الجوزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Hickory

Hickory at Morton Arboretum
Accession 29-U-10
التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
غير مصنف: Angiosperms
غير مصنف: Eudicots
غير مصنف: Rosids
الرتبة: Fagales
الفصيلة: Juglandaceae
الأسرة: Juglandoideae
القبيلة: Juglandeae
العمارة: Caryinae[1]
الجنس: كاريا

تُعرف الأشجار في جنس كاريا (لغة إغريقية: κάρυον "الجوز") عادةً باسم الجوزية المشتقة من لغة بووهاتن من فيرجينيا. يشمل الجنس من 17 إلى 19 نوعًا من الأشجار النفضية مع أوراق ريشية مُجمَّعة ومكسرات كبيرة. يرجع موطن خمس أو ست أنواع إلى الصين، والهند الصينية، والهند (دولة ولاية أسام)، و 11 أو 12 من الولايات المتحدة، ومن اثنين إلى أربعة من كندا ويوجد أربعة في المكسيك.

تُعامَل الأنواع الأخرى الأسيوية، الجوزية المُنْحَنية، المُدرجة سابقًا باسم صينيَّة كاريا في جنس منفصل وهو جنس من النباتات المزهرة (Annamocarya)، مثل صينيَّة النباتات المزهرة.

أزهار الجوز هي صفصاف صغير أصفر مائل للون الأخضر تنبت في الربيع. وهي أزهار مُلقحة بالرياح وغير قابلة للتعايش الذاتي. والفاكهة تكون جوز كروي الشكل أو بيضاوي، 2–5 سم (0.79–2.0 إنش)) طولاً و1.5–3 سم (0.59–1.2 إنش) طولاً و1.5–3 سم (0.59–1.2 إنش))(( قُطرًا، مُرفقة في قشرة أربع صمامات، تنشق مفتوحة عند النضج. قشرة الجوز سميكة وعظمية في معظم الأنواع، ورقيقة في عدد قليل، ولا سيما كاريا إلينوينيسيس (C. illinoinensis)؛ وتنقسم إلى نصفين ينشقان عند إنبات البذور.

الأنواع والتصنيف[عدل]

في نظام مجموعة نبتة كاسيات البذور، انتقل جنس كاريا (وكل عائلة أشجار أو شجيرات عائلة الجوز (Juglandaceae)) إلى رُتبة النباتات المُزهرة (Fagales).

آسيا

فِرقة *كاريا كاريا الصينية – الجوزيات الآسيوية

؛أمريكا الشمالية فِرقة *كاريا كاريا – الجوزيات التقليدية

    • شجرة موطنها جنوب شرق الولايات المتحدة وتتوطن بوسط فلوريدا (Carya floridana) سارج (Sarg). – شجيرات الجوزية (Scrub Hickory)
    • كاريا جلابرا (Carya glabra) (ميل.) جميلة – شجرة الجوزية النفضية (Pignut Hickory)، وشجرة النفضية (Pignut)، والشجرة النفضية الجميلة (Sweet Pignut)، وشجرة الجوزية النفضية الساحلية (Coast Pignut Hickory)، وشجرة جوزية اللحاء السلس (Smoothbark Hickory)، وشجرة جوزية المستنقع (Swamp Hickory)، ووزال نبات شجرة الجوزية (Broom Hickory)
    • جوز المياه اللاذعة (Carya myristiciformis) (فرانسوا ميشو. (François André Michaux))) نوت. جوزية جوزة الطيب، جوزية المستنقع، جوزية المياه اللاذعة
    • الشجرة النفضية الجميلة (Carya ovalis) (وانجنه (Wangenh).) سارج (Sarg). الجوزية الحمراء، لحاء الشجرة الجوزية، الشجرة الجوزية النفضية الجميلة (تُعَامَل كمرادفٍ من كاريا جلابرا بواسطة فلورا إن عامر. (Flora N. Amer))
    • الجوزية الشائعة في جنوب الولايات المتحدة وشرق كندا (Carya ovata) (ميل.) ك كوتش – الجوزية المنتشرة في شرق الولايات المتحدة وشمال كندا (Shagbark Hickory)
      • كاريا الشجيرات الساحلية الشمالية . – الجوزية الجنوبية الشائعة في جنوب الولايات المتحدة وشرق كندا
      • كاريا الشجيرات الساحلية الشمالية. أوستراليس (australis) – شجرة الجوز الجنوبية المنتشرة في شرق الولايات المتحدة وشمال كندا، جوز كارولينا (syn. كاريا كاروليناي-septentrionalis)
    • كاريا لحاء قشرة الجوز (Carya laciniosa) (ميل.) ك كوتش - لحاء قشرة الجوز، شجرة الجوزية الشائعة في جنوب الولايات المتحدة وشرق كندا، الأوراق الكبيرة لشجرة الجوزية الشائعة في جنوب الولايات المتحدة وشرق كندا، جوز ملك، قشرة لحاء كبيرة، قشرة اللحاء السفلى، قشرة اللحاء السميك، قشرة اللحاء الغربية
    • كاريا شاحب (آشي) Engl. & Graebn. – الجوزية الرملية
    • الجوزية السوداء (Carya texana) باكلي – الجوزية السواء
    • الجوزية البيضاء (Carya tomentosa) (بوير.) نوت. – الجوزية البيضاء (syn. كاليدريس ألبا)
    • أنواع الجوزية المنقرضة (Carya washingtonensis) - مانشستر الميوسين المنقرض

فِرقة *كاريا أبوكاريا – بقان

كاريا قلبية الشكل أوراق شجر (جوزية لاذعة)
مكسرات جوزية ناضجة جاهزة للسقوط، أندروز، SC

علم البيئة[عدل]

تستخدم يرقات بعض أنواع قشريات الجناح الجوزية كغذاءٍ نباتي وتشمل هذه:

تستخدم حشرة الأوراق الجافة لجذع نبات جوز العفص (حشرة الأوراق الجافة كارياكاوليس) أيضًا الجوزية كمصدر عذاءٍ لها. وتُعد حشرات الأوراق الجافة ذات صلةٍ بحشرات المَنّ ولديها دورة حياة معقدة مشابهة. يفقس البيض في أوائل الربيع وتُشكّل العفصات حولها حشرات نامية بصورةٍ سريعة. وقد تقوم عفصات حشرة الأوراق الجافة بتدمير الجوزيات الضعيفة أو المنهكة، ولكنها تكون عمومًا ضارةً. ومن الممكن أن تنهمر الأوراق التالفة والأغصان من الشجرة في فصل الربيع بمجرد قطع السناجب للأنسجة الملوثة وأكلها للعفصات، من المحتمل أن يكون ذلك بسبب المحتوى البروتيني أو بسبب كون العفصات لحمية ولذيذة المذاق للسناجب.

توجد حشرة الجوزية التي تصدر صريرًا (كونليانا سينستا (Knulliana cincta)) أيضًا على الجوزيات.

علم النبات والحسلات التي ينتجها الجوز والنباتات المماثلة[عدل]

يصعُب تصنيف وفصل بعض الفواكه. ينمو جوز الأشجار الجوزية (Carya) وجوز (جاجلانس (Juglans)) في عائلة أشجار أو شجيرات عائلة الجوز داخل القشرة الخارجية؛ فهذه الفاكهة في الواقع حسلة أو جوز حسلي، وبالتالي فهي ليست جوز نباتي حقيقي. "علم النبات والحسلات التي تنتجها الجوز والنباتات المماثلة (Tryma)" هو مصطلح متخصص لمِثل الحسلات التي تشبه الجوز.[3][4]

مقارنة من جوز كاريا بأمريكا الشمالية

الاستخدامات[عدل]

خشب الجوزية صلب، وشديد، وكثيف، ومقاوم للصدمات. يوجد أخشاب أقوى من الجوزية وأخشاب أصلب، ولكن دمج القوة، والمتانة، والصلابة الموجودة في خشب الجوزية ليس موجودًا في أي من الخشب التجاري الآخر.[5] تُستَخدم في أداة مقابض، أقواس، ومكابح العجلة، العربات، عصا الطبلة، وعصا مقابض لاكروس، وقضيب نادي الغولف (أحيانًا ما يزال يُسمى عصا الجوزية، حتى المصنوعة من الصلب أو جرافيت)، والجزء السفلي من الزلاجات، وعصا المشي والاستخدامات العقابية مثل السوط (مثل شجرة متساقطة الأوراق (hazel))،وخاصةً مثل ما يشبه عصا عصا الجوزية في المدارس ويستخدمها الآباء. وعادةً تُصنَع المجاذيف من الجوزية. كانت بيسبول المضارب تُصنع سابقًا من الجوزية، ولكنها تُصنع أكثر شيوعًا من الرماد. يحل الجوز محل الرماد كالخشب المفضل في عصا لعبة الصولجان الاسكتلندية (ويُعرف أيضًا باسم كامانس (camans)). أستُخدِم الجوز على نطاقٍ واسع لبناء الطائرة البدائية.

ويحظى الجوز بسعرٍ عالٍ لأجل موقد الحطب؛ بسبب محتوى طاقته العالي. ويفضل نوع خشب الجوز في ينبعث منه الدخان علاج اللحوم. يشتهر الجوز في جنوب الولايات المتحدة لطبخ الشواء؛ حيث ينمو الجوز بوفرة في المنطقة، ويضيف نكهةً إلى اللحوم. وأحيانًا يُستَخدم الجوز في الأرضيات الخشبية بسبب متانته ونوعيته. و يُستخدَم اللحاء المستَخرج من شجرة الجوز المنتشرة في شرق الولايات المتحدة وشمال كندا أيضًا في شرابٍ صالحٍ يماثل شراب القيقب مع طعمٍ لاذعٍ وينبعث منه الدخان قليلًا.

لدى بعض أنواع الجوز مذاقٌ طيب، في حين تكون الأنواع الآخرى لاذعة وتصلح فقط لتغذية الحيوان. يعتبر البعض لحاء الجوز الخشن ولحاء قشرة الجوز، جنبًا إلى جنب مع جوز البقّان من أفضل أشجار الجوز.

لا تستطيع الأشجار (المُطعَّمة) النسيلية من نفس الصنف أن تُلقح بعضها البعض عندما تُزرع لجوزها بسبب عدم توافقها الذاتي. ويجب زراعة صنفان أو أكثر معًا لتحقيق تلقيح ناجح. تملك الشتلات (النامية من الجوز) تنوعًا جينيًا كافيًا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Evolution, phylogeny and systematics of the Juglandaceae". Annals of the Missouri Botanical Garden 88: 231–269. 2001. 
  2. ^ "Subordinate Taxa of Carya Nutt.". TROPICOS. Missouri Botanical Garden. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-19. 
  3. ^ Identification Of Major Fruit Types
  4. ^ Fruits Called Nuts
  5. ^ Important Trees of Eastern Forests, USDA, 1974

Bibliography[عدل]

Philips, Roger. Trees of North America and Europe, Random House, Inc., New York ISBN 0-394-50259-0, 1979.

وصلات خارجية[عدل]