الحركة الديمقراطية الآشورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحركة الديمقراطية الآشورية
Zowaa.svg
التأسيس
تأسس سنة 12 أبريل، 1979
الشخصيات
القادة يونادم يوسف كنا
المقرات
مركز القيادة بغداد، علم العراق العراق
الأفكار
الإيديولوجيا قومية آشورية، يسارية
معلومات أخرى
الصحيفة الرسمية بهرا
الموقع الرسمي موقع الحركة الديمقراطية الآشورية

الحركة الديمقراطية الآشورية، بالسريانية: ܙܘܥܐ ܕܝܡܘܩܪܛܝܐ ܐܬܘܪܝܐزَوعا ديمُقرَطايا آثورايا, أو زَوعا أختصاراً. هي حزب عراقي آشوري ناشط داخل وخارج العراق.

تأسست الحركة في 12 أبريل 1979، بعد اجتماعات لطلاب آشوريين في بغداد وكركوك ودهوك. أهداف الحزب منذ بداياته كانت الأعتراف بالوجود القومي الكلداني/السرياني/الآشوري والدفاع عن حقوقهم في العراق. قام نظام صدام حسين بإعدام عدد من قادته المؤسسين وهم يوسف توما ويوبرت بنيامن ويوخنا ججو. فانظم الحزب إلى الفصائل العراقية المعارضة في العصيان المسلح بشمال العراق خلال فترة الثمانينات. شارك الحزب في الأنتخابات البرلمانية بكردستان العراق بعد حرب الخليج بعد انسحاب القوات العراقية من تلك المناطق، حيث كان الحزب يمثل الآشوريين القاطنين في تلك الأنحاء.

أصبح للحركة انتشار كبير في مناطق سهل نينوى بعد سقوط النظام السابق، بالإضافة إلى تواجدها في كل من بغداد والموصل وكركوك والبصرة. شارك الحزب في الانتخابات البرلمانية والمحلية بعد احتلال العراق وللحزب حالياً ثلاثة نواب في البرلمان العراقي. السكرتير العام الحالي للحركة هو يونادم كنا منذ عام 2000, ترأسها قبله نينوس بتيو الذي قاد مسيرتها خلال الثمانينات وخاصة في المراحل التي شابتها مواجهات مسلحة مع النظام العراقي.

تعرضت مقرات الحزب في الموصل للعديد من الهجمات خلال فترة الفلات الأمني في المدينة. كما كانت هناك محاولة اغتيال بسيارة مفخخة استهدفت يونادم كنا سكرتيره العام.

تعتبر جريدة بهرا هي لسان حال الحركه تأسست عام 1982 وهي تصدر بالغتين العربية والسريانية. كما أن للحزب قناة تلفازية وراديو يبثان من بلدة بغديدا.

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

Flag of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.