ولاية الخابورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الخابورة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الخابورة
ولاية
الخابورة في عمان
الخابورة
الموقع في عمان
الاحداثيات: 23°57′55″N 57°5′11″E / 23.96528°N 57.08639°E / 23.96528; 57.08639
سلطنة علم سلطنة عمان سلطنة عمان
منطقة منطقة الباطنة
منطقة زمنية توقيت عمان (UTC+4)

ولاية الخابورة، إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة في منطقة الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان . بها العديد من القلاع الشهيرة منها على سبيل المثال: قلعة بو سعيد، بالإضافة إلى عدد من الحصون والأبراج، عدد سكانها يقارب السبعين ألف نسمه. تحد ولاية الخابورة من الشمال الغربي ولاية صحم ومن الجنوب الشرقي ولاية السويق. تشتهر ولاية الخابورة كونها مدينة هادئة تنتشر فيها مزارع النخيل.

المساحــه : (1357م2).. تقع هذه الولايه على بحر عُمان (خليج عمان سابقاً) وحدودها من الجنوب الشرقي ولاية السويق ومن الجنوب الغربي ولايه عبري ومن الشمال الشرقي خليج عمان ومن الشمال الغربي ولاية صحم وصحار 0 عـدد القرى: { 159 } شعار الولاية : الخنجر العُماني.

تشتهر الولاية بـ : صناعة الخناجر - صيد الأسماك - صناعة القوارب - صناعة الملح - صناعة الأسمدة العضوية.

وبها العديد من القلاع الشهيرة منها على سبيل المثال: قلعة بو سعيد، بالإضافة إلى عدد من الحصون والأبراج.

حصن الخابورة :

يقع حصن الخابورة في وسط المدينة وعلى ساحل البحر حيث يحدة من الشمال ومن الجنوب المدينة ومجموعة من المساكن المبنية من المواد الحديثة ومن الشرق بحر عمان ومن الغرب الشارع العام المؤدي إلى وسط المدينة حيث يبعد الحصن مسافة 2 كم تقريباً من الشارع العام والمتجه إلى ولاية صحار، وبحكم موقع الحصن بالقرب من بحر عمان يمكن النظر اليه من مسافة بعيدة جدا من البحر مقارنة بحصون منطقة الباطنة الواقعة بجانب البحر. ويتكون حصن الخابورة من المدخل الرئيسي والصباح وغرف الحراسة على يمين المدخل ومخازن وغرف على يسار المدخل وفناء في وسط الحصن يؤدي إلى ارتفاع يصل إلى المساكن العامة للحصن على يمينة ومن الجهة اليسرى الخلفية من البوابة يقع برج للمراقبة والذي كان يستعمل كسجن أيضا ويحيط بالمبنى سور يتراوح ارتفاعة ما بين 4امتار إلى 9امتار تقريبا من مستــــــوى سطح الأرض وهو مبني من الحجارة والصاروج العماني القديم والمواد الأولية للاسقف.

ومن أهم الحصون بها : حصن الولاية وحصن قصبية البوسعيد والهجاري والبديعة والغشيين والعقلي وسور الدواحنه وسور قطيط وحصن فلج بني ربيعة وحصن الخبت "العين "حصن خزام. [IMG][/IMG] ومن أهم الأبراج :

برج المثار في الغيزين وبرج الخويرات والرديدة وخور رسل وقصبية الحواسنة وبرج سور قطيط وخزام. وعن المساجد الاثريه فيوجد بها (9) مساجد قديمه اشهرها جامع الغيزين المسمــــى { مسجد الصباره } ومسجد الركه0 . وتشتهر ولاية الخابورة كونها مدينة هادئة تنتشر فيها مزارع النخيل.

يوجد حوالي 150 فلج ومن أشهر هذه الأفلاج : فلج الغيزين وفلج خزام والقصف ونبعان كما تنتشر في جبالها بعض الكهوف ومنها كهف خزام.

ولاية الخابورة كسائر ولايات السلطنه لها الكثير من الشواهد والأحداث الضاربه في اعماق التاريخ ولايستطيع أحد انكاره ولها دوراً فعالاً في تاريخ عمان الحافل بالامــجاد والبطولات، كما ان لها تاريخ ملموس حتى وقتنا الحاضر الذي يدل على اهمية الولايه وعلى سبيل المثال نذكر الممرين الرئيسيين اللذاني يربطا منطقة الظاهره ككل بهذه الولايه العريقه : الممر الأول: بوادي الحواسنه الذي يبعد عن مركز الولايه ب(70) كيلو متر والممر الثاني :بوادي شافان والمسمى {نجد الحديد} وهو يربط منطقة الظاهره بهذه الولايه العريقه الذي من خلاله تنقل البضائع المتبادله ما بين تجار ولايات الظاهره وتجار ولاية الخابورة وولايات منطقة الباطنة الأخرى الذي يبعد عن مركز الولايه ب(77) كيلو متر.

وادي الحواسنه :

ويمتد هذا الوادي لمسافة سبعين كيلو مترا ويبا من قرية عيص وينتهي بقصبية الحواسنه ويصب ماءه في بحر عُمان (خليج عُمان سابقا). [/IMG] وهذه بعض القرى التي يمر بها الوادي :

القصف، الرويضات، الغيزين، الرفيعة، صدان، البديعة، مطيد، فلج المجاجعة، الغب، سديب، شخبوط، حجيجة، العبيلة، حجة، المندين، الحرملي، ظهرة السلم، وادي الملح، وادي الحريم، مجزي، وادي الراك، حيل الكلابي، قفيص، البليدة، سوري، جوار القاشع، الهرجة، العجم، السهيلة، العيانة ـ عيص.

وادي شافان :

يحتضن هذا الوادي الكثير من المعالم الأثريه والتاريخيه وعلى سبيل المثال : الأطلال الأثريه الموجوده بظاهر السوق.

يعتبر وادي شافان من الاودية التي تزخر بالمعالم السياحية الجميلة والخلابة والتي جاءت من صنع الطبيعة بدون تدخل الإنسان بسبب موقعه الجغرافي ومناخه الجميل ويمتلك الوادي مقومات سياحية كبيرة جعلته محطة للزائرين الذين يقصدونه خلال الاجازات والعطل الرسمية وذلك بجريان الوادي في معظم ايام السنه للاستمتاع بما يحتويه من تلك المقومات السياحية ومن أهم هذه الاوديه منطقه تسمى القحفة وكذلك الظليله ووادي الحيل ووادي المحدث وغيرها من الاودية.

وهذه مقبرة السوق : وهي مقبره قديمه جدا وكما لاحضنا ان في بعض مقابر هذا الوادي قبور ليست على الاتجاه الصحيح نظرا لكونها قبور ماقبل الإسلام وادي الصرمي بولاية الخابورة:

يقع وادي الصرمي في منطقة الباطنة بولاية الخابورة حيث يحده من جهة الشمال الشرقي ولاية صحم وأيضا مكان مصبه ويحده من جهة الشمال الغربي وادي حيبي ومن جهة الجنوب منطقة الظاهرة وسلسلة جبال الحجر الغربي ومن جهة الجنوب الشرقي وادي شافان ووادي الصرمي اقرب لولاية صحم كذلك الطريق المؤدي إليه يتفرع من دوار ولاية صحم مرورا بقرية الفليج ثم قرية الروضة بعده يمر على وادي المغار ومسافة الطريق من دوار صحم حتى أول قرى الوادي تقدر 36 كيلومتر لكن طول الوادي يقدر 70 كيلومتر من دوار صحم ولغاية أخر قرية بالوادي كذلك الوادي يغذي فلج قرية الروضة بولاية صحم لكونها تقع على رافده. والطريق إلى وادي الصرمي معبد لغاية قرية الركة بعده طريق وعر يتطلب الدفع الرباعي لسلوك هذا الطريق لكونه يمر في بطن الواديوعدد من المرتفعات الجبلية(العقبة). وهذه بعض من قرى هذا الوادي: الفجيج أول قرى الوادي، حيل الراسة، الظويهر وهي عاصمة الوادي حيث يوجد بها مستشفى وادي الصرمي وفرع لبلدية الخابورة ومدرسة ثانوية، الركة وهي من أجمل قرى الوادي، الركيكات، فياء، السيهرة، جنح هذه القرية تقع على أحد روافد وادي الصرمي، الخبت، القلعة توجد بها مدرسة، سخيات، خضراء المكاتيم أيضا توجد بها مدرسة كذلك يوجد بالوادي بعض التجمعات السكانية والحيول المنتشرة على ضفاف الوادي.


وصلات خارجية[عدل]