الخضيرة (حيفا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الخضيرة
 

الخضيرة (حيفا)
الخضيرة (حيفا)
الشعار

تاريخ التأسيس 1890  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد إسرائيل (15 مايو 1948–)
فلسطين الانتدابية (–15 مايو 1948)  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات[1][2]
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°27′00″N 34°55′00″E / 32.45°N 34.916666666667°E / 32.45; 34.916666666667   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
المساحة 49.359 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
الارتفاع 25 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 93,973 نسمة (إحصاء 2017)
الكثافة السكانية 1,856 نسمة/كم²
معلومات أخرى
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 294946  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
خريطة

الخضيرة (بالعبرية: חֲדֵרָה حديرا) هي مدينة تقع في منطقة حيفا في إسرائيل تقريباً في منتصف الطريق بين تل أبيب وحيفا. أوجدت المدينة على شكل قرية أقامها يهود مهاجرون من أوروبا الشرقية من جماعة أحباء صهيون عام 1891م بعد أن اشترى الأرض الناشط اليهودي يهوشع حنكين من أفندي مسيحي يدعى سليم خوري حيث كانت الأرض المحيطة بالقرية مستنقعات في حين أن سكانها كانوا من البدو والرعاة العرب الذين يقوا يرعون مواشيهم في أرض القرية في حين تخللت علاقتهم مع اليهود فترات غير مستقرة. يقع في قلب المدينة كنيس يهودي وإلى جانبه بقايا خان عربي قديم الذي استخدم كسكن أولي للمستوطنين الأوائل في القرية.

ديمغرافيا[عدل]

أغلب سكان المدينة هم من اليهود ويسكنها أيضاً عائلات عربية مسلمة حيث لا تتعدى نسبتهم الخمسة آلاف نسمة، يسكنون في احياء متفرقه من المدينة.

التاريخ[عدل]

في الأعوام 1880-1882، في أعقاب مذابح "عواصف في النقب" ضد اليهود في روسيا في الفترة من أبريل 1881 إلى مايو 1882 في الجزء الجنوبي الغربي من الإمبراطورية الروسية (بشكل رئيسي في الأجزاء الحالية من أوكرانيا) بعد اغتيال القيصر ألكسندر الثاني، تأسست حركة "أحباء صهيون" بهدف الحصول على الأراضي للاستيطان في أرض فلسطين.

تروي وثيقة نادرة من الأرشيف العثماني تعود للعام 1893 تحكي قصة بيع أملاك المسلمين لليهود من ضمها قصة بيع في بلدة الخضيرة ودردارة والنفيعات. وقد رفعها نفر من أهالي البلقاء (شرق الأردن) وحيفا (فلسطين) وبيروت (لبنان) إلى السلطان العثماني ويحذرون فيها من تسرب الأراضي العربية في فلسطين إلى اليهود «الأجانب» بتواطؤ من بعض الولاة والمسؤولين والاقطاعيين:

  • 《في عام 1890 بتوسط من موسى خانكر وماير زبلون اليهوديين الروسيين المقيمين في بلدتي يافا وحيفا وهما من رجال البارون هيرش، اتفق متصرف عكا صادق باشا عندما كان قائمقاما ومتصرفا هناك مع قائمقام حيفا السابق مصطفى القنواتي، والحالي أحمد شكري ومفتي عكا علي أفندي ورئيس بلدية حيفا مصطفى أفندي وعضو مجلس الإدارة نجيب أفندي على إدخال وقبول مائة وأربعين عائلة يهودية طردوا من الممالك الروسية في قضاء حيفا، وعلى بيع الأراضي التي يملكها والي أضنة السابق وشقيق المتصرف المشار شاكر باشا وسليم نصر الله خوري من أهالي جبل لبنان حيث كانوا اشتروها بألف وثمانمائة قطعة ورقية من فئة المائة في الخضيرة ودردارة والنفيعات لليهود المذكورين بثمانية عشر ألف ليرة، مع إعطاء المأمورين المذكورين ألفي ليرة مقابل تعاونهم لتحقيق ذلك. وبعد ذلك وفي إحدى الليالي أنزل اليهود المذكورون من السفينة إلى الساحل تحت إشراف مأمور البوليس في حيفا عزيز ومأمور الضابطة اليوزباشي علي آغا، وتم توزيعهم في نواحي القضاء. ثم قام رئيس بلدية حيفا مصطفى أفندي دون أن تكون له أي صلاحية بتنظيم رخص مزورة بتاريخ قديم وإحداث مائة وأربعين منزلا إلى الأراضي المذكورة وتحويلها على قرية وإسكان اليهود فيها وتنظيم سجل ضريبي قبل أن يكون هناك أي شيء وإعطاء هؤلاء اليهود صفة رعايا الدولة العثمانية من القدم ويقيمون في تلك القرية.

ولم يبق الأمر عند هذا الحد بل كان الادعاء بأن هؤلاء كانوا من أتباع الدولة العثمانية وولدوا في قضائي صفد وطبريا ويقيمون في القرية المعروفة بمزرعة الخضيرة، وأنهم لم يكونوا مسجلين في سجلات النفوس، فأجريت بحقهم معاملة المكتومين، وتحصيل غرامة قدرها مجيدي أبيض واحد ( أي ست مجيديات) من كل من له القدرة على الدفع، وإعفاء من لا يملك القدرة على الدفع، واكتملت المعاملة بأسرها في يوم واحد فأصبحت لهم صفة قدماء الأهالي فيها. وقبض وكيل المشار إليه شاكر باشا مفتي عكا علي أفندي وسليم نصر الله خوري من جبل لبنان ثمانية عشر ألف ليرة قيمة بيع تلك الأراضي》.

فتم شراء 30 ألف دونم، ما يعد حينها أكبر عملية استحواذ على الأراضي للاستيطان في البلاد من خمسة ممثلين عن جمعيات أحباء صهيون من ليتوانيا ولتفيا بأموال يهوشوا هانكين. رغم جودة الأرض المنخفضة ومعظمها مستنقعات. كان السكان الوحيدون قبل الشراء هم عدد قليل من العائلات التي تربي جاموس الماء وتبيع قصب البردي.

تأسست الخضيرة في 24 يناير 1891، في نهاية القرن التاسع عشر، كانت منطقة الخضيرة مأهولة بثلاث مجموعات من المهاجرين: الشركس والبشناق واليهود الروس. انضم هؤلاء المستعمرون العابرون للحدود إلى ما كان على حد تعبير روي ماروم، "سهلًا ساحليًا ذا كثافة سكانية منخفضة يسكنه ناطقون بالعربية من فلاحي المرتفعات والرُحل ذوي الأصول التركمانية والنوبية والمصرية ومن شبه الجزيرة العربية". ويشير ماروم أيضًا إلى أنه في عام 1871 قامت السلطات العثمانية بتفتيش خربة الخضيرة، ووجدتها "خالية من السكان وتفتقر إلى الفلاحين المقيمين الذين يحق لهم شرائها مقابل دفع رسوم تسجيل الأراضي". فاشترى سليم الخوري التاجر المسيحي اللبناني من حيفا الخضيرة مع 3000 هكتار من الأراضي، وأنشأ أرضًا زراعية بين الآثار، ثم باع الخوري الخضيرة إلى يهوشوا هانكين (1864-1945)في عام 1890.

عاش المستوطنون اليهود الأوائل في مبنى يعرف باسم الخان وهو مبنى عثماني كان في أراضي المستوطنة وموجود حتى يومنا كموقع تراثي تاريخي للمستوطنة بالقرب من الكنيس الرئيسي في الخضيرة. السكان كانوا عبارة عن عشر عائلات وأربعة حراس. في عام 1896، دفع البارون إدموند جيمس دي روتشيلد أجر "مئات من العمال السود" من مصر "لحفر الخنادق الواسعة والعميقة" اللازمة لتجفيف المستنقعات. لقد ماتوا بالكثير منهم. تكشف شواهد القبور القديمة في المقبرة المحلية أنه من بين السكان البالغ عددهم 540، توفي 210 بسبب الملاريا. وكان حراس هاشومير يحرسون الحقول لمنع هجمات البدو المجاورين.

في عام 1891، نشرت صحيفة هاور (أعيدت تسميتها فيما بعد ها-دير) مقالًا: "معظم الأشخاص الذين استقروا هناك أصيبوا بحمى شديدة، وقلوب أصحاب الأراضي مريرة جدًا ويرغبون في بيع ممتلكاتهم ولا يوجد المشتري. ونتيجة لذلك، غادر معظم السكان المستعمرة مؤقتًا، واستولى الشراكسة من المنطقة المحيطة على أراضي. ومع عودة اليهود، رفض الشراكسة إعادة الأراضي إليهم، ونشبت المشاجرات بشكل متكرر بين المستوطنين والشركس حول النزاع على الأرض. وفي عام 1910، تم التحكيم بين الشراكسة وفلاحي المستعمرة، وتقرر إعادة الأراضي باستثناء جزء بسيط منها، والذي كان الشركس قد بنى عليه المنازل بالفعل. لكن هذا لم ينه الاشتباكات، واندلعت معركة أخرى على قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 20 دونمًا في أوائل عام 1914.

وبحلول أوائل القرن العشرين، أصبحت الخضيرة المركز الاقتصادي الإقليمي. في عام 1913، ضمت المستوطنة أربعين أسرة، بالإضافة إلى الحقول وكروم العنب، بمساحة تزيد على 30 ألف دونم.

في تعداد فلسطين عام 1922 الذي أجرته سلطات الانتداب البريطاني، كان عدد سكان الخضيرة 540 نسمة؛ 89 مسلمًا و1 مسيحيًا و450 يهوديًا. تم حل النزاعات على الأراضي في المنطقة بحلول ثلاثينيات القرن العشرين، وارتفع عدد السكان إلى 2002 نسمة في عام 1931. تم تقديم التعليم المجاني في المدينة في عام 1937 في جميع المدارس باستثناء مدرسة الهستدروت.

مدن شقيقة[عدل]

أعلام[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الخضيرة (حيفا) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-22.
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة الخضيرة (حيفا) في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-22.
  3. ^ https://www.nuernberg.de/internet/international/hadera_partnerschaft.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)