الحارث بن نوفل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصحابي الحارث بن نوفل

الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، وأبوه ابن عم النبي ، صحب النبي ، وولد له على عهده ابنه عبد الله الذي يلقب: ببة، الذي ولي البصرة عند موت يزيد بن معاوية، وسيذكر عند اسمه إن شاء الله. وأما أبوه الحارث فإنه أسلم عند إسلام أبيه نوفل، قاله أبو عمر. واستعمل أبو بكر الصديق الحارث بن نوفل على مكة، ثم انتقل إلى البصرة من المدينة، واختط بالبصرة داراً، في إمارة عبد الله بن عامر، قيل: مات آخر خلافة عمر، وقيل: توفي في خلافة عثمان، وهو ابن سبعين سنة.

وكان سلف رسول الله ، كانت أم حبيبة بنت أبي سفيان عند رسول الله ، وكانت هند بنت أبي سفيانعند الحارث، وهي أم ابنه عبد الله.

روى عنه ابنه عبد الله أن النبي علمهم الصلاة على الميت: "اللهم، اغفر لأحيائنا وأمواتنا، وأصلح ذات بيننا، وألف بين قلوبنا، اللهم، هذا عبدك ولا نعلم إلا خيراً، وأنت أعلم به، فاغفر لنا وله". فقلت، وأنا أصغر القوم: فإن لم أعلم خيراً? قال: "فلا تقل ما لا تعلم". أخرجه الثلاثة.

نبذة عن بني قاسم الأشراف

بنو قاسم الأشراف من ذرية الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب فالحارث بن عبدالمطلب عم الرسول ونسله لم يكتب فيه وفيهم الا القليل ولا يعلم عن نسله الا القليل. فالحارث بن عبدالمطلب أكبر أعمام الرسول سنا فعبدالمطلب جد الرسول بكر به. وهو الذي حفر مع أبيه عبدالمطلب بئر زمزم بعد أن اندرست مطوقين هم ونسلهم بهذا الفضل كل من ارتوى من ماء زمزم وان كانت السقاية انتقلت إلى العباس رضى الله عنه بعد وفاة الحارث. فلقد تولى عبد المطلب منصبي السقاية والرفادة ولقي مشقة كبيرة في توفير المياه اللازمة للحجاج والوافدين على مكة، وخاصة أن مكة مرت بفترة ندرت فيها الأمطار، وكادت تجف مياه الآبار، في حين أشرف موسم الحج؛ ثم كانت الرؤيا التي دلت عبد المطلب على مكان بئر زمزم التي عفت عليها الأيام، وخرج عبد المطلب وابنه البكر الوحيد آنذاك الحارث، ونجحا في كشف مكانها وإعادة حفرها، وتدفق الماء من جديد من هذه البئر المقدسة، تروي الزرع والثمار، وتضمن توافر الماء للحجاج وأهل مكة.لا يعرف عن الحارث ونسله وهم من الآل الا اليسر القليل ،وقد لا يكون هناك تواصل بين أفراد هذا النسل المبارك لتوزعهم في دول مختلفة رغم قلة عددهم مقارنة ببيقية الأشراف فمنهم من ولي مكة وهو الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي ومنهم من ولي البصرة وهو عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي الملقب ببة وهكذا.فالغرض من هذه الصفحة هو التواصل بينهم وبين بقية بني هاشم والآل ومن أحبهم والصلة. فقد أوصى الدين الحنيف بدعم أواصر القربى والرحم.فكيف وهو شرف وفخر ايما فخر إذا ماصان صاحبه نفسه عن كل ما يعكر نقاءهذا البيت الشريف وكذلك حتى لا تكون هناك ثغرة لدعي أن يظن أنه فرع منسي ولم يقيد فينتسب له.ولقد أجمع جمهور علماء السنة بأن من انتسب زوراً إلى آل البيت وانتمى إليهم بغير حق، فقد افترى فرية عظيمة واقترف جرماً كبيراً، وإذا كان انتساب الإنسان إلى غير أبيه محرم في الشرع وفيه من التهديد والوعيد ما يدل عليه قوله (من ادعى إلى غير أبيه، لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمئة عام) وقوله (من انتسب إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)، فلا شك أن جرم الانتساب زوراً إلى آل بيت النبي أكبر إثماً وأشد عذاباً وأعظم مقتاً.


أبناء عبدالمطلب ابن هاشم ابن عبدمناف


قال ابن هشام : فولد عبدُ المطلب بن هاشم عشرةَ نفر، وست نسوة :

العباس، وحمزة وعبد الله، وأبا طالب -واسمه عبد مناف-والزبير، والحارث، وحَجْلا، والمقوم، وضِراراً، وأبا لهب -واسمه عبد العُزَّى - وصفية، وأم حكيم البيضاء، وعاتكة، وأمَيْمة، وأرْوَى، وَبرَّة.


والأقرب للترتيب حسب السن هو ماذكره ابن إسحاق قال :

وكان عبد المطلب، فيما يزعمون، نذر حين لقى من قريش مالقى عند حفر زمزم، لئن ولد له عشرة نفر ثم بلغوا معه حتى يمنعوه ليذبحن أحدهم لله عند الكعبة. فلما تكامل بنوه عشرة. وعرف أنهم سيمنعونه، وهم : الحارث، والزبير ،وحجل، وضرار، والمقوم، وأبولهب، والعباس، وحمزة، وأبوطالب، وعبد الله، وجمعهم ثم أخبرهم بنذره ودعاهم إلى الوفاء لله عزوجل بذلك. فأطاعوه.

أم الحارث بن عبد المطلب : سمراء بنت جُنْدب بن حجَيْر بن رِئاب بن حبيب بن سُوَاءَة ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة. وأم عبدِ الله، وأبي طالب، والزبير، وجميع النساء غير صفية : فاطمةُ بنت عَمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يَقَظة بن مُرة بن كعب بن لُؤيّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر.وأمها : صخرةُ بنت عَبْد بن عِمران بن مخزوم بن يَقَظة بن مُرة بن كعب بن لؤيّ بن غالب ابن فِهر بن مالك بن النَّضْر. وأم العباس وضرار نُكَيْلةُ بنت جَناب بن كُليب بن مالك بن عمرو بن عامر- بن زيد مناة بن عامر- وهو الضَّحْيان - بن سعد الخزرج بن تَيْم اللات بن النَّمِر بن قاسط بن هِنْب بن أفْصَى بن جَديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. وأم حمزة والمقوَّم وحَجْل - وكان يلقب بالغَيْداق، لكثرة خيره وسعة ماله، وصفية : هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لويّ وأم أبي لهب : لبنى بنت هاجر بن عبد مناف بن ضاطر بن حُبْشِيَّة بن سلول بن كعب بن عمرو الخزاعي.

لماذا سمو بالآل

الآل لغةً: من الإل، وهي القرابة، أو من الأَول وهو الرجوع واللجوء، ومنه إِلةُ الرجل: أهل بيته الذين يرجع إليهم، أي يلجأ. وآل الرجل: ذو قرابته وأخص الناس به، والآل: الأتباع، ويستعمل المعنى فيما فيه شرف غالباً. وأهل البيت سكانه، وأهل الرجل عشيرته وذو قرباه، وقيل الأهل والآل واحد، إلا أنّ الآل لذوي الشأن دون النكرات. وعند الكوفيين: آل أصلها أهل، فقلبت الهاء همزة بدليل تصغيرها على أهيل.وحين يكون المراد بآل البيت آل النبي فإن مفهوم الآل يختلف تبعاً للموضوع المتصل به.فمن الحقائق التاريخية الثابتة أن عبد مناف هو الجد الرابع للنبي وقد أعقب أربعة أبناء هم: هاشم والمطلب ونوفل وعبد شمس، ثم إن هاشماً أعقب أربعة أبناء أيضاً انقطع نسلهم جميعاً إلا عبد المطلب فإنه أعقب ماذكر أعلاه بكر بالحارث وآخرهم عبد الله والد النبي .

آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

ومن المتفق عليه أن جميع هؤلاء المذكورين هم من آل بيت النبي من جهة الإطلاق اللغوي الجاري على قواعد النسب والقرابة-فالآل من نسل الحارث بن عبدالمطلب :
أبناءالحارث بن عبدالمطلب بن هاشم ابن عبدمناف
عبيدة بن الحارث بن عبد المُطَّلب
سعيد ابن الحارث بن عبدالمطلب
أبو سفيان المغيرة بن الحارث بن عبد المُطَّلب
ربيعة بن الحارث بن عبد المُطَّلب
نوفل بن الحارث بن عبد المُطَّلب
عبد الله بن الحارث بن عبد المُطَّلب


نبذة عن بعض أبناء الحارث بن عبدالمطلب :


سعيد بن الحارث بن عبدالمطلب بن عبد المطلب بن عم رسول الله .

له حديث واحد فيمن لقي الله مؤمناً دخل الجنة رواه عنه سلمان الأغر لكن في إسناده بن لهيعة.ذكره الحاكم في الصحابة من صحيحه وما رأيت من ذكره غيره.

أبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب

هو بن عم النبي المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي أخو نوفل وربيعة.تلقى النبي في الطريق قبل أن يدخل مكة مسلماً فانزعج النبي وأعرض عنه لأنه بدت منه أمور في أذية النبي فتذلل للنبي حتى رق له ثم حسن إسلامه ولزم هو والعباس رسول الله يوم حنين إذ فر الناس وأخذ بلجام البغلة وثبت معه.وقد روى عنه ولده عبد الملك أن النبي قال: "يا بني هاشم! إياكم والصدقة".وكان أخا النبي من الرضاعة أرضعتهما حليمة.سماه هشام بن الكلبي والزبير مغيرة وقال طائفة اسمه كنيته وإنما المغيرة أخوهم.وقيل كان الذين يشبهون بالنبي جعفر والحسن بن علي وقثم بن العباس وأبو سفيان بن الحارث.روى بن إسحاق عن عاصم بن عمر عمن حدثه قال: تراجع الناس يوم حنين. ثم إن النبي أحب أبا سفيان هذا وشهد له بالجنة وقال: "أرجو أن يكون خلفاً من حمزة". قيل: إن أبا سفيان حج فحلقه الحلاق فقطع ثؤلولاً في رأسه فمرض منه ومات بعد قدومه بالمدينة وصلى عليه عمر. ويقال: مات بعد أخيه نوفل بن الحارث بأربعة أشهر. قال أبو إسحاق السبيعي: لما احتضر أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب قال: لا تبكوا علي فإني لم أتنطف بخطيئة منذ أسلمت. وقد أنقرض نسل أبي سفيان. قاله بن سعد.وروى حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب أن أبا سفيان بن الحارث كان يصلي في الصيف نصف النهار حتى تُكره الصلاةُ ثم يصلي من الظهر إلى العصر. حماد بن سلمة: عن هشام بن عروة عن أبيه قال رسول الله : "أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة" فحج فحلقه الحلاق وفي رأسه ثؤلول فقطعه فمات. فيرونه شهيداً.ويقال مات سنة عشرين بالمدينة.

جد بني قاسم الأعلى هو نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف

هو بن عم رسول الله الحارث بن عبد المطلب الهاشمي أبو الحارث أخو عبيدة وسعيد وأبي سفيان وربيعة وعبدالله بني الحارث. كان نوفل أسن من عمه العباس حضر بدراً مع المشركين فأسر ففداه عمه العباس ثم أسلم وهاجر عام الخندق.وقيل آخى النبي بينه وبين العباس وقد كانا شريكين في الجاهلية متصافيين. شهد نوفل بيعة الرضوان وأعان رسول الله يوم حنين بثلاثة آلاف رمح وثبت معه يومئذ وما علمت له روايةً ولا ذكراً بأكثر مما أوردت. قيل مات سنة عشرين وقيل مات سنة خمس عشرة وكان أسن بني هاشم في زمانه.

وابنه الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي
أسلم مع أبيه وولي مكة لعمر وعثمان وقد استعمله النبي على بعض العمل وقيل إنه نزل البصرة وبنى بها داراً.مات في خلافة عثمان عن نحو من سبعين سنة.

وابنه عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي
ولقبه ببَّة ولد في حياة النبي اجتمع أهل البصرة عند موت يزيد على تأميره عليهم.قال الزبير بن بكار هو بن أخت معاوية بن أبي سفيان واسمها هند. هي كانت تنقزه وتقول: يا بـبَّة يا بـبَّـه لأنكحـن بـبَّـه جاريةً خـدبــه تسود أهل الكعبة. اصطلح أهل البصرة فأمروه عند هروب عبيد الله بن زياد وكتبوا إلى بن الزبير بالبيعة له قال فأقره عليهم.حدث عن عمر وعثمان وأبي بن كعب وعلي والعباس وكعب الأحبار وطائفة وأرسل حديثاً. شهد الجابية مع عمر حدث عنه ابناه إسحاق وعبد الله وأبو التياح يزيد بن حميد وابن شهاب وعبد الملك بن عمير ومولاه يزيد بن أبي زياد وأبو إسحاق السبيعي وعمر بن عبد العزيز وآخرون.قال بن سعد هو ثقة تابعي أتت به أمه إلى النبي إذ دخل عليها فتفل في فيه ودعا له. قال وخرج هارباً من البصرة إلى عمان خوفاً من الحجاج عند فتنة عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث فمات بعمان في سنة أربع وثمانين وقال أبو عبيد مات سنة ثلاث وثمانين قلت كان من أبناء الثمانين وحديثه في الكتب الستة وكان كثير الحديث يحدث أيضاً عن صفوان بن أمية وأم هانئ بنت أبي طالب وحكيم بن حزام.

وابنه عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب الهاشمي
أبو يحيى أخو إسحاق ومحمد.حدث عن أبيه وابن عباس وعبد الله بن خباب بن الأرت وعبد الله بن شداد.حدث عنه أخوه عون والزهري وعاصم بن عبيد الله وعبد الحميد الخطابي وكان من صحابة سليمان الخليفة.قال بن سعد ثقة قليل الحديث قتلته السموم بالأبواء في سنة سبع وتسعين وهو مع الخليفة سليمان فصلى عليه.


بنو قاسم الهواشم في هذا العصر

بنو قاسم الهواشم من نسل عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبدالمطلب الهاشمي المعروفون في هذا العصر يتواجدون في الجزيرة العربية مكة المكرمة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والشام ومصر ينتهي نسبهم إلى محمد بن أحمد بن قاسم الأكبر غير الفخود الأخرى المتفرعة عنه وهي : علي بن بكر بن قاسم الأكبر وإبراهيم بن محمد بن قاسم الأكبر، وأيضا غير الفروع بني عمر بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر، وغير بنو علي بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر، وغير بني حسن بن يحي بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر، وكلهم ينتهون إلى القاسم الأكبر الذي يتصل كما في كتاب الدرر في الأنساب والسير للقاضي محمد بن عبد الله الناشري إلى عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم :

ففي مكة المكرمة هم :


  • الشيخ عبد الحميد قاسم رحمه الله:

هو عبدالحميد بن أحمد بن حسين بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي رحمه الله له من الأبناء محمد عبد الحميد أحمد قاسم (رجل أعمال) وأبناؤه حسين محمد عبد الحميد قاسم وحسان محمد عبد الحميد قاسم وعبدالحميد محمد عبد الحميد قاسم وهمام محمد عبد الحميد قاسم وأحمد عبدالحميدأحمد قاسم(معلم) ولهم أبنائهم.

  • الشيخ أحمد بن أحمد بن حسين بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي رحمه الله:

له من الأبناء فيصل(توفي صغيراولا عقب له) وسلطان وفهد.

  • الشيخ ألياس بن حسين بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

بكر بمنصور الأول الذي توفي صغيرا.وأبناؤه منصور الياس حسين قاسم(موظف بالخطوط السعودية) وخالد الياس حسين قاسم(موظف بالداخلية) وخليل الياس حسين قاسم(عسكري متقاعد) وأحمد الياس حسين قاسم(دكتور مدير السموم) وجمال الياس حسين قاسم(موظف بالأرصاد الجوية)

  • منصور بن الياس بن حسين بن بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

أبناؤه وائل منصور الياس قاسم وفهد منصور الياس قاسم

  • خالد بن الياس بن حسين بن بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

وأبناؤه رائد خالد الياس قاسم وريان خالد الياس قاسم وأحمد خالد الياس قاسم

  • خليل بن الياس بن حسين بن بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

أبناؤه محمد خليل الياس قاسم ومهند خليل الياس قاسم وأحمد خليل الياس قاسم.

  • أحمد بن الياس بن حسين بن بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

وولده همام أحمد الياس قاسم.

  • جمال بن الياس بن حسين بن بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

أبناؤه اياد جمال الياس قاسم ومحمود جمال الياس قاسم.

  • محمود بن الياس بن حسين بن بن أحمد بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

توفي ولا عقب له

  • الشيخ محمد بن حسين بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسين بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي :

أبناؤه مكي محمد حسين قاسم ومحمد محمد حسين قاسم وبني النقيب وابناؤهم وابن محمدمحمدقاسم والمعلم محمدأحمد علي حسين حسن قاسم وابناؤه علي محمد أحمدعلي حسين حسن قاسم وجميل محمد احمد علي حسين حسن قاسم وكذلك عبداللطيف محمد حسين قاسم وأبناؤهم.

  • الشيخ شرف بن صالح بن عبده بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي.. (الملقب بالصبياني):

وأبناؤه محمد شرف صالح قاسم (موظف) وعادل شرف صالح قاسم(طيار) وأبناؤهم.

  • الشيخ محمد بن حسن بن عبد الله بن عبده بن حسن بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكير القرشي الهاشمي :

أبناؤه عادل محمد حسن قاسم ونجيب محمد حسن قاسم.

  • الشيخ عبد الحميد  بن صالح بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي :

أبناؤه عبد الحميد صالح أحمد قاسم وفؤاد حميد صالح قاسم ومحمد حميدصالح قاسم وحسن حميدصالح قاسم ورشاد حميد صالح قاسم وأبناؤهم.

  • الشيخ صالح بن علي بن صالح بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي :

أبناؤه محمد صالح علي قاسم (موظف في الأرصاد الجوية) وعبدالله صالح علي قاسم (عسكري) وأبناؤهم.

  • محمد بن صالح بن علي بن صالح بن أحمدبن علي بن محمد بن أحمد بن حسين بن قاسم بن حسن بن قاسم الأكبر القرشي الهاشمي :

أبناؤه شادي بن محمد بن صالح بن علي قاسم ووسام بن محمد بن صالح بن علي قاسم وخالد بن محمد بن صالح بن علي قاسم.