الخطوط التونسية السريعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طيران السابع
صورة معبرة عن الموضوع الخطوط التونسية السريعة
إياتا
UG
إيكاو
TUI
رمز النداء
Sevenair
تاريخ الإنشاء 1991
المطارات الرئيسية مطار تونس قرطاج الدولي
حجم الأسطول 4
الوجهات 18
الشركة الأم الخطوط التونسية
المقرات الرئيسية تونس العاصمة، علم تونس تونس
الموقع الإلكتروني www.tunisairexpress.com
طائرة للخطوط التونسية السريعة

الخطوط التونسية السريعة (Tunisair Express), و سابقا كانت "الطيران السابع و كانت تدعى قبل 7 يوليو 2007 الخطوط الدولية (Tuninter) ،أطلقت هذه التسمية بعد الربط بمالطا وإيطاليا،و قد كانت قبل ذلك أيضا: الخطوط الداخلية (Tuninter) (رمز إياتا : UG، رمز إيكاو: TUI هي شركة طيران تونسية أسست في 1 اوت 1991. وهي تابعة للشركة الوطنية الخطوط التونسية ولكنها استقلت عنها في كافة المجالات الاقتصادية في مارس 1992.
اقتصرت على الرحلات الداخلية في بداية نشاطها (هي الشركة الوحيدة التي تقدم رحلات داخلية). ولكن بعد حصولها على الإذن بالعمل في كافة أرجاء العالم سنة 2000، وسعت نشاطها ليشمل 10 مطارات دولية توجد خاصة في جنوب إيطاليا وفي مالطا.
استبدلت بعد الثورة التونسية في 2011 من الإسم "الطيران السابع" الذي يدل على فترة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي 7 نوفمبر إلى إسم "الخطوط التونسية السريعة".

وجهات[عدل]

الخطوط الدولية (طيران السابع حاليًا)

تصل الشركة تونس العاصمة بمطارات جربة وصفاقس وتوزر وقفصة والمنستير وطبرقة وقابس. تعمل أيضا على خط طرابلس، انطلاقا من صفاقس، بالرمو، انطلاقا من تونس العاصمة، جربة والمنستير ومالطا انطلاقا من تونس العاصمة والمنستير.

تعمل أيضا على الرحلات العرضية خاصة في جنوب إيطاليا وفرنسا، الجزائر وليبيا ومالطا

الأسطول[عدل]

طراز الطائرة كنية (إسم) الطائرة عدد المقاعد عدد التسجيل
إيه تي آر 72 الطاهر الحداد 70 مقعد TS-LBC
إيه تي آر 72 حنبعل 70 مقعد TS-LBE
إيه تي آر 72 صدربعل 70 مقعد TS-LBD
سي أر جي 900 ديدو 88 مقعد TS-ISA

حوادث[عدل]

  • في 6 أغسطس 2005- طائرة الرحلة العرضية 1153 من نوع ATR-72 (صنعت سنة 1992) تقل 34 راكبا إيطاليا و 5 من الطاقم التونسيين قامت بهبوط اضطراري شمال راس قالو (في عرض سردينيا). الطائرة كانت تربط مدينة باري بجزيرة جربة. وكان الطيار قد اتصل بمطار بالرمو بعد مشاكل في المحرك ولكنه لم يستطع الوصول إليه وانقسمت الطائرة إلى ثلاث اجزاء بعد ارتطامها بسطح البحر. 16 من الركاب الـ 39 قتلوا منهم 3 لم يعثر عليهم، ال 23 الباقون بما فيهم 2 من الطاقم استطاعوا الخروج من الطائرة التي بقيت تطفو على سطح الماء.
  • في 7 سبتمبر، سلطة الطيران الإيطالية منعت الشركة من التحليق في أجوائها. حسب التحليلات، صمام الوقود في الطائرة كان معدا لطائرة ATR-42 (التي تسع كمية أكبر من الوقود) وليس مع ATR-72. وهو ما جعل الطيار يسهو عن الكمية الحقيقية للوقود بالطائرة. محركي الـ ATR-72 توقفا عن العمل في نفس الوقت مما أدى إلى سقوط الطائرة.

شعارات الشركة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

موقع واب تجاري جديد لطيران السابع

أخبار تونس- أطلقت شركة ”طيران السابع” النسخة الجديدة لموقعها على شبكة الانترنات والتي ستمكن مستعملي رحلات هذا الناقل الجوي من تسهيل عمليات الحجز وشراء تذاكر الطائرة بواسطة البطاقة البنكية وهي طريقة دفع مؤمنة ومطابقة للمواصفات المعمول بها .

وحسب الموقع الجديد للشركة www.sevenair.com.tn يمكن لمسافري “طيران السابع” التونسيين والأجانب الاطلاع على مختلف المعلومات التي تهم رحلاتهم سواء بالنسبة إلى الرحلات الداخلية أو الرحلات الدولية عبر خطوط الشركة إضافة إلى انه يتم تحيين مواعيد الرحلات بصفة دورية.

كما يعرض الموقع جملة من الخدمات التكميلية وخاصة منها حجز الغرف بالنزل أو كراء السيارات وخدمات أخرى ذات نفس الصبغة.

وشركة “طيران السابع” هي إحدى فروع شركة تونس الجوية وهي تهدف إلى تلبية السوق التونسية عبر ربطها مختلف المطارات برحلات داخلية وتنظيم رحلات منتظمة لوجهات دولية مثل مالطا وطرابلس وبالارمو.