الحرب اليونانية الإيطالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحرب اليونانية الإيطالية
التاريخ من 28 أكتوبر 1940 إلى 2 6 أبريل 1941
الموقع ألبانيا، اليونان
المتحاربون
Flag of Greece.svg اليونان
الخسائر
13،325 قتيل 42.485 جريح
1،531 أسير
63،000 قتيل 100,000وجريح وأسرير
23,000

الحرب اليونانية الإيطالية. (باليونانية والإيطالية: Ελληνοϊταλικός Πόλεμος Ellēnoїtalikós Pólemos أو Πόλεμος του Σαράντα Pólemos)كانت الحرب اليونانية الإيطالية جزء من الصراع العالمي في الحرب العالمية الثانية حيث وقفت اليونان مع الحلفاء ضد دول المحور ألمانيا وإيطاليا الصراع بين إيطاليا واستمرت من 28 أكتوبر 1940 إلى 23 إبريل عام 1941. وفي 6 أبريل 1941 بدأ التدخل الألماني إلى جانب القوات الإيطالية في معاركا ضد الجيش اليوناني وقوات الثوار اليونانين.

العلاقات الإيطالية اليونانية قبل الحرب[عدل]

بحلول منتصف عام 1940،تعززت لدى موسوليني الغيرة من حليفه هتلر، الذي كان يقوم بالتوسع في أوروبا محققا انتصارات عديدة، واراد بهجومه على اليونان ان يثبت لحليفه ان يستطيع ان يقود إيطاليا إلى نجحات مماثلة. فحيث كانت القوات الإيطالية احتلت ألبانيا في ربيع عام 1939 وعدة معاقل بريطانية في أفريقيا (الغزو الإيطالي للصومال وطرد البريطانين في صيف عام 1940)، لكنه لم يستطع الاحتفال بانتصاره على نفس النطاق مثل ألمانيا النازية. ففي الوقت نفسه، كان موسوليني يريد أيضا أن يضمن مصالح إيطاليا في منطقة البلقان، المهددة من قبل (ألمانيا) حيث ابدى انزعاجه من وقوع رومانيا تحت النفوذ الألماني, وعدد من مناطق في حوض المتوسط واقعة اصلا تحت ايدي البريطانيين.

بناء الخنادق من جانب القوات اليونانية على جبهة اليا كالاماس آذار / مارس 1939.

في 28 تشرين الأول من عام 1940، وجهت إيطاليا إنذارا إلى الحكومة اليونانية التي كانت تحت حكم الملك الدكتاتوري لوانيس ميتاكاس فقامت القوات الإيطالية بعدها بغزو اليونان. ولكن شنت القوات الهيلينية هجوما مضادا واجبرت الإيطاليين على التراجع والانسحاب وقامت القوات اليونانية بالسيطرة على ما يقرب من ربع مساحة ألبانيا ,بحلول منتصف ديسمبر من نفس العام ولكن في آذار / مارس 1941 أستأنفت القوات الإيطالية هجماتها ضد اليونان واجبرت اليونان على الانسحاب من إيطاليا، وتدخلت القوات الألمانية لنصرة حلفائها الإيطاليين، وفي 20 نيسان / ابريل استسلم قائد القوات اليونانية ايبيروس للألمان، ويوم 23 أبريل عام 1941 ،ووقعت اليونان تحت السيطرة الإيطالية الألمانية حتى أبريل 1941.

ميزات الحر ب[عدل]

تعد الحرب اليونانية الإيطالية أول انتصار للحلفاء على دول المحور في الحرب العالمية الثانية، وساعد ذلك على رفع الروح المعنوية في المناطق الأوروبية المحتلة من قبل دول المحور. وزعم بعض المؤرخين ان هذه الحرب قد أثرت على مسار الحرب كلها من خلال اجبار ألمانيا على تأجيل غزو الاتحاد السوفياتي لمساعدة إيطاليا ضد اليونان.وهذا أدى إلى تأخير الهجوم وتعرض القوات الألمانية لظروف الشتاء الروسي القاسي، مما أدى إلى هزيمتهم في معركة موسكو.

وصلات خارجية[عدل]