حسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحسون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حسون

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: عصفوريات
الفصيلة: شرشوريات
الجنس: حسونيات
النوع: الحسون
الاسم العلمي
Carduelis carduelis
كارولوس لينيوس، 1758
1.زائر صيفي
.2 مقيم دائم
3.زائر صيفي
.4 مقيم دائم

الحسون (الاسم العلمي: Carduelis carduelis) (بالإنجليزية: European Goldfinch) هو طائر ينتمي إلى شرشوريات (فصيلة: Fringillidae) ، منه ما يسمى بالحسون الأنيق ، يتسم بوجهه القرمزي اللون وبجانبين بيضاوان ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني ورمادي وجناحان سوداوان وذنب أسود بأطراف بيضاءوالبطن أبيض ويشتهر بصوته الجميل. يعيش ويتواجد في الحدائق والأراضي المعشوشبة ويتغذى على الحبوب. يتنقل صنفه التركي بين قبرص وسوريا ومنطقة الشرق الأدنى وشمال العراق وصولا إلى جبال زاغروس، كما يوجد في جنوب إيران ويهاجر شتاء إلى الجنوب فيشاهد في سيناء وشمال الجزيرة العربية، أما الصنف الإيراني فيفرخ في أذربيجان وشمال إيران وجنوب بحر قزوين ويصل شتاء إلى الجزائر.

هـذا الطائر الصغير والذي طوله 14 سم له شدو رقيق وسريع في الصيف وحتى الخريف يعيش في مجموعات تصل إلى المائة تتحرك للبحث عن الأكل ما بين شهر مايو ويوليو يبيض ثلاث مرة أو مرتين يصنع عشه في الوديان والأشجاز ذات الأحجام القصيرة ويضع أربع بيضات إلى خمسة وأحيان إلى سة بيضات ويعد هذا الطائر من الطيور المهاجرة. يتميز الحسون الأنيق بألوانه المتناسقة وتغريده الجميل ويعتبر طائر المغاربة أفضلهم لولعهم بصوته الجميل الذي لا ينافسه أحد. في حين بدأ الإسبان المتعاطين لتربية هذا الطائر يقصدون المغرب للمنافسة في المسابقات المحلية. وقد أعجبوا بقدرات المغاربة الدين تفوقوا عليهم٫وتعتبر مدينة الدارالبيضاء الأكثر ولعا بتغريده ٫وبتحديد أحياء الحي المحمدي٫عين الشق ومن أبرزهم حسن الملقب ب بودا

غذاء الحسَون[عدل]

  • إن الغذاء الرئيسي للحسون هو بذور الشوك والكثير من أنواع البذور البرية.

وأيضاً القمبز، الكتان، الهندباء، الخس، الفجل، القنب، الشوفان. وهو يعتمد في غذائه على البذور بنسبة 90% و(10% على الديدان والحشرات الصغيرة، إما في موسم التفريخ، تزيد النسبة بمعدل (10%).

أسماء مختلفة[عدل]

يسمى الحسون في الجزائر بالمقنين يتواجد بكثرة في الأرهاط وأيضا في جبال قدارة بودواو وجبال باتنة والبيراوعلوش (تالخمت)، كما يسمى في المغرب ب"سطيلة" أو "المقنين" ويعيش في معظم التراب المغربي باستثناء المناطق الصحراوية. ويعرف بقدرته الكبيرة على حفظ أصوات الطيور. كما يؤدي تهجينه بطائر الكناري إلى ظهور نوع جديد يسمى "الميسترو" عند المغاربة أو تحفيظه بعض مقاطع الطيور الأخرى بواسطة قارئ الأقراص أو بمذياع. ويسمى الحسون في ليبيا بالقرديل.

الفرق بين ذكر الحسون وانثاه[عدل]

بالنسبة للفرق هناك فوارق كثيرة وهي ان المقنين كبير الحجم وصدر يكون داكري

  • الشوارب في الذكر تكون سوداء اما في الأنثى فتكون الشوارب بيضاء أو منعدمة أحيانا.
  • منقارالذكراطول من منقار الانثى
  • لون الرأس أحمر دوما في الذكر متكامل إلى نهاية العين اما في الأنثى يكون اللون الأحمر إلى ماقبل نهاية العين
  • الأسود على الرأس في الذكر اما الأنثى أسود رمادي عسلي
  • رأس الذكر مطاول ممشوق أم الأنثى مدبب
  • تكون بداية المنقار بنسبا للدكر في خط واحد مع العين والعكس بالنسبة للانثى

بالنسبة لذكر مواصفاته واحدة واذا كان فرخ صغير فيعرف من شواربه السوداء أو من شكل رأسه المطاول أو من طول زنده(كتفه) فاللعلم بأن زند الحسون الذكر أطول من زند الأنثى

بالنسبة إلى أنثى الحسون:

تتميز هذه الأنثى عن باقي الأنثيات بقربها الكبير من الذكر وقد يغش بها الناس عند الشراء ولكن هناك ميزات بسيطة تفرقها عن الذكر:

  • عدم التغريد مثل الذكر (تغريد متقطع)
  • الصوت التي تصدره يمكنها أن تجذب ذكر الحسون
  • اللون الأحمر على الرأس أقرب إلى العين من ناحية المنقار
  • الزند قصير مع وجود السواد كالذكر عليه
  • شكل انسياب الرأس

علما [ان الشارب أسود والزند أسود ولكن هذه المميزات التي تفصلها عن الذكر

يعشش الحسون في المناطق الشجرية كالحدائق والغابات وتبدأ فترة توالده في نهاية شهر مارس بحيث تضع الأنثى ما بين 3 و5 بيضات مرتين أو ثلاث مرات في السنة وتدوم الحضانة 13 أو 14أو 15 يوما.

انظر أيضا[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.