الحي الخلفي (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الحي الخلفي ( فيلم ))
الحي الخلفي
معلومات عامة
التصنيف
الموضوع
تاريخ الصدور
2006
مدة العرض
84 دقيقة
اللغة الأصلية
لهجة مغربية
البلد
الطاقم
المخرج
البطولة
صناعة سينمائية
المنتج

الحي الخلفي فيلم مغربي تلفزيوني من إخراج فريدة بورقية سنة 2006، وبطولة كل من محمد مجد وفاطمة وشاي وحنان الإبراهيمي ورفيق بوبكر ومحمد الشوبي وأمل الأطرش.[1][2]

القصة[عدل]

تدور أحداث الفيلم حول وضع أسرة فقيرة تعيش بأحد الأحياء المهمشة بالمدينة القديمة (الدار البيضاء)، متعددة الافراد مكونة من رب الأسرة «المختار»، مدمن قمار وعاطل عن العمل لا يكف عن المطالبة بالمال، وزوجته «زينب»، ربة بيت مسنة ومريضة، أتعبتها ظروف الحياة القاسية. تعيش «سعاد»، أخت زينب في نفس المنزل وهي من تصرف عليه من عمل مجهول ولديها طفلة في سن السادسة، اسمها «لبنى».

ابنة المختار الكبرى تدعى «فتيحة»، عملت في عدة معامل وتمكنت من كسب مبلغ مهم من المال يغري كل راغب في الزواج، وتلحُّ فتيحة على صديقها «جواد» كي يطلب يدها من الأسرة حتى تتمكن من العيش بعيدا عن المشاكل. «أمينة» أخت فتيحة الصغرى توقفت عن الدراسة لكي تحقق حلمها وتهاجر إلى الديار الإسبانية؛ تحاول تدبير مبلغ السفر من أقاربها اإا أنهم يرفضون، مما يجعلها تسرق أموال أختها فتيحة وتفرُّ إلى الخارج.

«عثمان» الابن الذكر الوحيد للمختار، انقطع عن الدراسة مما دفعه إلى الانحراف، يعيش من سرقات ينفذها رفقة صديقه المقرب «بوشعيب».

تزامنا مع هذه الأحداث، يخرج أخ المختار من السجن ليعيش معه في نفس البيت، مناضل سياسي، اشتغل رفقة نوال وفؤاد، أصدقاؤه الذين أسّسو جريدة مستقلة ويعمل معهم محررا ويجد أفراد الأسرة متنفسهم معه حيث يشاركهم همومهم ويستنبط مقالاته من معيشه اليومي في بيت يضم جميع المشاكل الاجتماعية.

مراجع[عدل]

  1. ^ الحي الخلفي (فيلم) في قاعدة بيانات الأفلام العربية
  2. ^ "معلومات عن الحي الخلفي (فيلم) على موقع elfilm.com". elfilm.com. مؤرشف من الأصل في 2016-04-10.

روابط خارجية[عدل]