الجمعية العامة للأمم المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجمعية العامة للأمم المتحدة

الجمعية العامة هي الجهاز العام للأمم المتحدة، وهي تتشكل من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ولكل دولة صوت واحد، وخمسة ممثلين.

التشكيل[عدل]

من أجل تمكين الجمعية العامة من تنفيذ وظائفها واسعة النطاق، فإن الجمعية توزع معظم المسائل على لجانها الست الرئيسية وهي :

- لجنة نزع السلاح والأمن (اللجنة الأولى)
- لجنة المسائل الاقتصادية والاجتماعية (اللجنة الثانية)
- لجنة المسائل الاجتماعية والثقافية والإنسانية (اللجنة الثالثة)
- اللجنة الخاصة السياسية وتصفية الاستعمار (اللجنة الرابعة)
- لجنة المسائل الإدارية والميزانية (اللجنة الخامسة)
- لجنة الشئون القانونية (اللجنة السادسة)

وتوجد كذلك لجنة عامة مشكلة من الرئيس (رئيس الجمعية العامة) ومن 21 نائباً للرئيس ورؤساء اللجان الست الرئيسية، ولجنة فحص الأوراق والاعتماد المشكلة من تسع أعضاء تعينهم الجمعية العامة، بناء على اقتراح الرئيس في كل دورة، وتتولى اللجنة إبلاغ الجمعية بالأمور المتعلقة بفحص أوراق الاعتماد لممثلي الدول الأعضاء.
وأنشأت الجمعية العامة لجان أخرى، مثل لجنة القانون الدولي المشكلة من 25 عصو مشهود لهم بالكفاءة في القانون الدولي، ويتم انتخابهم لمدة خمس سنوات من قبل الجمعية العامة من قائمة مرشحين معينين من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. ومهمة هذه اللجنة هي المساهمة في تطوير القانون الدولي، وإعداد مشروعات اتفاقيات للموضوعات التي لا ينظمها القانون الدولي، وتقنين قواعد القانون الدولي، وقد قدمت اللجنة تقارير بشأن الموضوعات التالية : نظام أعالي البحار، نظام المياه الإقليمية، الجنسية وانعدامها، قانون المعاهدات، المزايا والحصانات الدبلوماسية، توارث الدول في المعاهدات، شرط الدول الأكثر رعاية.. وغيرها من الموضوعات.

دورات الجمعية[عدل]

تعقد دورات عادية مرة في السنة تبدأ في الثلاثاء الثالث من شهر سبتمبر من كل عام، وتستمر حتى منتصف ديسمبر، وقد تستمر بضعة أسابيع أخرى في العام الجديد. وفي بداية كل دورة عادية تنتخب الجمعية رئيساً جديداً، و21 نائباً للرئيس ورؤساء اللجان الست الرئيسية للجمعية.
ينص ميثاق الأمم المتحدة على إمكانية الدعوة إلى دورات غير عادية إذا تطلبت الظروف ذلك، بناء على طلب مجلس الأمن، أو أغلبية الدول الأعضاء، أو بناء على طلب دولة واحدة إذا وافقت أغلبية الأعضاء على ذلك. ويمكن الدعوة إلى دورات مستعجلة خلال 24 ساعة، بناء على طلب مجلس الأمن بأغلبية تسعة من أعضائه، أو بناء على طلب أغلبية الدول الأعضاء أو بناء على طلب دولة واحدة إذا وافقت أغلبية الدول الأعضاء على ذلك.
وفي بداية كل دورة عادية تجري الجمعية العامة مناقشة عامة تلقي فيها بيانات من رؤساء الدول والحكومات، والتي تعبر فيها الدول الأعضاء عن وجهة نظرها حول إطار واسع من المسائل ذات الاهتمام الدولي.

إجراءات التصويت[عدل]

يجرى التصويت من قبل الجمعية العامة بواقع صوت واحد لكل دولة [1]. والقرارات بالنسبة للمسائل المهمة _مثل تلك التي تتعلق بالسلم والأمن الدولي وقبول أعضاء جدد، ومسائل الميزانية _ يتطلب أغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والمصوتين. أما القرارات بشأن المسائل الأخرى فتكون بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين والمصوتين.

اختصاصات وظائف الجمعية العامة للأمم المتحدة[عدل]

ذكرت تلك الاختصاصات بشكل موسع في الفصل الرابع من ميثاق الأمم المتحدة، وتشمل الآتي :

  • مناقشة أية مسألة أو أمر يدخل في نطاق هذا الميثاق أو يتصل بسلطات فرع من الفروع المنصوص عليها في الميثاق.
  • النظر واتخاذ توصيات بشأن مبادئ التعاون في حفظ السلم والأمن الدولي، ويدخل في ذلك المبادئ المتعلقة بنزع السلاح وتنظيم التسليح.
  • مناقشة أي مسألة تتعلق بالسلم والأمن الدولي، فيما عدا أي نزاع أو موقف معروض للمناقشة على مجلس الأمن بهدف اتخاذ توصية بشأنه.
  • إجراء دراسات واتخاذ توصيات لتنمية التعاون في المجال السياسي وتشجيع التقدم المطرد للقانون الدولي وتقنينه.
  • إنماء التعاون الدولي في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية.
  • المساعدة في تحقيق حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع بدون تمييز في الأصل أو الجنس أو الدين.
  • اتخاذ توصيات للتسوية السلمية لأي موقف مهما كان من شأنه الإضرار بالعلاقات الودية بين الأمم.
  • تلقي ونظر تقارير سنوية وخاصة من مجلس الأمن ومن أجهزة الأمم المتحدة الأخرى.
  • النظر والموافقة على ميزانية الأمم المتحدة وتحديد نسب المساهمات المالية للأعضاء.
  • انتخاب الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن، وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، والأعضاء المنتخبين في مجلس الوصاية.
  • تنتخب بالاشتراك مع مجلس الأمن قضاة محكمة العدل الدولية.
  • تعيين السكرتير العام بناء على توصية مجلس الأمن.
  • النظر في قبول دول جديدة في عضوية المنظمة، بناء على توصية من مجلس الأمن.
  • طبقاً لقرار الاتحاد من أجل السلم الذي وافقت عليه الجمعية العامة في نوفمبر من عام 1950، فإن الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ إجراء إذا فشل مجلس الأمن بسبب عدم إجماع أعضائه الدائمين في اتخاذ إجراء في حالة وجود تهديد للسلم الدولي، أو إخلال بالسلم أو ارتكاب أعمال عدوان، فالجمعية العامة تملك سلطة إصدار توصيات إلى الأعضاء بشأن تدابير جماعية، وتشمل حالة الإخلال بالسلم أو وقوع العدوان، استخدام القوة المسلحة لحفظ أو إعادة السلم والأمن الدولي.
  • وقف ممارسة حقوق العضوية للأعضاء الذي اتخذ ضدهم قرار بالمنع من قبل مجلس الأمن، كذلك يمكن أن تستبعد من عضوية الأمم المتحدة الأعضاء الذين ينتهكون بإصرار مبادئ الميثاق، وذلك بناء على توصية من مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

    • ^ المادة 18 من ميثاق الأمم المتحدة

    مصادر[عدل]

    • International Organizations - Prof.Dr.Abdel Aziz M.Abdel Hady
    Flag of the United Nations.svg هذه بذرة مقالة عن الأمم المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.