هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الخدمات الصحية المدرسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
School dentist examining children's teeth. Netherlands, 1935.

الخدمات الصحية المدرسية هي التي يتم تقديمها داخل أو خارج المدرسة بدءا من تقديم الرعاية الطبية إلى التعليم وغيرها من الخدمات الاحترافية بغية تحسين صحة الأولاد وبقاءهم بأفضل حال حتى أنها تتعدى الأمر لتضمن سلامة العائلات في بعض الحالات أيضا. وقد تم تطوير هذه الخدمات بطرق عديدة حول العالم لكن أساسها بقي ثابتا وهو يتمثل في الكشف المبكر والتصحيح والوقاية أو التخلص من المرض والعجز والإساءة التي يمكن للأولاد أن يعانوا منها في المدرسة.

أدوات اليونيسكو[عدل]

قامت منظمة اليونيسكو بنشر مجموعة من الأدوات بهدف دعم اتفاقية اليونيسكو الإطار الجديد، وذلك بغية توجيه أولئك الذين يرغبون بالبدء في تقديم الخدمات الصحية المدرسية في العالم. وقد تم تصميم هذه الأدوات في المقام الأول ليتم تطبيقها في البلدان النامية، كما يمكن استخدامها بشكل عالمي. [1] هذا وتشدد هذه الأدوات بشكل أساسي على كل من:

الولايات المتحدة[عدل]

تعد الخدمات الصحية المدرسية متطورة بشكل جيد في الولايات المتحدة، فدليل العمل المركزي يتم توفيره من قبل برنامج جعل الصحة أكاديمية إضافة إلى أن كل ولاية تتبنى أساليب عملها الخاصة بها من خلال مجلس الإدارة في كل مدرسة.

جعل الصحة أكاديمية [2][عدل]

وهو مشروع مدته خمس سنوات ممول من قبل قسم الشرطة التابع ل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (للمراهقين والصحة المدرسية)(DASH)، وقد تم تصميمه ليجعل جميع المدارس قادرة على أن تكون جزءا من برنامج الصحة المدرسية المشترك. بني المشروع على حقيقة أن هناك ستة تصرفات قابلة للمنع يتم تلقيها بشكل أساسي في فترتي الطفولة والشباب، تتسبب بحدوث أكثر الأمراض خطرا إضافة إلى الوفيات المبكرة في الولايات المتحدة، وتتمثل في: [3]

أمثلة عن الخدمات الحالية[عدل]

  • ماساتشوستس: هنا مثال عن ولاية بحرية [4] حيث بدأ يبدأ بيان المهمة النموذجية بالقول "إن الخدمات الصحية المدرسية ترعى النمو والتطور علاوة على الإنجاز التعليمي لطلاب ولاية وذلك من خلال تعزيز صحتهم وبقائهم بأفضل حال..."
  • نيو مكسيكو: أما المثال هنا فهو من ولاية جنوبية [5] حيث يستخدم نموذج يوكا المثير للاهتمام في تنسيق الصحة المدرسية، وذلك بغية المساعدة على تصور العلاقة المشتركة بين الخدمات.

صلات ويكيبيديا الولايات المتحدة المتعلقة بالموضوع[عدل]

المملكة المتحدة[عدل]

تقع مسؤولية صحة الأطفال والشباب في المملكة المتحدة بشكل أساسي على نظام التأمين الصحي، فهي تقوم على سبيل المثال بتقديم عروض عن صحة الأطفال [6] وإسداء النصائح للوالدين حول الوزن الزائد عند الأطفال. [7] لذا فإن الخدمات المقدمة في المدرسة محدودة بشكل أكبر عنها في الولايات المتحدة.

أمثلة عن الخدمات الحالية[عدل]

برنامج الصحي المدرسي من قبل الهيئة الصحية الإسلامية

البلدان الأخرى[عدل]

تتوسع أنظمة الصحة المدرسية في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، حيث يتم تجميع المعلومات حول الصحة المدرسية في هذه الدول على موقع المدارسة والصحة الإلكتروني، [11] الذي تشرف عليه الشراكة من أجل تنمية الطفل. ويمكن إيجاد برامج قاعدة بيانات برنامج الصحة المدرسية الوطني في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط على الموقع الإلكتروني:

أمثلة عن الخدمات الحالية[عدل]