ختمية طبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الختمية الطبية)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الختمية الطبية

رسم توضيحي لنبات الختمية الطبية

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: خبازيات
الفصيلة: الخبازية
الجنس: الختمية
الاسم العلمي
Althaea officinalis [1]
لينيوس
معرض صور ختمية طبية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الختمية الطبية [2][3] أو الخبيزة المخزنية[4] أو عِضْرس[4] (بالإنجليزية: Marshmallow)‏ نوع نباتي عشبي ينتمي إلى جنس الختمية من الفصيلة الخبازية. يعرف علميا باسم (باللاتينية: Althaea officinalis).

البيئة والانتشار[عدل]

موطنه أوروبا والمشرق العربي. أدخل إلى الولايات المتحدة.[5]

يحتوي الخبيز علي مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينولية. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص.

شكله[عدل]

إنّ الجذوع منتصبة وطولها 3 إلى 4 أقدام (1.2 m) أو يخرج منها فقط بضعة فروع جانبية. إنّ الأوراق بيضوية أو مدوّر وطولها 2 إلى 3 بوصات (76 مليمتر) وعرضها حوالي 1 و1/4 بوصة مسنّنة بدون انتظام في الهوامش وسميكة. ملمسها ومخملي على كلا الجانبينِ، بسبب غطاء كثيف من الشعيرات.إنّ الزهور تشكّل صغيرة وذات لون شاحب.و تزهر أثناء أغسطس/آبِ وسبتمبر/أيلول.

استعمالاته[عدل]

أغلب نباتات الخبيز استعملت كغذاء، ومذكورة Aktuelltض 2016-03-14 | 518 asylsökande de senaste sju dagarna 2016-03-11 | 516 asylsökande de senaste sju dagarna 2016-03-10 | Migrationsverket pekar på konsekvenser för individen i lagrådsremissen قبل الكُتّاب الكلاسيكيين . حيث كان خضاراً صالحا للأكل بين الرومان. استعمل الصينيون نوع من الخبيز في غذائهم، وبنجاح صرح البينوس في عام 1592 بأنّ نبات الخبيز تم أكله من قبل المصريين. يؤكل الخبيز مغليا أولاً وثم يقلّى بالبصل والزبد، الجذور تشكل صحن لذيذ، وفي أوقات الندرة تبعا لفشل وكساد المحاصيل، هذا النبات الذي ينمو لحسن الحظ هناك منه وفرة عظيمة. و كعلاج يستعمل في :

  • في أمراض الرئتين والأنظمة البولية، بشكل مُحدّد في أحجارِ الكلية.
  • الجذر الذي يتم حصاده في أواخر الخريف له مفعول مليّن مدرّر.
  • في مشاكلِ الجلد والمشاكل الهضمية، بشكل مُحدّد التهابات الفمِّ، الالتهاب المعوي، القرحة المعوية، التهاب الأمعاء، والتهاب القولون.
  • يزِيد تدفق حليب الصدرِ ويسكّن الأنابيب القصبية .
  • في معالجة الإمساك بالإضافة إلى مرض تهيّج الأمعاء.
  • الجذر مستعمل في معالجة العروق الدوالية، القرح والدمامل.
  • مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطريات.

وصفة[عدل]

تؤخذ الاوراق وتفرم أو تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي أو غسول عادي ويستعمل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب إلى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Caroli Linnæi (1753), Species Plantarum: Exhibentes plantas rite cognitas ad genera relatas (باللاتينية), vol. 2, p. 686, QID:Q21856107
  2. ^ سمير إسماعيل الحلو (1999)، القاموس الجديد للنباتات الطبية: أكثر من 2000 نبات بأسمائها العربية والإنجليزية واللاتينية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 1)، جدة: دار المنارة، ص. 14، OCLC:1158805225، QID:Q117357050
  3. ^ أغروفوك. الختمية الطبية. تاريخ الولوج 24 حزيران 2011.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 5 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب إدوار غالب. الموسوعة في العلوم الطبيعية (ط. الثانية). دار المشرق بيوت. ج. الأول. ص. 491.
  5. ^ المرفق العالمي لمعلومات التنوع الحيوي. الختمية الطبية. تاريخ الولوج 24 حزيران 2011. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.