الدبور الآسيوي العملاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يعتبر الدبور الآسيوي العملاق Asian Giant Hornet أضخم أنواع الدبابير التي تعيش على سطح الارض، حيث يبلغ طوله في بعض الأحيان حوالي 5 سنتميترات، ويبلغ طول إبرته 5 مليميترات. يعيش هذا النوع من الدبابير في مناطق شرق قارة آسيا

تقنية الافتراس[عدل]

لا يعد الإنسان هدفاً للدغاته في الوضع الطبيعي، حيث يستهدف النحل وأنواع الدبابير الأخرى، كفرائس لاطعام صغار الدبابير واليرقات؛ حيث تقوم اليرقات بضرب رأسها في جدران الخلية بقوة للتعبير عن حاجتها للطعام واستفزاز العاملات.

تعدّ عملية الافتراس التي يقوم فيها الدبور الآسيوي العملاق أسلوباً عسكرياً منظماً وخطيراً، حيث تخرج تلك الدبابير في مجموعات، كل منها تشمل 25 - 30 دبور، وعند العثور على خلية نحل أو خلية لدبابير صغيرة، يتم الهجوم مع إفراز مواد ذات رائحة قوية تنتشر مع الهواء لتبلغ الكتائب الأخرى بأنها وجدت الفريسة المطلوبة ولتدلها على مكانها عن طريق استتباع الرائحة.

يساعد حجم الدبور الضخم في فهم الحاجة الملحة للإطعام، فهو يحتاج للافتراس دائماً لتلبية متطلباته، خصوصاً وإنه ليس منتجاً للعسل أو أي نوع من الطعام، فهو كائن مستهلك حسب تقرير أذاعته قناة BBC.

خطورته[عدل]

عندما يتم استفزاز الدبور أو العبث في خليته من قبل البشر، وفي بعض الأحيان بسبب رائحة عطر قوية أو القرب من مساكنه، قد يهاجم الدبور الآسيوي العملاق البشر. وقد يكون قاتلاً في بعض الحالات، تم تسجيل ما يزيد عن 40 حالة وفاة في غرب الصين خلال أشهر تموز واّب وأيلول 2013، وسبب الأذى للعشرات.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.