الخنافس الجندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Soldier beetles

Chauliognathus lugubris
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Arthropoda
الطائفة: Insecta
الرتبة: Coleoptera
الرتيبة: Polyphaga
الفيلق: Elateroidea
الفصيلة: Cantharidae
Imhoff, 1856
Genera

Many, see text

مرادفات

Chauliognathidae

الخنافس الجندية (soldier beetles) أو كانساريديا (Cantharidae) هي عبارة عن خنافس ذات جسم ناعم نسبيًا ومستقيمة تنتمي إلى فصيلة لامبيريديا(Lampyridae) أو اليراعة بيد أنها تكون غير قادرة على إنتاج ضوء. وتنتشر هذه الخنافس في جميع أنحاء العالم. ويتمثل أحد الأنواع البريطانية الشائعة من هذه الخنافس في تلك الخنافس ذات اللون الأحمر اللامع التي تذكر الإنسان بالمعاطف الحمراء التي يرتديها الجنود، ومن هنا جاءت تسميتها بهذا الاسم. وهناك اسم ثانوي شائع لها وهو ذوات الجناح الجلدي (leatherwing) حيث تم الحصول عليه من تركيب الأغطية التي تكسو الجناح.

ومن الناحية التاريخية، تم وضع هذه الخنافس في إحدى العائلات الفائقة المسماة "Cantharoidea" التي تندرج تحت عائلة الاتيرويديا (Elateroidea) الفائقة؛ حيث ما زال يتم استخدام هذا الاسم في بعض الأحيان كإحدى المجموعات التي لا رتبة لها مشتملة على فصائل كانثاريديا (Elateroidea) وديريليديا (Drilidae) ولامبيريديا (Lampyrida) وليسيديا (Lycidae) وأوماليسيديا (Omalisidae) وأوميثيديا (Omethidae) وفينجوديديا (Phengodidae) (التي تضم تبيجيوسيديا) (Telegeusidae) وراجوفثالميديا) (Rhagophthalmidae).

ويكون الفلاحون بحاجة شديدة للخنافس الجندية كعوامل تعمل على مكافحة الآفات البيولوجية لعدد من آفات (حيوان) الحشرات. وتكون اليرقة ذات لون رمادي أو بني داكن كما تكون نحيلة وشبيهة بالدودة وتكون ذات مظهر متموج نظرًا لتقسيمها الواضح. وتتغذى هذه الخنافس على بيض الجندب وحشرات المن واليسروع وغيرها من الحشرات ذات الجسم الناعم التي يمثل معظمها آفات.

ويكون الذكور بصفة خاصة من الحشرات المفترسة الهامة التي تتغذى على المن. كما تكمل غذائها باستخدام الرحيق وحبوب اللقاح ويمكن أن تكون ملقحات صغيرة. ومن الممكن أن يتزايد تعداد حشرات الخنافس الجندية من خلال زراعة النباتات ذات الرحيق الجيد أوالنباتات المنتجة لحبوب اللقاح مثل الصقلاب (Asclepias) أو سوليداجو (Solidago).

أجناس مختارة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]