.

النشأة[عدل]

تم مناقشة فكرة إنشاء شبكة دولية دائمة لطلاب العلوم السياسية لأول مرة في العام 1996، عندما زار طلاب من جامعة ليدن (Leiden University) زملاؤهم في مدينة روما. فتم عقد أول جمعية عامة في مدينة ليدن، الهولندية في عام 1998، حيث تم تأسيس الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية وتسجيلها قانونيا.

خلال السنوات التالية، تطورت الجمعية من شبكة إلى هيئة إدارية مؤسسية، وفي عام 2003، تم إنشاء مقعد دائم كمقر للجمعية في مدينة ليوبليانا، في جمهورية سلوفينيا. وفي عام 2004، تم انتخاب أول لجنة تنفيذية للجمعية، ليتم تنسيق البرامج والخدمات على مختلف المستويات مباشرة من العاصمة السلوفينية ليوبليانا. وبحلول عام 2005، تم وضع اللمسات الأخيرة لنقل الجمعية الجديدة إلى سلوفينيا ودمجها مع الجمعية الهولندية السابقة. وبسبب التدابير الداخلية المركزية وقربها من بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، تقرر نقل مقر الجمعية إلى مدينة نايميخن الهولندية ابتداءً من 1 مايو 2013. واستنادا إلى القرار الذي اتخذته الجمعية العامة في دورتها السادسة عشرة في العام 2013 في روما، إيطاليا، سيتم تنسيق وتنفيذ جميع برامج الجمعية من مقرها الدائم الجديد، الواقع في جامعة رادبود نايميخن الهولندية (Radboud University Nijmegen). وقد رافق نقل مقر الجمعية مراجعة كاملة للأنظمة واللوائح الداخلية للجمعية. بحلول العام 2013، احتضنت الجمعية أكثر من 80 جمعية طلابية للعلوم السياسية وأكثر من 15،000 طالب وطالبة من أكثر من 60 دولة مختلفة من أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأفريقيا.

تحتفظ الجمعية بعلاقات فاعلة مع جمعيات العلوم السياسية الكبرى الأخرى، بما فيها الجمعية الدولية للعلوم السياسية (IPSA)، وجمعية الدراسات الدولية (ISA)، وجمعية العلوم السياسية الأمريكية (APSA) والاتحاد الأوروبي للبحوث السياسية (ECPR) فضلا عن مجموعة من جمعيات يديرها طلاب من جميع أنحاء العالم مثل منتدى طلبة أوروبا (AEGEE)، ومبادرة شباب عبر الأطلسي (YTI)، وغيرها.

الهيكل التنظيمي[عدل]

للجمعية الدولية لطلاب لعلوم السياسية نظام عضوية متعدد المستويات، يتضمن ذلك الجمعيات الأعضاء والأفراد الأعضاء (كلاً مع حق التصويت) والأعضاء الفخريين والخريجين الأعضاء، ويتم إجراء انتخابات سنوية لتحديد الهيئات الإدارية المختلفة التالية:

  • الجمعية العامة (General Assembly): تتألف من جميع الجمعيات الأعضاء والأفراد الأعضاء، وكذلك الأعضاء الفخريين والخريجين الأعضاء (الاثنين الأخيرين دون حق التصويت)، وهذه تقرر بشأن المبادئ التوجيهية والإطار العام السنوي للجمعية، وتنتخب الهيئات الأخرى و تقرر بشأن التغييرات الأساسية، والميزانية السنوية وكذلك المقترحات المقدمة من الأعضاء وقرارات السياسة العامة للجمعية
  • اللجنة التنفيذية (Executive Committee): تتألف من سبعة أعضاء من ثلاث جنسيات مختلفة على الأقل (الرئيس، الأمين العام، أمين الصندوق، وأربعة أعضاء اعتياديين للمجلس). تعتبر هذه اللجنة الجهاز التنفيذي للجمعية، حيث تقوم بتنفيذ جدول الأعمال السنوي للجمعية والمراجعة، وذلك يشمل عدد من المؤتمرات على نطاق واسع، والمنشورات، والوفود وخدمات العضوية الأخرى. تعتبر اللجنة التنفيذية هي المسؤولة عن تنفيذ جميع القرارات والأحكام الصادرة عن الجمعية العامة.
  • اللجنة الإشرافية (Supervisory Committee): تتألف من ثلاثة أعضاء من جنسيات مختلفة. تقوم هذه اللجنة بالإشراف على عمل اللجنة التنفيذية، واستعراض الأمور المالية للجمعية.
  • هيئة التحرير (Editorial Board): تتكون من فريق متعدد الجنسيات من المحررين، يقوم بنشر كلاً من مجلة الجمعية (POLITIKON) ومدونتها الالكترونية (A Different View) بشكل ربع سنوي وشهري على التوالي باسم الجمعية.

المؤتمر السنوي والجمعية العامة[عدل]

المؤتمر السنوي والجمعية العامة[عدل]

المؤتمر السنوي والجمعية العامة(Academic Conference / General Assembly) هو الحدث الرئيسي للجمعية والذي يتم عقده سنوياً. يتم تنظيم هذا الحدث من قبل إحدى الجمعيات ألأعضاء التي يتم انتخابها من قبل الجمعية العامة.

ينقسم المؤتمر السنوي والجمعية العامة (ِACGA) إلى جزأين: المؤتمر السنوي، ويتكون من لقاءات وحلقات نقاشية ومحاضرات وندوات، حول موضوع معين يتعلق بالعلوم السياسية، يتم اختياره من قبل الجمعية العضو المُنظمة والمستضيفة للمؤتمر السنوي والجمعية العامة. الجمعية العامة، وهي التي تناقش وتصادق على المبادئ العامة للجمعية، وتنتخب هيئات الجمعية للفترة التشريعية المقبلة. يتم تنظيم هذا الحدث عادة في عاصمة الدولة أو في إحدى المدن الرئيسية، ويستمر 5 إلى 6 أيام. واعتبارا من العام 2013 وصاعدا، سيتم عقد الجمعية العامة مرتين في السنة، مرة في الربيع ومرة في الخريف.

العنوان المكان السنة
 المؤتمر التأسيسي علم هولندا هولندا - ليدن 1998
 الأمن الأوروبي مابعد 2000م علم النرويج النرويج - أوسلو 1999
القوميات والأقليات علم المجر المجر - دبرتسن 2000
البشرية والعولمة علم إيطاليا إيطاليا - روما 2001
أوروبا الجديدة: البحث عن الهوية والشرعية علم رومانيا رومانيا - بوخارست 2002
ريح جديدة علم سلوفينيا سلوفينيا ليوبليانا 2003
معرفة جيدة: التعليم باعتباره هدفا للتجارة علم ألمانيا ألمانيا - ماربورغ 2004
نهاية النموذج الانتقالي علم روسيا روسيا - موسكو 2005
الجريمة العالمية علم هولندا هولندا - أمستردام 2006
عولمة المواطنة علم هولندا هولندا - أمستردام 2007
مستقبل الحوكمة في القرن الواحد والعشرين علم اليونان اليونان - سالونيك 2008
مستقبل العلوم السياسية علم سلوفينيا سلوفينيا - ليوبليانا 2009
السياسة المائية علم هولندا هولندا - ليدن 2010
قيادة العالم علم البرتغال البرتغال - لشبونة 2011
الدول المتحولة علم ألمانيا ألمانيا - بريمن 2012
العدالة العالمية علم إيطاليا إيطاليا - روما 2013
مشاكل العمل الجماعي في العالم المعاصر علم رومانيا رومانيا - بوخارست 2014

المؤتمر العالمي لطلاب العلوم السياسية[عدل]

أدت الحاجة المتزايدة، وتدويل الجمعية إلى إقامة مؤتمر عالمي سنوي لطلاب العلوم السياسية (World Congress For Political Science Students)، باعتباره أكبر حدث للجمعية، والذي يُعقد في فصل الربيع بشكل سنوي. سيعقد المؤتمر العالمي الأول في العام 2014، حيث سيتم فيه إقامة مؤتمر علوم سياسية دولي واسع النطاق، وعقد جمعية عامة للجمعية

العنوان المكان السنة
الهويات الثقافية علم اليونان اليونان سالونيك 2014

المؤتمر الأكاديمي[عدل]

إلى جانب المؤتمر السنوي والجمعية العامة، فإن الجمعية تنظم العديد من المؤتمرات الدولية على مدار العام حول قضايا العلوم السياسية، حيث يتم تنظيم تلك المؤتمرات من قبل إحدى الجمعيات الأعضاء التي تنتخبها الجمعية العامة، فيتم من خلالها التركيز بشكل خاص على عرض ودراسة موضوع محدد في العلوم السياسية، وتعزيز مشاريع بحوث الطلاب والمدخلات من الجهات الأكاديمية والمدنية والسياسية الفاعلة في مجال العلوم السياسية.

العنوان المكان السنة
اللاعنف: التاريخ ،السياسة، الحقوق، هل هي قيمة دولية؟ علم المجر المجر - ترييستي 2006
السيادة في عصر العولمة علم رومانيا رومانيا - كلوج نابوكا 2007
صعود العملاق علم إيطاليا إيطاليا - روما 2008
وقفة من اجل السلام علم صربيا صربيا - بلجراد 2009
الهوية الأوروبية علم اليونان اليونان - سالونيك 2011
التحديات التي تواجه الاقتصاد السياسي العالمي علم الجبل الأسود الجبل الأسود - بودا 2013[2]

رحلات العلوم السياسية[عدل]

تنظم الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية مجموعة متنوعة من رحلات العلوم السياسية الميدانية (Political Science Study Trips)، تشمل زيارة لعدد من المؤسسات، واللقاء مع عدد من السياسيين البارزين والصحفيين والفاعلين من البيروقراطيات المحلية والدولية، وجماعات الضغط وممثلي قطاع الأعمال. واعتمادا على موضوع الرحلة الدراسية، فإن هذه الرحلات تستمر ما بين 3-10 أيام، وتكون في مدينة أو منطقة معينة.

العنوان المكان السنة
الإطار المؤسسي والقانوني للاتحاد الأوروبي – الزيارة السنوية للجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية لعاصمة الاتحاد الأوروبي علم بلجيكا بلجيكا - بروكسل 2013
التحديات التي تواجه بناء الدولة ومرحلة ما بعد تسوية النزاعات علم البوسنة والهرسك البوسنة والهرسك - سراييفو 2013
الإطار المؤسسي والقانوني للاتحاد الأوروبي – الزيارة السنوية للجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية لعاصمة الاتحاد الأوروبي علم بلجيكا بلجيكا - بروكسل 2014
الأصغر في أوروبا: التصميم المؤسسي الجديد للدولة المولودة الجديدة علم كوسوفوكوسوفو - بريشتينا 2014
تحديات ومستقبل الشراكة عبر الأطلسي علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة - واشنطن العاصمة ونيويورك 2014

بوليتيكون[عدل]

انظر أيضا: بوليتيكون: مجلة الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية

بوليتيكون[عدل]

بوليتيكون (Politikon): هي مجلة العلوم السياسية الخاصة بالجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية، والتي تعتبر بمثابة الدورية الأكاديمية الرئيسية للجمعية. أنشأت هذه المجلة في عام 2001، وهي نشره ربع سنوية، مع استثناء طرأ عليها مابين عامي 2009-2011، نتيجة لعملية إعادة تعريف شاملة.

تقوم بوليتيكون بنشر مقالات الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا من مختلف أنحاء العالم. فعملية مراجعة الأقران والإشراف تتألف من خبراء أكاديميين من مختلف أنحاء العالم، حيث يتم إدراج الملخصات من مجلة بوليتيكون إلى ملخصات العلوم السياسية الدولية السنوية التابعة لجمعية العلوم السياسية الدولية (IPSA).

وجهة نظر[عدل]

انظر أيضا: وجهة نظر

وجهة نظر (A Different View) هي المدونة الالكترونية للجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية، ذات اللمسة النقدية. أنشأت هذه المدونة في عام 2005 كمدونة إلكترونية شهرية للجمعية، تتعاطى مع مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالشؤون السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية. تمنح هذه المدونة طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا من جميع أنحاء العالم الفرصة لتسليط الضوء على القضايا التي تثير اهتمامهم أو تواجه بلدانهم من خلال نشرها في هذه المدونة.

إصدارات قيد التخطيط[عدل]

ستقوم الجمعية الدولية لطلاب العلوم السياسية، مع نهاية العام 2013، بإصدار عددها الأول من مجلة العلوم السياسية الناطقة باللغة الإسبانية، والموجهة بشكل خاص لأمريكا اللاتينية. سيكون هناك أيضا مجلة أخرى ثالثة تركز على تعزيز العمل العلمي لطلاب الدراسات العليا، وإثراء واستكمال منشوراتهم العلمية.

اللجنة التنفيذية[عدل]

يتم إدارة الجمعية من قبل لجنة تنفيذية (ExCom) مكونة من سبعة أعضاء من ثلاث جنسيات على الأقل. يقوم أعضاء هذه اللجنة بتنسيق أعمال الأقسام المختلفة للجمعية، وهي المسؤولة عن تنفيذ الخطوط العريضة للمنظمة، والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة. من العام 1999م إلى 2004م، شغل رؤساء الجمعيات الطلابية الأعضاء المُنظمة والمستضيفة للمؤتمر السنوي والجمعية العامة (ACGA) منصب رئيس الجمعية. ومن 1 أكتوبر 2004م، تم فصل هذا المنصب، وأنشئت اللجنة التنفيذية للجمعية كمجلس دائم يقوده رئيس للجمعية يتم انتخابه سنوياً .

وعلاوة على ذلك، يقوم عدد من المنسقين الإداريين بمساعدة اللجنة التنفيذية من خلال تقديم الدعم والمساندة لمجلس الإدارة، ويشارك مجموعة من55 فرداً في تنفيذ خدمات العضوية، وفعاليات، ومنشورات الجمعية.

اللجنة التنفيذية 2013-2014[عدل]

انتخبت اللجنة التنفيذية الحالية خلال انعقاد الجمعية العامة (GA) في دورتها السادسة عشره في روما، مارس 2013

الاسم الوظيفة
فيليب ابلر علم ألمانيا ألمانيا الرئيس
توماس ليندرز علم هولندا هولندا الأمين العام
إيفا فان ديرهلم علم هولندا هولندا المسؤول المالي
رودريجو فاز علم البرتغال البرتغال الشؤون الأكاديمية
مارتينوفيتش علم الجبل الأسود الجبل الأسود الفعاليات
مايكل بيترز علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة التعاون الدولي
جولين هوث علم ألمانيا ألمانيا العلاقات العامة

وصلات خارجية[عدل]

http://www.iapss.org/ http://www.iapss.org/index.php/publications/politikon http://www.iapss.org/index.php/about/history-of-iapss

المراجع[عدل]

(1) http://iapss.org/

(2) http://www.apsanet.org/content_35190.cfm

(3) http://www.acga2012.de/general-information/iapss

(4) http://ipsaportal.unina.it/?p=147

(5) http://www.ac2013.unyouth.ro/international-association-for-political-science-stundents/

  1. ^ http://ngo-db.unesco.org/r/or/en/1100039220
  2. ^ http://ismus.nl/academic-conference-iapss-montenegro/