هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الحديقة الوطنية الجليدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
St Mary Lake.jpg

تقع الحديقة الوطنية الجليدية (بالإنجليزية: Glacier National Park) في الولاية الأمريكية مونتانا وهي حديقة وطنية أمريكية. تأسست عام ١٩١٠ بمسامحة قدرها ٤١٠١ كم ٢ وتُحدها من الشمال مُقاطعتي ألبرتا وكولومبيا البريطانية الكندية.

تُعتبر هذه الحديقة التي تتكون من مناطق جبلية مأوى لعشرات المثلجات , ومئات البحيرات, وألاف الأنواع الحيوانية والنباتية, أحد النظم البيئية الأكثر حفظاً في البلاد. تشترك مع النظم البيئية الأكثر إمتداداً (٤٤ ٠٠ كم ٢ ) وتٌسمى « النظام البيئي التاج للقارة »[1] . مع الحديقة الوطنية الكندية حديقة بحيرات واترتون الوطنية , تتكون الحديقة الدولية واترتون-جلاسي للسلام [2] منذ عام ١٩٣٢. هذه المنطقة مكونة من حديقتان صممهما اليونسكو وهم محمية المحيط الحيوي عام ١٩٧٦ ومواقع التراث العالمي عام ١٩٩٥.[3] تأخذ الحديقة مسار الطريق الشهير Going-to-the-Sun Road ( الطريق للذهاب إلى الشمس ) حيث يجتاز الContinental Divide (المنقسم القاري) مما يسمح للزائرين بالدخول إلى قلب الغابات الكثيفة والطرق المعشوبة الألبية. صنّف هذا الطريق وخمسة فنادق المؤرخين من بداية القرن العشرين من المعالم التاريخية القومية (National Historic Landmarks) ويُعتبر ٣٥٠ إنشاءات أخرين من ضمن السجل الوطني للأماكن التاريخية.

تقع الحديقة في ولاية مونتانا بالولايات المتحدة بالقرب من مدينة كاليسبيل، مونتانا , تأسست يوم ١١ مايو من عام ١٩١٠ بمساحة قدرها ٤١٠١ كم٢. صُنفت تبع اللجنة العالمية للمناطق المحمية كحديقة وطنية حيث وصل عدد زوارها إلى ٠٤٨ ٢٠٠ ٢ [4] عام ٢٠١٠ وتديرها إدارة المتنزهات الوطنية.

الجغرافيا[عدل]

تقع الحديقة شمال غرب ولاية مونتانا على الحدود الكندية في منطقة جبلية مُتخذة جزئاً من جبال روكي. تُحد الحديقة من الجنوب حديقة بحيرات واترتون الوطنية التي تقع في ألبرتا (كندا) وأيضاً تٌحدها الغابة الإقليمية فلاتهاد والحديقة الإقليمية أكامينا- كيشينينا في كولومبيا البريطانية. تُحد الجزء الشرقي للحديقة المحمية الهندية للأقدام-السوداء بينما تُحد الغابات الوطنية لويس وكلارك, وفلاتهاد الخدود الجنوبية والغربية للحديقة.

ليس من السهل الوصول للحديقة نظراً لبُعدها. تقع المدينة الكندية كالغاري على بعُد ٣٠٠ كم شمالاً وهي المدينة المجاورة الأكثر قُرباً والتي تسكنها ٠٠٠ ١٠٠ ساكن. بالفعل, لا تمتلك ولاية مونتانا أي مدينة بعدد سكان أعلى من التي تقربها[5]. بلغ عدد سكان مدينة كاليسبيل، مونتانا التي تقع على بعد ٥٠ كم جنوب غرب الحديقة إلى ٠٠٠ ١٥ ساكن أثناء تعداد الولايات المتحدة 2000[6].

خريطة الحديقة الجليدية وحديقة بحيرات واترتون

التضاريس[عدل]

تتجاوز الحديقة في الجهة التي بين الشمال والغرب إلى الجهة التي بين الجنوب والشرق بسلسلة جبلية لLivingston وLewis والتي تنتمي إلى جبال روكي. على إرتفاع يصل إلى ٣١٩٠ متر, يعتبر جبل Cleveland النقطة المُطلة للحديقة والتي لا تتضمن إلا ١٠ قمم متجاوزة ال٣٠٠ متر. يأتي بعد جبل Cleveland الجبال الآتية: Stimpson, Kintla, Jackson,Sieyeh وMerritt [7] . تتميز الحديقة أيضاً بوجود منطقة طوبوغرافية فريدة من نوعها في العالم تُسمى Triple Divide Peak (٢٤٤٦ متر). تعتبر قمة جبل Cleveland نقطة التقاطع لعدة حواجز مائية بين الأحواض المائية لثلاثة محيطات وهم المحيط الهادئ , المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي [8] .

المناخ[عدل]

تغطي منطقة Big Drift في الأسفل على اليمين طريق Going-to-the-sun Road وتغطي في المركز البيت السياحي الذي يقع على ممر جبلي يُسمى Col de Logan.

بإرتفاعات تصل لحد أدنى ١٠٠٠ متر تقريباً وحد أقصى ٣٠٠٠ متر, يُصنف مناخ منطقة الحديقة الوطنية كمناخ جبلي (تصنيف كوبن للمناخ: مجموعة ه) [9][10].

الهيدروغرافيا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Welcome to the Crown of the Continent Ecosystem, Crown of the Continent Ecosystem Education Consortium, استشار ٢٠١٠/٣/١
  2. ^ USA : الشمال- Bernard Henry & Christian Heeb - p.101-103 - (ISBN 2-87391-026-7) - دار نشر Artis-Historia, Bruxelles
  3. ^ Historical Overview, National Park Service, U.S. Department of the Interior. إستشار٢٠٠٨/٣/١
  4. ^ National Park Service, 2010, استشار ٢\١٠\٢٠١٠ ,إحصائيات الحديقة
  5. ^ State & County QuickFacts, مكتب US Census, ٢٠٠٨. استشار ٢٠٠٨/٣/١
  6. ^ Kalispell Statistic, مكتب US Census ٢٠٠٠,٢٠٠٨. استشار ٢٠٠٨/٣/١
  7. ^ Glacier National Park Ranges, peakbagger, 2007. استشار ٢٠٠٨/٣/١
  8. ^ Glacier National Park Continental Divide, National Park Service, 2007.استشار ٢٠٠٨/٣/١
  9. ^ Pierre Pagney, Les climats de la Terre, Masson, ١٩٧٦, ص ٦٥.
  10. ^ World Climates after Köppen-Geiger, Shasta College. استشار ٢٠٠٨/٣/١