الحلقة المفرغة للتضخم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الحلقة المفرغة للتضخم[عدل]

وهي عبارة عن حلقة مفرغة أو دائرة متصلة الحلقات يتعذر الخلاص منها وتسير بالنقود الورقية من تدهور إلى آخروتسمى ايظاً بالدائرة الجهنمية.[1]

أسباب حدوث الحلقة المفرغة للتضخم[عدل]

وتحدث عندما تهبط قيمة النقود الورقية وترتفع الاثمان فأن هذا الارتفاع يؤدي إلى بدوره إلى زيادة النفقات العامة، أي زيادة مصروفات الدولة. ولما كانت الإيرادات لاتزيد بنسبة زيادة المصروفات فان العجز لايلبث أن يظهر في الميزانية العامة فتضطر الدولة، إذا كانت لاتستطيع زيادة الضرائب أو الحصول على قرض، أن تصدر أوراقا نقدية الزامية أو تطلب من البنك المركزي إصدار هذه الاوراق فترتفع الأسعار من جديد ويؤدي ارتفاع الأسعار إلى إلى زيادة المصروفات وزيادة المصروفات تؤدي إلى زيادة الإصدار، وتسير هذه السلسلة من عجز في الميزانية إلى إصدار، ثم إلى عجز من جديد فإصدار آخر وهكذا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Marian Bond (Mar 1980). "Exchange rates, inflation and the vicious circle: A discussion of the vicious circle of depreciating exchange rates and domestic inflation, and possible ways out of it". المكتبة الإلكترونية (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-01-21. Retrieved 2021-01-21. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |موقع= (help)