الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز

البلد السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي جدة،  السعودية
تاريخ التأسيس 22/9/1429
النوع منظمة خيرية
الوضع القانوني نشط
منطقة الخدمة السعودية
رئيس مجلس الإدارة مصطفى احمد صبري
المدير التنفيذي هبة عبدالرحمن السلاوي
عدد الموظفين 16
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للجمعية

الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز (بالإنجليزية: Saudi Charity Association for AIDS Patients)‏ هي أول مؤسسة مجتمع مدني في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، تستهدف التوعية بأخطار مرض الإيدز، والدفاع عن المصابين ومساعدتهم على إزالة الوصمة الاجتماعية.[1][1]

النشأة والتنظيم[عدل]

صدر قرار وزير الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتاريخ 22/9/1429هـ بتسجيل «الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الايدز» بمحافظة جدة ومنطقة خدماتها مكة المكرمة. بموجبه تم تسجيلها في سجل الجمعيات الخيرية تحت رقم (436) وتاريخ 22/9/1429هـ وجرى نشر نظامها الأساسي في جريدة أم القرى العدد (4233) الصادر في 28/12/1429هـ، وقد صوت نحو 39 عضوا مؤسسا، يمثلون 50 في المائة من الأعضاء المؤسسين لانتخاب أول مجلس إدارة لجمعية مكافحة الايدز في السعودية .

بدأت الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز أولى خطواتها مطلع العام الهجري 1430هـ بإقامة ورشة عمل تعد الأولى من نوعها محلياً لأكثر من 30 أسرة سعودية بهدف توعية أسر المتعايشين في التعامل مع المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز وركزت الورشة على تقديم معلومات خاصة بالطرق السوية للمخالطة الصحية للمصاب بالإيدز وتقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي اللازم له وإزالة كل ما يمكن أن يشكل عارضاً نفسياً قد يحول دون الاهتمام بالمريض أو التخوف من مخالطته والعيش معه. [2]

رؤية الجمعية ورسالتها وأهدافها[عدل]

الرؤية[عدل]

مجتمع سليم صحيا وسلوكيا وثقافيا.

رسالة الجمعية[عدل]

نشر الوعي الصحي عن الايدز. إزالة الوصمة عن المرض و تغيير الآراء المسبقة عنه. تعديل السلوكيات غير الآمنة لدى الفئات الأكثر عرضة للإصابة . دعم المصابين بالايدز وأسرهم ماديا واجتماعيا وصحيا ونفسيا.

أهدافها[عدل]

  1. نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع
  2. تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية للمتعايشين مع فيروس الايدز.
  3. إقامة الشراكات مع القطاعات المختلفة لدعم المسؤولية الاجتماعية تجاه الايدز.
  4. إيجاد الحلول المناسبة لما يواجه المتعايشين مع فيروس الايدز من معوقات مادية واجتماعية.
  5. مساعدة المرضى في الحصول على التأهيل المهني وتطوير المهارات الحرفية لديهم بتقديم دورات تدريبية وإقامة مشاريع توظيفية للمرضى وأفراد أسرهم القائمين بإعالة الأسر تهيئة المتعايشين للزواج نفسيا واجتماعيا وماديا وصحيا.
  6. توعية الجهات المعنية حول جدوى وسلامة توظيف المصابين في أعمال غير ناقلة للعدوى.
  7. إجراء البحوث المجتمعية التي تحدد مسار فيروس الايدز في المجتمع والآثار المترتبة عليه وتنفيذ برامج الوقاية.

برامج الجمعية[عدل]

برنامج التوعية الصحية[عدل]

نشر الوعي الصحي بين أكبر شريحة في المجتمع والتعريف بطرق الإصابة بالإيدز وأساليب الوقاية منه ويشمل أيضا توعية المتعايشين مع الفيروس لمنع انتقال العدوى إلى الآخرين من الشركاء كما يشمل أيضا مشاركة المتعايشين في برامج التوعية والدعم النفسي للمستجدين في الإصابة ولأفراد المجتمع.

برنامج دعم وكفالة اسر المصابين بالإيدز[عدل]

توفير احتياجات أسر المصابين وكفالة من لا يوجد عائل له سواء الأرامل أو المطلقات أو الأيتام وتحويلهم للضمان الاجتماعي. (توزيع سلة غذائية شهرية للأسر- توفير كسوة للعيد من ملابس وألعاب - إقامة البرنامج الترفيهية في المناسبات - توفير بعض الأدوية والعلاجات لعدد من الأسر وتوفير مواد التعقيم والتطهير اللازمة للتعامل مع سوائل الجسم لمنع انتقال الإصابة - الإعداد للمناسبات السنوية وتوفير الاحتياج لكل منها مثل: (توفير الملزمة الدراسية - أضحية الحج - سفرة رمضان - أداء مناسك الحج والعمرة لمن يرغب ).

برنامج تدريب وتوظيف المصابين وأسرهم[عدل]

تأهيل المصابين وأفراد أسرهم وتدريبهم للتمكن من الالتحاق بالوظائف التي تكفل لهم المدخول المادي والعيش الكريم وكذلك أيضا توفير القروض الصغيرة التي تساعدهم على إقامة المشاريع التي تدر عليهم العائد المادي الثابت.

برنامج دعم المصابين صحيا ونفسيا واجتماعيا[عدل]

تقديم الدعم النفسي والصحي والاجتماعي للمتعايشين مع فيروس الإيدز حيث يتم شهرياً عقد جلسات دعم نفسي واجتماعي للمتعايشين وفق آلية معينة بهدف الترويح عن النفس والتخلص من الضغوط النفسية.

برنامج التزويج[عدل]

يهدف البرنامج إلى التوفيق بين الحالات المصابة المتقدمة للزواج بحسب رغبة الطرفين وذلك في إطار اجتماعي وطبي تتعاون فيه الجمعية مع مركز المعالجة لإخضاع المتقدمين الراغبين في الزواج لفحوصات طبية لمعرفة مدى توافق الحالات مع بعضها البعض.

برنامج البحوث المجتمعية[عدل]

ويتضمن دراسة مسار الإيدز داخل المجتمع وطرق الانتشار والفئات المستهدفة والطرق المثلى للمكافحة وعكس مسار المرض داخل المجتمع.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "جمعية مرضى الإيدز تدعم حملة «صفر» بـ 80 فعالية". aleqt.com. 7 أبريل 2013. مؤرشف من الأصل في 2021-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-27. {{استشهاد بخبر}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)


  1. الموقع الرسمي للجمعية السعودية الخيرية لمرضى الايدز
  2. حساب الجمعية في تويتر