الجنوب (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.


المنطقة الجنوبية
صورة معبرة عن الموضوع الجنوب (السعودية)
صورة بالقمر الصناعي توضح أهم مدن وقرى جنوب المملكة العربية السعودية
علم شعار
تقسيم إداري
البلد
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام )
معلومات أخرى

المنطقة الجنوبية أو الجنوب كلها مسميات تطلق على المناطق الجنوبية الغربية في المملكة العربية السعودية. وهي ما يعرف الآن بمناطق ( الباحة، عسير، جازان، نجران ).

الجغرافيا[عدل]

تنقسم جغرافية مناطق جنوب السعودية جغرافيا إلى ثلاث أقسام رئيسية :

  1. جبال الحجاز : وتمتد من الحدود اليمنية حتى جبال بني مالك جنوب الطائف.
  2. سهول تهامة : وهي امتداد لسهول إقليم تهامة وهو أخصب الأراضي الزراعية في جزيرة العرب ويمتد شمالا من مكة المكرمة وانتهاء بالحدود اليمنية، وتشمل ساحل البحر الأحمر.
  3. الهضبة : وهي منطقة البادية المحاذية لغربي نجد.
  4. الجزر الواقعة على البحر الأحمر: منها جزر فرسان التي تعد أكبر جزر المملكة العربية السعودية والتابعة لمنطقة جازان.

السياحة[عدل]

المنطقة الجنوبية من السعودية تتميز بالتنوع المناخي، وفي حين تشهد كثير من المناطق السعودية موجات من البرد القارس والحر الشديد على مدار العام، تجمع هذه المناطق بين مناخين متناقضين على مدار العام، ففي المدن التي تقع على قمم جبال السروات تكون أجواء الشتاء بدرجاتها المنخفضة هي المشهد الرئيسي في تلك المدن، بينما في الصيف تمنح سكانها وزوارها اعتدالاً في درجة الحرارة يجعلها قبلة للسياح، حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيها الـ 25 درجة مئوية في وقت الذروة، وفي الجزء السهلي من هذه المنطقة يتحول الشتاء ببرودته القاسية إلى ربيع جميل، وفي الصيف والشتاء لا تبعد الاجواء الدافئة أو شبه الاستوائية، عن تلك الباردة أو المعتدلة التي تكلل القمم سوى بضع دقائق، حيث يكون بمقدور الزائر العبور من طرف إلى الطرف الآخر في أقل من 15 دقيقة. الباحة وأبها وبلجرشي والنماص والمندق ، وغيرها من المدن السياحية التي تضمها المنطقة الجنوبية، والتي تتميز بأجواء باردة نوعاً ما على مدار العام، تتمتع بمقومات سياحية مناخية ومناظر طبيعية جاذبة تؤهلها لاستقطاب آلاف الزوار على مدار العام.

اللهجات المحلية[عدل]

اللهجات الجنوبية من اللهجات المنتشرة في الجزيرة العربية، وهي ليست بلهجة واحدة بل تتنوع بتنوع التضاريس وتختلف من قبيلة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى بل أحيانا من قرية إلى أخرى، وتنقسم الحياة الاجتماعية عموماً في المنطقة الجنوبية إلى ثلاث أقسام رئيسية يتفرع منها تقسيمات عدة وهي:

  1. جبلية من جنوب الطائف حتى جبل قيس على الحدود اليمنية في السراة.
  2. تهامية من جنوب مكة المكرمة حتى الحدود اليمنية.
  3. بدوية في مناطق الربع الخالي والمناطق المتاخمة لصحراء نجد.

الموارد الطبيعية[عدل]

تعتبر الزراعة أهم الموارد الطبيعية التي تميز هذه المنطقة، وتتميز المنطقة باحتوائها على منتجات مختلفة من الفواكه الاستوائية المهمة منها على سبيل المثال: المانجو والتين والرمان والبرشومي (التين الشوكي) والتين (الحماط) والخوخ والمشمش والعنب (الأحمر والأسود والأبيض) والتفاح والكمثرى والبخارة (الحمراء والصفراء) واللوز والموز، وكذلك النباتات العطرية مثل الريحان والكادي والورد, والبن والمشهور بالبن الخولاني. ومن أهم أشجار المنطقة الطلح والعرعر والسدر والسمر والنخيل وغيرها، وتشتهر المنطقة بوجود العسل الأصلي بأنواع مختلفة باختلاف الزهرة التي يتغذى منها النحل كعسل السدر والسمره والعسل الصيفي وأيضا يتوفر السمن البري ويعتمد السكان على مياه الابار. بالإضافة إلى الموارد البحرية كالأسماك والربيان (القمبري)، وكذلك الثروة الحيوانية والمعروضات التي تعرض بالأسواق الشعبية حيث بها من أشهر الأسواق الشعبية في الجزيرة العربية وهو سوق الخوبة.

مناطق الجنوب[عدل]

منطقة عسير[عدل]

منطقة عسير هي إحدى المناطق الإدارية جنوب غرب المملكة العربية السعودية ومقر الإمارة فيها مدينة أبها ويتولى إمارة المنطقة فيها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود. تقع منطقة عسير بين خطى عرض 17.25 و 19.50 شمالاً. وخطى طول 50,00 و 41,50 شرقاً.

تمتد منطقة عسير من حدود الدرب والشقيق وبيش (منطقة جازان) في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي ونجران في الشرق. ومن حدود وادي الدواسر (منطقة الرياض) في الشمال إلى رنية و القنفذة وساحل البحر الأحمر (منطقة مكة المكرمة) إلى (منطقة الباحة) في الغرب،وتقع عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية.

منطقة الباحة[عدل]

منطقة الباحة هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تتكون منها المملكة العربية السعودية. تقع في الجزء الجنوبى الغربي من الجزيرة العربية، على سلسلة جبال الحجاز تأسست كمنطقة إدارية في شهر ذي الحجة عام 1383 هـ وعاصمتها الإدارية مدينة الباحة احدى قرى شمال غامد وإليها تُنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الكبرى إضافة إلى أن بها أسواقا شعبية كثيرة منها: (سوق الخميس،سوق السبت،سوق الاثنين) وتعتبر من أفضل مناطق المملكة في مجال السياحة جنوب المملكة ،ويحد منطقة الباحة منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب، ومنطقة عسير من الجنوب والشرق.

منطقة جازان[عدل]

منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية، تقع بجنوب غرب المملكة وتطل على البحر الأحمر. ويوجد بها ميناء جازان ثالث موانئ المملكة على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة.[1] عاصمة المنطقة الإدارية هي مدينة جازان، وتضم المنطقة عدد من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها المتوزعة في قسميها الشرقي في المرتفعات الجبلية والغربي الساحلي، حيث تمتاز بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر البوابة الرئيسية لجزر فرسان. وقد كانت المنطقة تعرف سابقاً بإسم المخلاف السليماني[2] وبها آثار يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد.[3] وتعد منطقة جازان أحد المنافذ البرية التي تربط السعودية بالجمهورية اليمنية كونها تحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية. كما تعد منطقة جازان إحدى أهم المناطق الزراعية في المملكة حيث تتنوع محاصيلها، ومن أشهر هذه المحاصيل المانجو[4] وكذلك البابايا وعدد من المحاصيل الزراعية الأخرى.[5] وتعتبر منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة، حيث تقدر مساحتها بنحو 13.457 كم2[6]، ويقدر عدد سكانها بحوالي 1,365,110 نسمة حسب إحصائية عام 2010 م، وهي بذلك تعتبر أكثر مناطق السعودية كثافة سكانية بالنسبة للمساحة.[7]

منطقة نجران[عدل]

منطقة نجران هي إحدى المناطق الثلاثة عشر للمملكة العربية السعودية، وتقع في جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن. وتبلغ مساحة منطقة نجران 360000 كم2، وعدد سكانها 505,652 نسمة حسب إحصائيات عام (2010)م. وعاصمتها هي مدينة نجران. تشتهر بالـزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في السعودية إذ تصل طاقته التخزينية لحوالي 85 مليون مترا مكعبا، يكثر فيها الـنخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية. كما أن جبال نجران وكثير من المواقع التاريخية والأثرية والنقوش المتنوعة المليئة بالرسوم اللتي لم يتم التنقيب عنها وتوثيقها.

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ المؤسسة العامة للموانئ
  2. ^ جازان أون لاين: البيان في توثيق تسمية منطقة جازان
  3. ^ دليل السياحة السعودي
  4. ^ جريدة الرياض: زراعة المانجو في جازان
  5. ^ جازان نيوز: الزراعة في جازان
  6. ^ دراسات وأبحاث في الجغرافيا: نبذة عن منطقة جازان
  7. ^ نسبة عدد سكان العالم بالنسبة للمساحة
Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.