الحرب الإنجليزية الزولوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أقيمت الحرب الإنجليزية الزولوية في عام 1879 بين الإمبراطورية البريطانية ومملكة الزولو، في جنوب أفريقيا، واشتملت على عدة معارك دامية، كما تعتبر نقطة تحول بالنسبة للنزعة الاستعمارية التي سادت في المنطقة آنذاك. من أبرز نتائج الحرب انتهاء دولة الزولو المستقلة.

في 11 ديسمبر من عام 1878 أنذرت الإمبراطورية البريطانية الملك كتشوايو عن حدوث الحرب والتي بدأت بالفعل في العام التالي، فقد غزت بريطانيا مملكة الزولو في ثلاثة طوابير. انتصر العقيد بيرسون على الزولو في منطقة إيشو، وانهزم اللورد تشلمسفورد في منطقة إساندلوانا، بينما قاتل العقيد وود في مناوشات غير حاسمة بالقرب من جبل هلوبين. في مارس من نفس العام، هزمت حملت العقيد وود بشدة بالقرب من جبل هلوبين، ومن ثم تم التصدي لهجمات الزولو على قاعدة وود في منطقة كامبولا. في أبريل استطاع اللورد تشلمسفورد أن يهزم الزولو في كواجينجيندلوفو. في شهر يونيو، قتل أمير الإمبراطورية الفرنسية أثناء مناوشات. حسم اللورد تشلمسفورد الحرب في يوليو بعد هزيمة الزولو في أولوندي.

Cannon model 1.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.