الحروب المقدونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو 2008)

وهي مجموعة حروب قامت بين الدولة المقدونية والإمبراطورية الرومانية بين عامي 215 – 148 قبل الميلاد.

الحرب المقدونية الأولى (215 ق.م.– 205 ق.م.)[عدل]

قامت هذه الحرب بسبب محاولة فيليب الخامس ملك مقدونيا مساعدة قرطاج ضد روما، ولكن روما ردت عليه بدعم الدول اليونانية ضده وانتهت عام 205 ق.م. بالتوقيع على سلام فينيقيا.

الحرب المقدونية الثانية (200 ق.م.– 196 ق.م.)[عدل]

روما تتحالف مع الدول اليونانية ضد فيليب الخامس بعد فشله في الحفاظ على سلام فينيقيا وانتهت الحرب بعد أن هزم فيليب في معركة كينوسكيفالاي أمام فلامينينوس عام 197 ق.م..

الحرب المقدونية الثالثة (171 ق.م. – 167 ق.م.)[عدل]

برسيوس بن فيليب آخر ملوك مملكة مقدونيا القديمة يهزم الرومان في البداية في معركة كالينيكوس لكنه يهزم أمامهم في معركة بيدنا الفاصلة عام 168 ق.م. بقيادة لوكيوس أيميليوس باولوس فأخذ برسيوس أسيرا إلى روما ومات هناك بعد ثلاث سنوات أما مملكة مقدونيا القديمة فقد قسمت لأربع جمهوريات منفصلة. كذلك فإن الدمار لحق بإقليم إبيروس حيث دمر تماما واستعبد 150000 من سكانه ولحقت به أضرار اقتصادية لن يفوق منها لخمسة قرون أخرى.

الحرب المقدونية الرابعة (149 ق.م. – 148 ق.م.)[عدل]

فيما ظن الجميع أن الأمور انتهت توجه الرومان إلى مقدونيا القديمة ليقمعوا انتفاضة قادها شخص اسمه أندريسكوس ادعى أنه ابن برسيوس، وبعد انتصار الرومان أصبحت مقدونيا القديمة مقاطعة رومانية، وبعد سنتين يضم الرومان إقليم اليونان كذلك.

مصادر[عدل]

The random house dictionary of English language.