الجنوب (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
صورة بالقمر الصناعي توضح أهم مدن وقرى جنوب المملكة العربية السعودية.

المنطقة الجنوبية أو الجنوب كلها مسميات تطلق على المناطق الجنوبية الغربية في المملكة العربية السعودية. وهي ما يعرف الآن بمناطق ( الباحة، عسير، جازان، نجران ).

الجغرافيا[عدل]

تنقسم جغرافية مناطق جنوب السعودية جغرافيا إلى ثلاث أقسام رئيسية :

  1. جبال الحجاز : وتمتد من الحدود اليمنية حتى جبال بني مالك جنوب الطائف.
  2. سهول تهامة : وهي امتداد لسهول إقليم تهامة وهو أخصب الأراضي الزراعية في جزيرة العرب ويمتد شمالا من مكة المكرمة وانتهاء بالحدود اليمنية، وتشمل ساحل البحر الأحمر.
  3. الهضبة : وهي منطقة البادية المحاذية لغربي نجد.
  4. الجزر الواقعة على البحر الأحمر: منها جزر فرسان التي تعد أكبر جزر المملكة العربية السعودية والتابعة لمنطقة جازان.

السياحة[عدل]

المنطقة الجنوبية من السعودية تتميز بالتنوع المناخي، وفي حين تشهد كثير من المناطق السعودية موجات من البرد القارس والحر الشديد على مدار العام، تجمع هذه المناطق بين مناخين متناقضين على مدار العام، ففي المدن التي تقع على قمم جبال السروات تكون أجواء الشتاء بدرجاتها المنخفضة هي المشهد الرئيسي في تلك المدن، بينما في الصيف تمنح سكانها وزوارها اعتدالاً في درجة الحرارة يجعلها قبلة للسياح، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيها الـ 25 درجة مئوية في وقت الذروة، وفي الجزء السهلي من هذه المنطقة يتحول الشتاء ببرودته القاسية إلى ربيع جميل، وفي الصيف والشتاء لا تبعد الاجواء الدافئة أو شبه الاستوائية، عن تلك الباردة أو المعتدلة التي تكلل القمم سوى بضع دقائق، حيث يكون بمقدور الزائر العبور من طرف إلى الطرف الآخر في أقل من 15 دقيقة. الباحة وأبها وبلجرشي والنماص والمندق ، وغيرها من المدن السياحية التي تضمها المنطقة الجنوبية، والتي تتميز بأجواء باردة نوعاً ما على مدار العام، تتمتع بمقومات سياحية مناخية ومناظر طبيعية جاذبة تؤهلها لاستقطاب آلاف الزوار على مدار العام.

اللهجات المحلية[عدل]

اللهجات الجنوبية من اللهجات المنتشرة في الجزيرة العربية، وهي ليست بلهجة واحدة بل تتنوع بتنوع التضاريس وتختلف من قبيلة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى بل أحيانا من قرية إلى أخرى، وتنقسم الحياة الاجتماعية عموماً في المنطقة الجنوبية إلى ثلاث أقسام رئيسية يتفرع منها تقسيمات عدة وهي:

  1. جبلية من جنوب الطائف حتى جبل قيس على الحدود اليمنية في السراة.
  2. تهامية من جنوب مكة المكرمة حتى الحدود اليمنية.
  3. بدوية في مناطق الربع الخالي والمناطق المتاخمة لصحراء نجد.

الموارد الطبيعية[عدل]

تعتبر الزراعة أهم الموارد الطبيعية التي تميز هذه المنطقة، وتتميز المنطقة باحتوائها على منتجات مختلفة من الفواكه الاستوائية المهمة منها على سبيل المثال: المانجو والتين والرمان والبرشومي (التين الشوكي) والتين (الحماط) والخوخ والمشمش والعنب (الأحمر والأسود والأبيض) والتفاح والكمثرى والبخارة (الحمراء والصفراء) واللوز والموز، وكذلك النباتات العطرية مثل الريحان والكادي والورد, والبن والمشهور بالبن الخولاني. ومن أهم أشجار المنطقة الطلح والعرعر والسدر والسمر والنخيل وغيرها، وتشتهر المنطقة بوجود العسل الأصلي بأنواع مختلفة باختلاف الزهرة التي يتغذى منها النحل كعسل السدر والسمره والعسل الصيفي وأيضا يتوفر السمن البري ويعتمد السكان على مياه الابار. بالإضافة إلى الموارد البحرية كالأسماك والربيان (القمبري)، وكذلك الثروة الحيوانية والمعروضات التي تعرض بالأسواق الشعبية حيث بها من أشهر الأسواق الشعبية في الجزيرة العربية وهو سوق الخوبة.

مدن الجنوب[عدل]

معرض الصور[عدل]

المصادر[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.