الخواجة عبد القادر (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الخواجة عبد القادر

النوع دراما، كوميديا
تأليف عبد الرحيم كمال
إخراج شادي الفخراني
بطولة
البلد  مصر
لغة العمل العربية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 30 حلقة
مدة الحلقة 35 - 40 دقيقة
شارة البداية عمر خيرت
القناة الحياة
إم‌ بي‌ سي 1
صيغة الصورة HD
بث لأول مرة في 1 رمضان 1433 هـ
20 يوليو 2012
السينما.كوم صفحة العمل

الخواجة عبد القادر، مسلسل مصري من بطولة يحيى الفخراني، أنتج في عام 2012، وعرض لأول مرة في شهر رمضان للعام 1433 هجرياً، من تأليف عبد الرحيم كمال، من إخراج شادي الفخراني.

قصة المسلسل[عدل]

تدور أحداث المسلسل بالتناوب بين فترتين من الزمن، الأولى خلال الحرب العالمية الثانية والتي تتناول قصة (هربرت دوبرفيلد) العجوز السكير الذي لديه نزعة انتحارية حيث لا يرى طائلاً من استمراره في الحياة وينتظر الموت أن يأتيه، إلى أن يسافر إلى السودان ليعمل في مقلع للحجارة، وتتغير وجهة نظره حيال الأمر، بعد أن يتعرف على الشيخ عبد القادر، ويخرج رويداً من حالة الاكتئاب التي كانت تلازمه، ومن ثم ينتقل لصعيد مصر ويقع في حب فتاة صعيدية ويكافح حتى يتمكن من الزواج منها رغم رفض أخيها، والفترة الثانية تتناول السنوات الأخيرة من القرن العشرين، وفيها تسرد قصة (هربرت دوبرفيلد) أو (الخواجة عبد القادر) بعد اعتناقه للدين الإسلامي.[1]

يحيى الفخراني في دور هربرت دوبرفيلد (الخواجة عبد القادر)

فريق العمل[عدل]

المسلسل بين الحقيقة والخيال[عدل]

ذكرت مصادر متعددة أن قصة الخواجة الأجنبي الذي يعتنق الدين الإسلامي قد حدثت في الواقع، وأستشهد عدد من الصحفيين بمقالات تتحدث عن واقعة مشابهة[2]، كما تحدث مؤلف العمل عن تأثره بالقصة وقت أن كان طفلاً في صعيد مصر.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب مسلسل الخواجة عبدالقادر 2012 - طاقم العمل , فيديوهات , صور , نقد فني - السينما.كوم نسخة محفوظة 08 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ صحفى سودانى يكشف تفاصيل قصة مسلسل "الخواجة عبد القادر": القصة حقيقية حدثت ما بين الشكينيبة وجبل أولياء.. أسلم على يدى المكاشفى وبعثه ليدرس بالأزهر الشريف.. عبد القادر توفى بال...[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-01.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)