الحرس الجمهوري السوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الحرس الجمهوري السوري تعد هذه الفرقة أقوى فرق الجيش السوري وأكثرها تسليحا وتطورا.[بحاجة لمصدر] مهمتها حماية العاصمة دمشق من أي تهديدات أو عدوان خارجي،[بحاجة لمصدر] وهي الوحدة العسكرية الوحيدة التي يسمح لها بدخول العاصمة دمشق.[بحاجة لمصدر] ويتمركز حول مداخل دمشق الأربعة. والحرس الجمهوري يختلف عن الفرقة الرابعة التي هي إحدى فرق الجيش السوري وليس له أي ارتباط بها.

يتألف الحرس الجمهوري من 10,000 جندي. وعدد من الألوية التي تتلقى تدريبات قوات النخبة. من المعلومات الخاطئة والمتداولة إعلامياً بشكل واسع أن قائد الحرس هو العميد ماهر الأسد شقيق الرئيس بشار الأسد الرئيس السوري. حيث أن العميد ماهر الأسد هو مجرد قائد لواء في الفرقة الرابعة وليس له أي علاقة بالحرس الجمهوري, ومما يعتقد أن إبعاده عن الحرس الجمهوري نتيجة للتجربة السابقة مع رفعت الأسد وسرايا الدفاع والمحاولة الانقلابية على الرئيس حافظ الأسد.[بحاجة لمصدر] وقد تم تشكيل الحرس في نهاية السبعينيات من القرن العشرين إثر الصدامات المسلحة التي حصلت بين نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد مع جماعة الأخوان المسلمين في عدة مدن مثل حماة وحلب وغيرها.[بحاجة لمصدر]

من قادة الحرس الجمهوري[عدل]