دب بني أوراسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الدب البني الأوروبي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الدب البني الأوراسي


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نويع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: آكلات اللحوم
الفصيلة: الدبيّات
الجنس: الدببة
النوع: الدب الأسمر
الصنف: الدبّ البنيّ الأوراسيّ
الاسم العلمي
Ursus arctos arctos [1]
لينيوس، 1875
معرض صور دب بني أوراسي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


الدب البني الأوراسي (الاسم العلمي: Ursus arctos arctos) هو نوع فرعي من نوع الدب البني، وهو يتواجد في شمال أوراسيا، ويسمى بالعديد من الأسماء في كل دول أوراسيا العامية.

الوصف[عدل]

رأس الدب البني الأوراسي
  • الدب البني الأوراسي فرائه بني اللون، والذي يتحول أحيانا من البني المصفر إلى البني الداكن والبني الأحمر في بعض الحالات، كما تم تسجيل حلات من فراء المهق وهو كثيف الشعر لدرجة تصل في النمو إلى 10 سم، شكل الرأس عادة هو دائري إلى الأمام مع آذان صغيرة نسبيا وله جمجمة كبيرة ومجهزة ب42 سنا، ولها بنية العظام قوية جدا بحيث الكفوف الكبيرة المجهزة بمخالب كبيرة والتي يمكن أن تنمو حتى 10 سم في الطول.
  • الوزن يختلف باختلاف الموائل والوقت من السنة. والذكر كامل النمو يزن في المتوسط 265-355 كجم والإناث 150-250 كجم وكان أكبر دب بني أوراسي سجلت 481 كلغ.وكان ما يقرب من 2,5 متر.

أصل النوع[عدل]

  • اكتشفت البحوث العلمية حول أصل الدب البني الأوراسي أنه انفصل منذ حوالي 850.000 سنة مضت، فبقيت مجموعة منه في أوروبا الغربية ومجموعة أخرى في روسيا وأوروبا الشرقية وآسيا. ومن خلال البحوث في الحمض النووي وجد العلماء أنه تم تقسيم الأسرة الأوروبية إلى مجموعتين فرعيتين بدورها، واحدة في شبه الجزيرة الأيبيرية والأخرى في منطقة البلقان.
  • هناك أربعة مناطق تواجد رئيسية في الدول الأسكندنافية التي منطقتها الأساسية هي السويد. وبعد تحليل الحمض النووي شككوا في أن الدببة الأوراسية تأتي من جبال البرانس في جنوب فرنسا وإسبانيا وجبال سانتندر في إسبانيا. ومن المحتمل أن هذه الدببة لم تحتمل البرودة في العصر الجليدي الأخير في الدول الإسكندنافية، على عكس أسلافها التي يبدو أنها نجت من هذا العصر في المناطق الخالية من الجليد غرب جبال الأورال، وانتشرت بعد ذلك إلى أوروبا الشمالية.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.