الحصاحيصا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحصاحيصا (مدينة))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 14°44′48″N 33°18′00″E / 14.74667°N 33.30000°E / 14.74667; 33.30000

الحصاحيصا
تقسيم إداري
البلد علم السودان السودان
ولاية الجزيرة
المعتمد عبدالرحمن محمد موسى
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني 606,389 نسمة نسمة (عام 2008)
معلومات أخرى
خط العرض 14.73333
خط الطول 33.3
التوقيت GMT+3 ( غرينيتش)
الرمز الهاتفي 541(249)+
الموقع الرسمي موقع الحصاحيصا الرسمي

موقع الحصاحيصا على خريطة السودان
الحصاحيصا
الحصاحيصا

الحَصَاحِيصَا مدينة تقع في ولاية الجزيرة بوسط السودان على الضفة الغربية لنهر النيل الأزرق على ارتفاع 401 متر (1316 قدم) فوق سطح البحر، وتبعد عن الخرطوم عاصمة السودان بحوالي 121 كيلومتر ( 75 ميل) في اتجاه الشمال الغربي، وعن مدينة واد مدني حاضرة الولاية 46 كيلومتر (28 ميل) تقريباً، وتقابلها على الضفة الشرقية للنهر مدينة رفاعة. وتتميز الحصاحيصا بوقوعها في منطقة عمرانية وزراعية وصناعية كبرى حيث تتوسط مشروع الجزيرة الشهير على الطريق الرابط بين شرق السودان والخرطوم.

معنى الاسم وسبب التسمية به[عدل]

ذُكر في أصل التسمية بأن افراد قبيلة الدباسين الذين كانوا يمارسون الزراعة والرعي ويجوبون المنطقة، هم أول من أطلق هذا الاسم على موقع الحصاحيصا عندما حلوا به ووجوده خالياً من حشرة الأرضة، على خلاف المناطق الأخرى التي مرّوا بها ولكنه مليء بالحصباء فآثروا المكوث فيه وقالوا «حَصَاحِصتنا هذه افضل لنا »، للدلالة على طبيعة الأرض الجيولوجية [1] وهذا يعني أن اللفظ مشتق أصلاً من «الحصى» ، الحصباء، أو القطع الصخرية الصغيرة. ويرادف اللفظ الحصاحيصا بالتالي أرض الحصى. ولعل الرواية التي قد تكون أكثر قبولاً هي التي تقول بأن الحصاحيصا لفظ مشتق من كلمة «الحَصْحَاصْ» باللهجة العربية السودانية وهو قطع الصخر الدقيق والحِصيحِيصَة (أو الحَصاحِيصة بعد تحوير اللفظ) هي الَحصْحَاصة الصغيرة وهو أيضاً الأرض المليئة بالحصحاص، وسميّ المكان كذلك لكثرة قطع الصخور الدقيقة فيه والذي تشتهر به المنطقة وقد استخدم كثيراً في تشييد الجسور و القناطر في مشروع الجزيرة بالسودان.

التاريخ[عدل]

النشأة[عدل]

تأسست الحصاحيصا كمنطقة استيطان بشري في العهد التركي المصري في السودان من قبل قبيلة الدباسين وبدأت نواتها الأولى في منطقة القبور القديمة (الحالية) ثم توسعت إلى موقع الحي الشرقي اليوم، مؤسسها هو الفكي زوين، وهو من أعيان قبيلة الدباسين وواحد من فقهاء السلطنة الزرقاء وقد وفد مع أهله إلى المنطقة ليستقر فيها،

الثورة المهدية والحكم الثنائي[عدل]

وباندلاع الثورة المهدية ضد حكم الأتراك المصريين انضم أهل الحصاصيصا إليها وبايعوا قائدها محمد أحمد المهدي واشتركوا في الحروب التي خاضها خليفته عبد الله التعايشي في الشرق ضد مملكة الحبشة. وفي تلك الفترة شهدت الحصاحيصا نموا اقتصاديا جعل منها مدينة ميناء نهري على النيل ترسو فيه المراكب الشراعية والقوارب المحملة بالسلع التجارية والحبوب خاصة الذرة ووفدت إليها مجموعات من مختلف ارجاء السودان خاصة من مناطق الشمال للعمل في التجارة والفلاحة فيها.

الحكم الثنائي[عدل]

وفي عهد الحكم الثنائي الذي اعقب المهدية كانت المنطقة مسرحاً لمقاومة عرفت بثورة ود حبوبة عندما بدأ عبد القادر ود حبوبة ثورته من قرية المحيريبا بمنطقة الحلاوين القريبة من الحصاحيصا، وقتل فيها المفتش الإنجليزي وذلك في عام 1908 م. وبعد القضاء على الثورة واعتقال ودحبوبة وإعدامه في مدينة ود مدني، قررت إدارة الحكم الثنائي في عام 1909 م، تحويل المركز الأمني في المنطقة من مدينة المسلمية القريبة إلى مدينة الحصاحيصا.

وفي تلك الفترة تم تنفيذ تخطيط عمراني بالمدينة على غرار تخطيط مدينة الخرطوم في شكل العلم البريطاني المتقاطع الصليبين وشمل ذلك الحي الشرقي بالمدينة في عام 1911 م، والسوق في عام 1913 م، وتبع ذلك تشييد عدد من المرافق العامة كالمدرسة الأولية للبنين في عام 1914 م، ثم مدرسة البنات الأولية (الشرقية حالياً) ومنشأة غربال للذرة عام 1923 م، وقد كان لقيام مشروع الجزيرة الزراعي وبناء المنشآت المرتبطة به مثل سد سنار وخط السكة الحديدية الذي يمر عبر الحصاحيصا ليربط المنطقة بشرق السودان حتى ميناء بورتسودان شرقاً، والعاصمة الخرطوم، غرباً دوراً كبيراً في تنمية مدينة الحصاحيصا وتطويرها حيث قامت فيها عدة صناعات مرتبطة بزراعة القطن من حلج للأقطان حيث كان يتم تجمعه في نقاط منها بحر العلوم الحلاوين ومن ثم الي المحالج كما يوجد عصر للبذور وغيرها من الصناعات.

ما بعد الاستقلال[عدل]

كانت الحصاحيصا محطة صغيرة إبّان عهد الاستعمار إلا أنها اكتسبت أهمية كبرى بعد استقلال السودان حيث انشئت بها المصانع ومحالج الاقطان واتسعت رقعتها خصوصا بعد مرور الطريق الرئيسي السريع الذي يربط الخرطوم بميناء بورتسودان، وأصبحت مركزاً إدارياً كبيراً أُلحِقت به مدن معروفة مثل المسلمية وبعض المناطق التاريخية في المنطقة مثل كاربجي والتي أصبحت قرية تابعة لمجلس ريفي مدينة الحصاحيصا والتي تعتبر اليوم المدينة الثانية في ولاية الجزيرة بعد مدينة ود مدني من حيث أهميتها وكبر حجمها. وفي سبعينيات القرن الماضي بنى فيها الصينيون مصنعاً كبيراً لصناعة غزل القطن والنسيج وعرف باسم مصنع الصداقة. [1] [2]

الطوبغرافيا[عدل]

تقع الحصاحيصا على الضفة الغربية لنهر النيل الأزرق بمحازاة مجرى النهر على سهل رسوبي منبسط ذو سطح مستوى.

المناخ[عدل]

يصنف مناخ الحصاحيصا بأنه مناخ شبه مداري، الحار في فصل الصيف الذي يبدأ في شهر مايو / أيار ويستمر حتى أواخر سبتمبر / ايلول، ويتميز الشتاء بالبرودة حيث تنخفض درجة الحرارة إلى 12 درجة مئوية.

[3]

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس في الحصاحيصا Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 77 79 77 81 91 91 86 82 86 86 82 77 84
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 55 59 63 70 75 77 64 63 63 63 59 55 50
هطول الأمطار ببوصة 0 0 0 0 0.12 0.2 0.28 0.39 0.24 0.08 0 0 0.79
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 25 26 25 27 33 33 30 28 30 30 28 25 29
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م 13 15 17 21 24 25 18 17 17 17 15 13 10
هطول الأمطار ب مم 0 0 0 0 3 5 7 10 6 2 0 0 20
المصدر: Worldweatheronline [4] 2012

النشاط الاقتصادي[عدل]

الصناعة[عدل]

تعتبر الحصاحيصا واحدة من أكبر المدن الصناعية في السودان لوجود عدد كبير من المصانع فيها والموزعة على منطقتين صناعيتين كبيرتين، هما المنطقة الصناعية الجنوبية والمنطقة الصناعية الشمالية، وبلغ عددها أكثر من 50 مصنعاً لصناعات مختلفة منها 6 محالج للقطن ومصنع للنسيج هو مصنع الصداقة للغزل والنسيج ومطاحن للدقيق أبرزها مطاحن قوز كبرو للدقيق، ومصنع الخميرة، بالإضافة إلى صناعات أخرى تحويلية لإنتاج الزيوت والأعلاف والصابون والحلويات وغيرها.

الزراعة[عدل]

تقع المدينة في مشروع الجزيرة الزراعي ويملك بعض سكانها حواشات (حقول) في المشروع، كما يقوم البعض الآخر بممارسة الزراعة التقليدية باستخدام الري الفيضي في الجزر الواقعة على النيل والري بالطلمبات. وهو من أنواع الزراعة في السودان.

الخدمات المصرفية[عدل]

توجد في الحصاحيصا فروع لسبعة بنوك منها:

  • بنك الخرطوم
  • بنك البركة الإسلامي
  • البنك السوداني الفرنسي
  • البنك السوداني السعودي
  • البنك الزراعي السوداني
  • مصرف الإدخار والتنمية الاجتماعية

بنك المزارع

الأسواق والفنادق والمطاعم[عدل]

الأسواق[عدل]

  • السوق الكبير

المطاعم والفنادق[عدل]

توجد في المدينة بضعة فنادق وعدة محلات مشروبات ومطاعم تقدم أنواع مختلفة من الأطبقة بما فيها الأطعمة الشعبية ومنها:

  • كافتريا الرحمة
  • كافتريا الفردوس
  • كافتريا صابرين
  • كافنتريا شيكان
  • مطعم الفجر

النقل والإتصالات[عدل]

الطرق[عدل]

  • الطريق القومي السريع إلى الخرطوم جنوباً ويمر عبر الهلالية والكاملين وأب عشر والباقير وود الترابي وسوبا
  • الطريق القومي السريع إلى مدينة ود مدني جنوباً
  • طريق الحصاحيصا الفريجاب ويمتد إلى مسافة 38 كيلومتر (23.6 ميل) من مدينة الحصاحيصا غرباً وحتى قرية الفريجاب، وهو طريق تم تشييده بتمويل أجنبي (إمارة الشارقة) ويمر بقري أم سيالة وأم دليبة وصراصر، ومحلية طابت وقرية وادي شعير
  • طريق الحصاحيصا رفاعة ويمتد شمالا الى الخرطوم بحري وجنوبا الى ودمدني والولايات الشرقية

وهناك شبكة من الطرق الريفية الجانبية التي تربط القرى والضواحي بمدينة الحصاحيصا.

جدول يبين المسافات بالأبعاد والوقت بين الحصاحيصا وبعض المدن القريبة

المدينة المسافة بالكيلومتر المسافة بالميل المسافة بالوقت
الخرطوم 120 74.5 ساعة و49 دقيقة
ود مدني 45 27.9 40 دقيقة
المناقل 65 40.3 59 دقيقة
مدينة الكوة 140 86.9 2 ساعة و7 دقائق
القضارف 238 147.8 3 ساعات و36 دقيقة
المسلمية 20 12.4 18 دقيقة
الدويم 135 83.8 2 ساعة

الجسور[عدل]

جسر الحصاحيصا - رفاعة على النيل الأزرق، الذي يطلق عليه عليه اسم كوبري المشير عمر حسن أحمد البشير.

النقل النهري[عدل]

كانت توجد هناك عبّارة بين ضفتي النهر لنقل الركاب والبضائع بين مدينة الحصاحيصا ومدينة رفاعة على الضفة الشرقية إلى جانب عدد من القوارب الخشبية التقليدية التي يستخدمها المزارعون.

السكك الحديدية[عدل]

تعتبر الحصاحيصا واحدة من المحطات الكبيرة على خط السكك الحديدية الذي يربط الخرطوم بشرق السودان عبر مدينة ود مدني.

الطيران[عدل]

لا يوجد مطار في الحصاحيصا للنقل الجوي ويعتبر مطار ود مدني الذي يبعد عنها بحوالي 46 كيلو متر (28 ميل) هو الأقرب إليها، ورمزه في اتحاد النقل الجوي الدولي أياتا هو KST وفي المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو هو HSKI.

شبكة الإنترنت[عدل]

للحصاحيصا عدداً من المواقع الإلكترونية اطلق اولها فى يونيو / حزيران 2005 م على الانترنت، و بهذا تعد الحصاحيصا رابع مدينة في السودان تطلق موقعاً الكترونياً يحمل اسمها، إلى جانب أربع مواقع و منتديات تواصل اجتماعى و مجله الكترونيه (الحصاحيصا نت) وموقع المحلية الرسمي.

شبكة الهاتف وخدمات البريد[عدل]

تغطي المدينة شبكات الهاتف الأرضي الثابت والجوال ورمز المنطقة الهاتفي هو 541 ومن الخارج يضاف إليه رمز السودان الهاتفي الدولي (249). كما توجد فيها خدمات البريد والرمز البريدي للمدينة هو (2221).[5]

البث الإذاعي[عدل]

توجد محطة بثّ إذاعي هي إذاعة الحصاحيصا.

الفنادق[عدل]

  • فندق الفيصل السياحي.

الرعاية الصحية[عدل]

يوجد في محلية الحصاحيصا 12 مستشفى، 6 منها بمدينة الحصاحيصا وتشمل مستشفي عام يضم اقسام للباطنية والجراحة والحوادث، ومستشفى لأمراض النساء والتوليد، ومستشفي للأطفال ومستشفي اسنان ومستشفي للعيون[بحاجة لمصدر]و مشرحه تضم عدد 2 ثلاجة جثامين سعة 12 جثه تم انشائها بواسطة منظمة الحصاحيصا الطوعيه و افتتحت بتاريخ 2014/4/12. وهناك 29 مركزاً صحياً في المحلية و39 صيدلية و8 نقطة غيار إلى جانب 2 مستشفى بيطري و6 صيدلية بيطرية.[6][7]

التعليم[عدل]

هناك العديد من المدارس في مرحلة الأساس من بينها مدرسة اللواء الأبيض للبنين ومدرسة زمزم للبنات إلى جانب مدارس المرحلة الثانوية على مختلف أنواعها ومن بينها مدرسة الحصاحيصا الصناعية، ويتمثل التعليم العالي في كلية التربية التابعة لجامعة الجزيرة بواد مدني وأكاديمية العلوم الصحية.اضافه الى كليتين للاقتصاد للاولاد و البنات (جامعة القران الكريم)و جامعة السودان المفتوحه

الموقع والمساحة والسكان[عدل]

الموقع[عدل]

تقع محلية الحصاحيصا في الجزء الشمالي من ولاية الجزيرة وتحدها من جهة الشمال محلية الكاملين ومن ناحية الجنوب محلية الجزيرة ويحدها من الشرق نهر النيل الأزرق ومن الغرب محلية المناقل والقطينة.

وتمتد حدودها الإدارية من قرية ود بلال جنوباً وحتى أبو عشر شمالاً وهي تمثل الحد الشرقى لمنطقه الحلاوين.

المساحة[عدل]

تبلغ مساحة محلية الحصاحيصا 3825 كليومتر مربع تشكل 40.2% من مساحة مشروع الجزيرة.[8]

السكان[عدل]

تضم الحصاحيصا شأنها في ذلك شأن بقية مدن ومناطق ولاية الجزيرة مجموعات سكانية من مختلف قبائل و إثنيات السودان من بينها مجموعات الدباسين والحلاويين وغيرهم. ويقدر عدد السكان بحوالي 606,389 نسمة. [8]

الإدارة[عدل]

تعتبر الحصاحيصا محلية من محليات ولاية الجزيرة وتتبع لها 7 وحدات إدارية هي:

1) وحدة الحصاحيصا الإدارية

2) وحدة أبو قوتة الإدارية

3) وحدة الربع الإدارية

4) وحدة ود حبوبة الإدارية

5) وحدة طابت الإدارية

6) وحدة المحيريبا الإدارية

7)وحدة المسلمية الإدارية

من القرى الكبيرة التابعة لمحلية الحصاحيصا: مناقزا، شرفت، التميد، دلقا ،قرشى، أبوسير، صافيا، كتفية، طيبة القيزان، أبو جويلى، قرية مصطفى، كندوة، نايل اربجى، عمارة ابيد ، أم دغينة ود الفادني العيكورة، الصداقة أبوفروع، الطالباب . [6]

الرياضة[عدل]

تعتبر لعبة كرة القدم هي الأكثر شعبية في مدينة الحصاحيصا، ولذلك يوجد اتحاد لكرة القدم هو اتحاد الحصاحيصا لكرة القدم، واستاد رياضي يسع لحوالي 3000 متفرج، وتشمل قائمة الفرق والأندية:

  • الأهلي
  • المريخ
  • الشبيبة
  • الهلال
  • الموردة
  • الامتداد
  • الفريجاب
  • النهضة (الضقالة)
  • القادسية (الكشامر)
  • الهدف (الطالباب)
  • الأفارقة
  • السهم
  • الصداقة
  • شباب (أم دغينة)
  • الاتفاق (أم عضام)
  • الإصلاح
  • الكامبو
  • الأمير (ود السيد)
  • الشاطىء (أبو فروع)
  • الوحدة (أبو فروع)
  • الكواكب (أبو فروع)
  • التقدم ( عمارة ابيد)
  • الفلاح (ود سلفاب)
  • الإتحاد (ود الفادني)
  • أبو جيلى
  • الاهلي

أعلام ومشاهير المدينة[عدل]

  • حمدنا الله عبد القادر، ( كاتب مسرحي)
  • عبدالناصر الحاج (كاتب صحفي)
  • عفيف إسماعيل (شاعر)
  • فاطمة السنوسي (قاصّة)
  • الصحفي هاشم (صحفي)
  • عثمان عابدين (صحفي وقاص)
  • الهادي جمعة جابر (موسيقار)

الأحياء السكنية[عدل]

  • الحي الشرقي
  • الحي الأوسط
  • أركويت
  • حي الضقالة
  • حي الصفاء
  • المنصورة
  • أركويت
  • الكرمك
  • حى العمده
  • حى الزهور
  • حي العمدة
  • حي كريمة
  • حي الموظفين
  • المزاد
  • الحلة الجديدة
  • الامتداد
  • حي فور
  • الكومبو
  • الجملونات
  • الطائف
  • ود الكامل
  • حي الفيحاء
  • حي الصداقة

حى المايقوما

مراجع[عدل]

http://alhasahisa.net/?p=144