الحياة في الوطن العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة الدول العربية
Flag of the Arab League.svg

هذه المقالة جزء من السلسلات:
الحياة في
الوطن العربي

ع · ن · ت

المواطنة[عدل]

إن من أصعب الأمور في كل أنظمة الوطن العربي هو الحصول على المواطنة الكاملة، فيعتبر الحصول على أي جنسية عربية شبه مستحيل، من الممكن الحصول عليها في حالة كان أم أو أب المولود مواطن عربي ينتمي لدولة عربية، فحينها يستطيع هذا المولود الحصول على المواطنة عن طريق الأم أو الأب،[بحاجة لمصدر] بينما بعض الدول قد تمنح المواطنة لبعض العلماء الذين ولدوا أو أمضوا مدة كبيرة في الإقامة في دولة عربية بعينها. بعض الدول قد تمنح المواطنة لمن يتزوج من بلادها ذكرا كان أو أنثى.

الوطن العربي
CarpetmakingAlgiers1899.jpg

هذه المقالة جزء من السلسلات حول:

الثقافة العربية

ع · ن · ت

الثقافة[عدل]

الخصائص السكانية[عدل]

هي المنطقة المكتظة بالسكان، المتنوعة ثقافيا بسبب وجود 22 دولة تحت لواء الجامعة العربية، واعتبارا من 1 كانون الثاني / يناير 2007، بلغ عدد السكان لجامعة الدول العربية نحو 314 مليون نسمة، العديد مِنْ البلدانِ تَتوقّعُ مُوَاجَهَة زيادةَ في السكانِ على مدار العقودِ القادمةِ مما سيؤثر سلبا على هذه المنطقة بسبب النمو البطيء في اقتصادات الدول النامية.

أكبر كثافة لعدد السكان من دول الوطن العربي هي جمهورية مصر العربية التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة، بينما جيبوتي في المقابل تكون أقل الدول المأهولة بالسكان، ويبلغ عددهم قرابة النصف مليون نسمة. أما في الدول الخليجية فيوجد بها نسبة عالية جدا من العاملين غير العرب.

لغة الوطن العربي[عدل]

إن اللغة الرسمية لجميع أعضاء الجامعة العربية هي اللغة العربية الفصحى، ولكن هناك بعض لغات مستخدمة بشكل رسمي وغير رسمي بين بعض أعضاء الجامعة العربية، هناك أيضاً لهجات عربية لكل منطقة تختلف حتى في الدولة الواحدة بين شمالها وجنوبها أو شرقها وغربها. الكثير من الناس اليوم يتعلمون اللغة العربية لقراءة القرآن الكريم وهو الكتاب المقدس عند المسلمين، وكان هذا أحد أسباب انتشار اللغة العربية، فهي لغة لمصدر التشريعين الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (و بعض عبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. والعربية هي أيضًا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، ولذلك تعتبر اللغة العربية ملكاً لأهل الديانات السماوية الثلاث، ومن أهم ذلك أن تشريعات لهذه الديانات ترجمت من العربية إلى لغات العالم.

اللغة العربية من أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وارتيريا. وأثرت العربية، تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية والألبانية واللغات الأفريقية الأخرى واللغات الأوروبية مثل الروسية والإنكليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية والألمانية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الأفريقية المحاذية للوطن العربي.

تعتبر العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا. وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

تأثير العربية على اللغات الأخرى[عدل]

إمتد تأثير العربية (كمفردات وبُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب الإسلام والجوار الجغرافي والتجارة (فيما مضى). هذا التأثير مشابه لتأثير اللاتينية في بقية اللغات الأوروبية. وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا (مثل: ليكن= لكن، و، تقريبي، عشق، فقط، باستثناي= باستثناء...) إلخ.

أيضا يوجد بعض من اللغات التي بلغ تأثير العربية عليها بشكل كبير يفوق 30 بالمئة من المفردات، مثل الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتجرينية والأورومية والفولانية والهاوسا والمالطية والبهاسا (مالايو) وديفيهي (المالديف) وغيرها.

بعض هذه اللغات ما زالت تستعمل الأبجدية العربية للكتابة حتى اليوم ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي، آتشه، وجاوة وأجزاء من ماليزيا).

دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوروبية مثل الإنكليزية والإسبانية.

لغات تستخدم الأبجدية العربية رسمياً[عدل]

هناك عدد من الدول تستحدم الأبجدية العربية في كتابة لغاتها مع إضافة حروف عربية غير مستخدمة من قبل العرب أنفسهم كي تقوم بالاشتمال على جميع مخارج ونطق الأحرف لهذه اللغات، أما هذه اللغات فهي كالتالي

بعض اللهجات العربية المؤثرة بغيرها[عدل]

قامت بالتأثير على جميع اللهجات السعودية واللهجات العربية الأخرى لأنها قلب العالم الإسلامي النابض الذي يقصده المسلمون من جميع أنحاء العالم. وقد تأثرت هذه اللهجة بثلاثة لهجات عربية، الحضرمية، المصرية، والشامية. ومع أن الحجاز تعتبر إحدى مناطق الخليج العربي بحكمها منطقة من المناطق الغربية بالممكلة العربية السعودية إلا أن أسلوب الكلام لا يتشابه مع باقي الخليجيين.

هذه اللهجة تعد من أهم اللهجات العربية على الإطلاق لأن متحدثيها معروفون منذ القدم بالهجرات المتتابعه بغرض التجارة والبحث عن أراضي خصبة لفتح مجالات عمل غير موجودة، فقد قاموا بالتأثير على جميع اللهجات الخليجية وإدخال العديد من المرادفات، حتى أسلوب الغناء المتبع في هذه المنطقة كان منشأه بالأساس الفن والفلكلور الحضرمي بآدائه وكلماته، أيضا جميع الدول العربية قد نالت نصيبها من هذه اللهجة، بينما لو نظرنا إلى العديد من الدول الغير العربية فسنجد أن الحضارم قد قاموا بنشر مفردات هائلة من العربية سواء كانت من العربية الفصيحة أو من اللهجة الحضرمية إضافة إلى الأبجدية العربية وحتى اليوم بعض هذه المفردات أصبح ينطق في هذه البلاد على أساس اللهجة الحضرمية التي تم تلقينها لهم قديما فأصبحت كلمات أساسية في هذه اللغة المستقبله، معظم هذه الدول من قارة آسيا مثل سنغافورة، إندونيسيا، ماليزيا، وبروناي بشكل كبير بينما في دول آسيوية أخرى بشكل أقل، أيضا قد قاموا بنفس الشي في إفريقيا وتحديدا القرن الإفريقي وبشكل كبير في تنزانيا، زنجبار، كينيا وغيرهم، إضافة إلى نطاق ضيق في أوروبا.

تعتبر اللهجة المصرية من أهم اللهجات التي لعبت دورا كبيرا في حياة الوطن العربي وإنتشرت انتشارا واسعا، وكان ذلك منذ مطلع الستينات من القرن العشرين بسبب تربع الدراما المصرية في هذا الوقت على الساحة العربية، وإلى الدور السياسي والثقافي المصري في هذا الوقت. إضافة إلى تأثر أهل الحجاز باللهجة المصرية. وهذه اللهجة مفهومة من كل العرب تقريباً.

اللهجة الشامية من اللهجات الهامة في المنطقة العربية وهي لهجات اهل الشام { سوريا الكبرى } وتتباين قليلا من دولة إلى أخرى وكذلك بين المناطق في الشمال والجنوب والشرق والغرب، قد استطاع اهل الشام إيصال العديد من المصطلحات العربية إلى الدول اللاتينية وجنوب أوروبا، إضافة إلى تأثر أهل الحجاز باللهجة الشامية، واللهجة الدمشقية { لهجة اهل دمشق {الشام} } انتشرت بالوطن العربي بشكل أكبر بحكم انتشار الدراما السورية.

لغات منتشرة في الوطن العربي[عدل]

التعليم[عدل]

الاقتصاد[عدل]

إن دول الجامعة العربية غنية بالموارد، فهناك كميات هائلة من النفط والغاز الطبيعي، كما أن بها مساحات كبيرة خصبة في جنوب السودان، ويسميها العرب بسلة الغذاء للعالم العربي. أيضا قد تأثرت السياحة بسبب عدم استقرار المنطقة مع أنها اليوم تعتبر الصناعة الأسرع والأكبر تزايدا في المنطقة العربية، ويتربع على رأس هذه الدول مصر، الإمارات العربية المتحدة، سورية ,لبنان، تونس، والأردن. الصناعة الأخرى التي تَنْمو بثبات في جامعة الدول العربية هي الاتصالات، سواء السلكية أو اللاسلكية، وفي غضون أقل من عقد من الزمان إستطاعت الشركات الملحلية العربية أن تنافس السوق العالمية، مثل مجموعة أوراسكوم ومؤسسة الإمارات للاتصالات.

إن الإنجازات الاقتصادية ضمن الأعضاء كانت منخفضة في تاريخ الإتحاد، لكن قد أنجزت بعض المنظمات العربية الصغيرة أكثر مما حققته دول الجامعة العربية، ومثال على ذلك مجلس التعاون لدول الخليج العربية. لكن مؤخراً عِدّة مشاريع اقتصادية رئيسية في طور الاكتمال، ويعتبر أهمها خط الغاز العربي الذي سيكتمل بحلول نهاية عام 2010 ميلادي، وهذا سيقوم بإيصال الغاز المصري والعراقي إلى الأردن، سوريا، ولبنان، وبعد ذلك إلى تركيا، ثم إلى أوروبا. وهناك أيضا اتفاقية تجارية على وجه الاكتمال وتسمى منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى ومن المقرر انجازها بحلول 1 كانون الثاني / يناير 2008 من الميلاد، مما جعل 95 ٪ من جميع المنتجات العربية معفاة من الضرائب الجمركية.

مراحل التوسع[عدل]

لقد بدأت جامعة الدول العربية من 6 أعضاء فقط في عام 1945 من الميلاد، أما اليوم فإن مساحة المنطقة العربية تغطي ما يقارب نحو 14 مليون كيلومتر مربع و22 عضو، بالإضافة إلى 5 دول تعتبر تحت المراقبة بغرض الانضمام للجامعة العربية حيث أبدت رغبتها بالانضمام إلى المجموعة. ومن بين هذه الدول، تعتبر الهند وفنزويلا الدولتان الوحيدتان التي لا يوجد حدود بينها وبين دول الجامعة العربية، لأن إريتيريا تمتلك حدوداً مع الدول العربية في إفريقيا إضافة إلى تركيا وإيران المجاورتين.

و من بين دول الجامعة هناك 3 دول إفريقية تعتبر من أكبر دول القارة الإفريقية من ناحية المساحة، وهم (السودان وليبيا والجزائر) بالإضافة إلى أكبر دولة في الشرق الأوسط من ناحية المساحة، وهي (المملكة العربية السعودية).

العلاقات الخارجية[عدل]

إن دول الجامعة العربية مملوءة بالأزمات والنزاعات الحرجة، من دولة فلسطين إلى سبتة. العديد من القوى العظمى لها عدة مصالح في هذه المنطقة الشاسعة الغنية. تسعى دول مثل الصين وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية إلى توسيع نفوذها على البلدان الغنية بالنفط. من جهة أخرى، يحاول الإتحاد الأوربي إيقاف الهجرة غير الشرعية إلى أراضيه من قبل المواطنين الأفارقة الفقراء الذين يمرون من خلال دول عربية مثل ليبيا والمغرب وتونس. تخشى الولايات المتحدة على إسرائيل أحد أعظم حلفائها، من الدول العربية المجاورة التي لاتدعم وجود هذه الدولة بالأساس، بينما تخشى أيضاً من التأثير الإيراني على دول الخليج الغنية بالنفط. روسيا بعلاقاتها الدبلوماسية القوية بالدول العربية منذ الحقبة السوفيتية، تحاول استعادة قوتها من خلال دعم القضايا العربية، خصوصا في مجلس الأمن. بدأت الصين أيضاً بالاهتمام بالاحتياطات النفطية التي تساعد في زيادة ازدهارها الاقتصادي. في نفس الوقت، نجد أن هناك بلدان أخرى لها مصالح كبيرة في المنطقة. لو نظرنا إلى تركيا فسنجد أنها واجهت بعض التوترات عدة مرات مع الدول العربية المجاورة مثل سوريا والعراق على نهري دجلة والفرات عندما قامت ببناء سد يمنع تدفق الماء إلى هاتين الدولتين. واليوم بين سوريا وتركيا علاقة قوية متينة هي أفضل العلاثات بين دول المنطقة, أما بالنسبة لإيران، فإنها تحاول تقوية التأثير الشيعي من خلال دعم التمرد وحركات التحرير ضد إسرائيل، وقادة الولايات المتحدة عن طريق قوات التحالف في العراق. بينما نجد أن التوترات تزداد بين إسبانيا والمغرب بسبب النزاع حول سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزر أخرى.

الجغرافية[عدل]

تمتد الدول العربية على قارتين، لهذا تنقسم الدول العربية إلى قسمين هما الجزء الآسيوي والجزء الأفريقي، ويعتبر الجزء الآسيوي هو الجزء الأصغر ويتكون من الهلال الخصيب وشبه الجزيرة العربية، بينما يتألف الجزء الإفريقي من شمال أفريقيا والسودان والبلدان الساحلية من القرن الإفريقي وجزر القمر. معظم الأراضي في الدول العربية تعتبر أراضي قاحلة، وهناك عدة صحاري رئيسية، منها الصحراء الكبرى، والصحراء العربية إضافة إلى صحاري أخرى أقل مساحة، إضافة إلى أماكن أخرى موجودة داخل دول الجامعة العربية، وأيضا هناك جبال هقار القاحلة في الجزائر إلى الوديان الخصبة في السودان والعراق.

وتعتبر مجموعة مساحة الوطن العربي الحالية حوالي 14 مليون كيلومتر مربع، فإذا قمنا بعمل تصنيف فإن هذه المساحة ستأتي في المرتبة الثانية بعد الإتحاد السوفيتي

التاريخ[عدل]

تم تأسيس الجامعة العربية في عام 1945 للميلاد، مع وجود النفوذ البريطاني في تلك الحقبة، وقد كانت هذه المؤسسة تتجه قدما نحو الأمام، حتى واجهت المؤسسة عدة صدمات أبطأت تقدمها، مثل الصراع العربي الإسرائيلي وحروب الخليج، لقد فقدت هذه المؤسسة احترام الجمهور بسبب النكبات التي أدت إلى عدم نجاحها، لكن اليوم قد عاد هذه الاحترام من جديد لسلطة الجامعة بسبب بداية الإنجازات التي تمت بين الدول.

الحكومة[عدل]

ينص دستور دول الجامعة العربية على مبدأ احترام سيادة كل دولة من الدول الأعضاء. إن التعليمات الداخلية لمجلسِ جامعة الدول العربيةِ واللجان تم الاتفاق عليها في أكتوبر/تشرين الأول 1951، تلك التابعة للأمانة العامة التي تم الاتفاق عليها في أيار / مايو 1953.

ومنذ ذلك الحين، والحكم في الجامعة العربية كان يستند على ثنائية المؤسسات الوطنية وسيادة الدول الأعضاء. كانت المحافظة على الأفراد تستمد قوتها من التفضيل الطبيعي للنخبة الحاكمة للحفاظ على السلطة والاستقلال في صنع القرار. وعلاوة على ذلك، خوفا من أن الدول الأكثر ثراء ستشارك الأكثر فقرا فيتم تقاسم الثروة باسم القومية العربية، إن الخلافات بين الحكام العرب ووتأثير القوى الخارجية التي يمكن أن تعارض وحدة الصف العربي، جميعها يمكن اعتبارها عقبات نحو تعميق التكامل للجامعة.

جامعة الدول العربية مقسمة إلى 22 حكومة قائمة بذاتها، وهذه الحكومات يوجد منها الحكومات الملكية وجمهوريات وملكيات دستورية، مع ذلك الصومال وليبيا معتبرة تحت شكل آخر من أشكال الحكومات. الحكومة الأخرى التي لها منزلة خاصة هي فلسطين، ممثلة بالسلطة الفلسطينية.

المواصلات والنقل[عدل]

جامعة الدول العربية مقسمة إلى 4 أجزاء عندما يتعلق الأمر بالنقل.

الجزيرة العربية وبلاد الشام والشرق الأدنى مرتبطة تماماً عن طريق الجو والبحر والطرق السريعة والسكك الحديدية، وهناك جزء آخر هو وادي النيل، التي تتألف من مصر والسودان، وهذه الدولتان قد بدأت فعلاً بتحسين نظام الملاحة النهرية لتكون سهلة الوصول لكلا الطرفين بغرض التجارة، ونظام جديد للسكك الحديدية يربط المدينة المصرية الجنوبية أبو سمبل بالمدينة السودانية الشمالية وادي حلفا وبعد ذلك إلى الخرطوم وبور سودان، والقسم الثالث هو المغرب وفيها 3000 كم من السكك الحديدية تمتد من المدن الجنوبية للمغرب إلى طرابلس في غرب ليبيا، والقسم الأخير من الجامعة هو الجزء الأفريقي الشرقي، التي تتألف من جيبوتي والصومال وجزر القمر.

الجيش[عدل]

دول جامعة العربية باعتبارها منظمة ليس لديها القوة العسكرية، مثل الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوروبي، لكن في الآونة الأخيرة وتحديداً في قمة 2007 من الميلاد، قرر القادة تنشيط الدفاع المشترك وأسسوا قوة لحفظ السلام للانتشار في جنوب لبنان ودارفور والعراق ومواقع أخرى تتسم بسخونة الوضع فيها.

السياسة[عدل]

إن دول الجامعة العربية منظمة سياسية تهدف إلى المساعدة في إدماج أعضائها اقتصادياً، وحل النزاعات الداخلية بين دون أن تطلب المساعدة الخارجية. وتمتلك أيضا عناصر برلمانية تمثيلية رسمية، بينما الشؤون الخاريجة عادة ما تعالج تحت إشراف الأمم المتحدة.

الرياضة[عدل]

برامج عربية[عدل]

هناك العديد من البرامج العربية التي تخدم المشاهدين من المحيط إلى الخليج عبر برامج تتميز بالإثارة والتشويق سواء كانت ترفيهية وغيره.

برامج ترفيهية[عدل]

برامج سياسية[عدل]

برامج ثقافية[عدل]

موعد في المهجر

برامج دينية[عدل]

الشريعة والحياة

برامج اجتماعية[عدل]

أحمر.. بالخط العريض

محطات أجنبية ناطقة بالعربية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]