الحرب الباكستانية-الهندية 1965

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو_2011)
دبابة باكستانية أسرها الجيش الهندي عام 1965م

الحرب الهندية الباكستانية (1965)اندلعت بعد تفاقم سلسلة من المناوشات التي وقعت في الفترة ما بين أبريل وسبتمبر من عام 1965، بين كل من الهند و باكستان. ويطلق أيضا على هذا النزاع المسلح حرب كشمير الثانية ما بين الهند وباكستان حول منطقة كشمير المتنازع عليها. وقد وقعت الحرب الأولى عام 1947. وبدأت حرب 1965 بعد عملية جبرالتار التي قامت بها باكستان بتسريب قوات من الجنود داخل منطقة جامو وكشمير من أجل التحريض على التمرد ضد الحكم الهندي للمنطقة. أوقعت الحرب التي استغرقت زهاء الخمسة أسابيع آلاف الضحايا من الجانبين، وانتهت بتفويض الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار وصدور اتفاق إعلان طشقند بمرحلة لاحقة.

والقوات التي اشتركت بخوض الحرب كانت في معظمها قوات برية، وتواجدت في كشمير على طول الحدود البرية ما بين الهند وباكستان. وقد شهدت هذه الحرب أكبر عملية حشد لقوات عسكرية منذ تقسيم الهند البريطانية عام 1947، حيث لم يتم تجاوز هذا العدد من القوات إلا بالموقف العسكري الذي جرى ما بين البلدين خلال عامي 2001-2002. واندلعت معظم العمليات القتالية والمعارك من خلال سلاح المشاة والوحدات المدرعة لكل من الجيشين المتصارعين مع وجود دعم من سلاحي الجو والقوات البحرية. وتبقى معظم تفاصيل هذه الحرب، مثل الحروب الباكستانية الهندية التي سبقتها، غير واضحة المعالم.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.