الداء العليقي ( ياوس )

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الداء العليقي ( ياوس )
تصنيف وموارد خارجية

الدَّاءُ العُلَّيقِيّ يكون عبارة عن عدوى استوائية تصيب الجلد والعظام والمفاصل. تسببة بكتيريا ملتوية (تريبونيما باليدم بيرتينيو) Treponema pallidum pertenue.امراض أخرى تسببها تريبونيما كالبَجَل bejel (اللولبية البجلية) وبنتا pinta (اللولبية كاراتم) والزهري (الملتوية اللولبية الشاحبة).

التاريخ[عدل]

بالرجوع إلى التاريخ، نجد أن المرض اصاب القردة العليا من قبل 1.5 مليون سنة. الاسم الحالي يكون كاريب. وقد نشأ في المناطق الاستوائية الأفريقية وانتشر إلى مناطق استوائية أخرى عن طريق الهجرة والاستعباد.

الانتشار[عدل]

الداء العليقي يوجد في المناطث الاستوائية الرطبة كأمريكا الجنوبية وافريقا وآسيا وأوقيانوسيا. حملات علاج قوية كانت في العقد 1950 قللت من انتشار المرض من 50 -100 مليون إلى 2 مليون. خلال العقد 1970 كان هناك انتشار كبير للمرض في جنوب شرق آسيا ووصل إلى أمريكا الجنوبية.

الاعراض[عدل]

المرض ينقل عبر اتصال الجلد مع الشخص المريض، البكتيريا تدخل عبر جرح أو خدش موجود في الشخص المستقبل للمرض. في غضون 90 يوم (عادةً اقل من شهر) من العدوى تظهر عقد لا تسبب الم (ياوس الام (الرئيسية)) وبعد فترة تكبر وتكون مائية الشكل. بعد الأوقات (ياوس الثانوية) قد تظهر أيضاً. هذه المرحلة الأولية تشفى ي خلال 6 أشهر. المرحلة الثانية تحدث من أشهر إلى سنوات لاحقاً وتتميز بانتشار العقد الجلدية واشكالها مختلفة ك(كراب ياوس) لكن تشفى بعد 6 أشهر أو أكثر. حوالي 10% من الأشخاص يصلون إلى المرحلة الثالثة من 5 إلى 10 سنين (خلال هذا الوقت قد تكون هنال عقد المرحلة الثانية تظهر وتختفي) وتتميز بوصلها إلى العظم والمفاصل وتحطيم الانسجة الناعمة، وتسبب تحطم لعظم وغضروف الانف

التشخيص[عدل]

باستخدام المجهر قاتم المجال (Dark field microscopy) للعينات المأخوذة من مكان الاصابة. اختبارات الدم ك VDRL, Rapid Plasma Reagin (RPR) وTPHA سوف تظهر نتيجة ايجابية ولا يمكن التفرقة بين الأمراض الاربعة التي تسببها تريبونيما treponematoses.

العلاج[عدل]

العلاج يكون بجرعة واحدة من البنسلين داخل العضلات، أو حبوب بنسلين أو ايرثرومايسن أو تيتراسايكلن. المرحلة الأولى والثانية للمرض سوف تعالج بشكل كامل لكن المرحلة الثالثة يكون صعب العلاج.

الجهود التعلمية[عدل]

الانتشار لهذا المرض والأمراض الأخرى كالبجل والبنتا، تم الحد منه بواسطة برنامج السيطرة العالمي للتيربونيما بين عان 1952 و1964 من 50 ليون إلى 2.5 مليون. حتى بعد توقف البرنامج، ما زال انتشار المرض يعتبر بسيطاً في آسيا وأفريقيا وأمريكا وأماكن أخرى متفرقة. مرض ياوس (yaws) يكون حالياً هدفاً لمكتب جنوب شرق آسيا لدى منظمة الصحة العالمية لا زالتة من هذه المناطق في عام 2010. في عام 2004 الهند لم تسجل اي حالة للمرض.

المراجع[عدل]

  • McNeill، William H. (1976). Plagues and Peoples. Bantam Doubleday Dell Publishing Group, Inc. ISBN 0-385-12122-9. 

قالب:Gram-negative non-proteobacterial bacterial diseases