هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

حوسبة (عام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحوسبة مصطلح عام يطلق على أي نوع من العمليات أو اللوغرتمات أو القياسات؛ وهو يشمل كذلك البيانات الرقمية، على سبيل المثال وليس الحصر. ويشمل الظواهر التي تتراوح ما بين التفكير البشري وحتى الحسابات ذات المعنى الأضيق نطاقاً. والحوسبة عملية تتلو نموذجاً محدداً يكون مفهوماً ويمكن التعبير عنه في لوغاريتم أو بروتوكول أو طوبولوجيا الشبكات...الخ. كما أن الحوسبة موضوع رئيسي في علوم الحاسب الآلي: حيث يتحرى ما يمكنه أو ما لا يمكنه القيام به بشكل حوسبي.

فئات الحوسبة[عدل]

يمكن تصنيف الحوسبة إلى ثلاث معايير أورثوغونية على الأقل: الرقمية مقابل اليدوية، التزأمنية مقابل المتوازية مقابل المتزامنة، والجمعية مقابل التفاعلية. ومن الناحية العملية، فإن الحوسبة الرقمية تستخدم غالباً لمحاكاة عمليات طبيعية (ومن ذلك الحوسبة التطويرية)، بما في ذلك تلك التي توصف بشكل طبيعي بنماذج حوسبة تماثلية (ومن ذلك الشبكة العصبية الاصطناعية).

الحوسبة كظاهرة فيزيائية[عدل]

يمكن أن تعتبر الحوسبة ظاهرة فيزيائية تحدث داخل نظام فيزيائي مغلق يسمى الحاسب الآلي. ومن الأمثلة على تلك الأنظمة الفيزيائية الحواسب الرقمية والحواسب الآلية وحواسب الكوانتوم وحواسب الدي إن أيه والحواسب الجزيئية والحواسب التماثلية. وقد تبنى وجهة النظر هذه فرع من الفيزياء النظرية يسمى فيزياء الحوسبة. بل أن هناك وجهة نظر راديكالية أخرى ترى أن تطور الكون نفسه عبارة عن عملية حوسبة – وهي تسمى بالإنجليزية Pancomputationalism.

نماذج رياضية على الحوسبة[عدل]

شهدت نظرية الحوسبة تطويرا لعدد من النماذج الرياضية للحواسب الآلية. ومن أهم النماذج الرياضية للحواسب الآلية ما يلي:

  • آلة تورنج، أتمتة الضغط، أتمتة الحالة المتناهية، وبرام PRAM.
  • نماذج دالية منها تفاضل لامبدا.
  • نماذج منطقية منها البرمجة المنطقية.
  • نماذج تزأمنية منها نموذج الفاعل وتفاضلات العملية.

تاريخ[عدل]

لكلمة حوسبة Computation معنى قديم (جذوره لاتينية)، ولكن الكلمة عادت تستخدم مع ظهور وتطور علوم الحاسب الآلي.

انظر أيضا[عدل]