الحسيني (عائلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحسيني عائلة فلسطينية مقدسية شهيرة، وقد أطلق عليها هذا الاسم لانتمائها إلى آل بيت النبي محمد، فهم ينحدرون من نسب الحسين بن علي وينتمون إلى المذهب الحنفي بعكس معظم أهل فلسطين الذين ينتمون إلى المذهب الشافعي. وفي القدس كثير من العائلات التي تنتمي إلى هذا النسب الذي يعتبر تشريفا ومسؤولية على عاتق من انتمى إليه. ومعظم هذه العائلات شكلت بمرحلة من مراحل تاريخ القدس الحديث طليعة أهل بيت المقدس. والحسينيون في القدس تميزوا بالعلم والتجارة والقيادة. شغل عدد من أفرادهم مراكز هامة في فلسطين كان أشهرهم مفتي القدس الحاج أمين وكان رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى وبصورة ما رئيسا وقائدا للشعب الفلسطيني. ومنهم من شغل منصب المحافظ ورئيس البلدية وغيرها من المناصب. وقد شارك عدد منهم في أحداث سياسية بارزة خلال الانتداب البريطاني والثورة الفلسطينية الكبرى وحرب 1948. ساهموا إبان انتهاء الحكم العثماني وبداية الانتداب البريطاني في مقاومة هجرة اليهود إلى فلسطين. وكانوا يرون إقامة كيان فلسطيني مستقل على أرض فلسطين.

نبذة تاريخية[عدل]

من مشاهير العائلة[عدل]

  • الدكتور كرم الحسيني
  • سليم الحسيني
  • موسى كاظم الحسيني
  • إسماعيل موسى الحسيني
  • عبد القادر الحسيني
  • أمين الحسيني
  • فيصل الحسيني
  • جمال الحسيني

اما((عائلة الحسيني)) في العراق فهم منتشرون في جنوب ووسط العراق وشمال العراق ينتسبون إلى علي بن الحسين بن علي بن اب طالب ابن عم الرسول الاكرم (ص) ومن مشاهير العائلة

الدكتور كمال الحسيني

السيد صالح الحسيني

السيد كاظم الحسيني

السيد ضياء الحسيني

السيد احمد الحسيني

السيد اينال الحسيني

السيد ماهر الحسيني

السيد حسين الحسيني

ينتمون جميعا للجد الأكبر السيد صالح السيد مهدي من اعلام وتجار مدينة كربلاء 1850 والى السيد حسين الحسيني من تجار البلور والزجاج النادر المشهوريين في بغداد الشورجة 1910 وينتمون إلى عائلة علوية مشهورة في العراق ال طعمة ((بذرة العراق))

تصنيفات عوائل الحسيني في العراق كتاب الدكتور كمال الحسيني -تاريخ عائلة الحسيني في العراق اطباء العراقيين-الدكتور كمال الحسيني-جراح تجميل مشهور في العراق والخليج العربي الطب التجميلي في العراق-الدكتور كمال صالح الحسيني اما عائلة الحسيني في العراق فهم منتشرون في جنوب ووسط العراق وقسم قليل في شمال العراق ينتسبون إلى علي بن الحAسين بن علي بن اب طالب ابن عم الرسول الاكرم (ص) ومن مشاهير العائلة الدكتور كمال الحسيني السيد صالح الحسيني السيد كاظم الحسيني السيد ضياء الحسيني السيد احمد الحسيني السيد اينال الحسيني السيد حسين الحسيني ينتمون جميعا للجد الأكبر السيد صالح السيد مهدي من اعلام وتجار مدينة كربلاء 1850 والى السيد حسين الحسيني من تجار البلور المشهوريين في بغداد وينتمون إلى عائلة علوية مشهورة في العراق ال طعمة ((بذرة العراق))

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.