الدراسات متعددة الثقافات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الدراسات متعددة الثقافات، وفي بعض الأحيان تُسمى الدراسات الثقافية الشاملة أو الدراسات المقارنة، هي أحد التخصصات في مجال علم الإنسان والعلوم الشقيقة (علم الاجتماع وعلم النفس والعلوم الاقتصادية والعلوم السياسية) التي تستخدم البيانات الميدانية من العديد من المجتمعات لفحص مجال السلوك البشري واختبار الفرضيات المتعلقة بالسلوك والثقافة البشرية. إن الدراسات متعددة الثقفات هي الشكل الثالث من أشكال المقارنات بين الثقافات. وأول هذه الأشكال هو المقارنة بين دراسات الحالة، والثاني هو المقارنة بين متغيرات الاشتقاقالمشترك[المرجو التوضيح]، والثالث هو المقارنة داخل عينة من الحالات. وعلى عكس الدراسات المقارنة التي تبحث الخصائص المماثلة لمجتمعات قليلة، فإن الدراسات متعددة الثقافات تستخدم عينة كبيرة على نحو كافٍ بحيث يتيح إجراء تحليل إحصائي لإظهار العلاقات أو عدم وجود علاقات بين السمات المذكورة. وهذه الدراسات هي دراسات استقصائية لبيانات متعلقة بالأنثروبولوجيا الوصفية.

ويتم تطبيق الدراسات متعددة الثقافات على نطاق واسع في العلوم الاجتماعية، لا سيما في الأنثروبولوجيا الثقافية وعلم النفس.

تاريخ الدراسات متعددة الثقافات[عدل]

تم إجراء أولى الدراسات متعددة الثقافات من قِبل أبو الريحان البيروني،[1][بحاجة لتأكيد] الذي كتب دراسات مقارنة تفصيلية عن أنثروبولوجيا الديانات والشعوب والثقافات في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ولا سيما شبه القارة الهندية.[2] وقدم النتائج التي توصل إليها مع بموضوعية حيادية باستخدام المقارنات متعددة الثقافات.[1]

وأجريت في وقت لاحق دراسات متعددة الثقافات على نطاق واسع من قِبل علماء الأنثروبولوجيا في القرن التاسع عشر، مثل تايلور ومورغان. وأدت إحدى الدراسات الأولى التي أجراها تايلور إلى نشوء قضية الإحصاء المركزي للدراسات متعددة الثقافات: مشكلة غالتون.

العصر الحديث للدراسات متعددة الثقافات[عدل]

بدأ العصر الحديث للدراسات متعددة الثقافات بجورج موردوك (George Murdock) (1949).‏[3] وأنشأ موردوك عددًا من مجموعات البيانات الأساسية، بما في ذلك ملفات دائرة العلاقات البشرية وأطلس الأجناس البشرية. وبالتعاون مع دوغلاس آر وايت (Douglas R. White)، طور النموذج القياسي متعدد الثقافات المستخدم على نطاق واسع، الذي تحافظ عليه حاليًا المجلة الإلكترونية التي تتمتع بالوصول المفتوح الثقافات العالمية (World Cultures).

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Akbar S. Ahmed (1984), "Al-Beruni: The First Anthropologist", RAIN 60: 9-10
  2. ^ J. T. Walbridge (1998). "Explaining Away the Greek Gods in Islam", Journal of the History of Ideas 59 (3), p. 389-403.
  3. ^ Whiting (1986:305)

Bibliography[عدل]

  • Ember, Carol R., and Melvin Ember. 1998. Cross-Cultural Research. Handbook of Methods in Cultural Anthropology / Ed. by H. R. Bernard, pp. 647–90. Walnut Creek, CA: AltaMira Press.
  • Ember, Carol R., and Melvin Ember. 2001. Cross-Cultural Research Methods. Lanham, MD: AltaMira Press.
  • Korotayev, Andrey, World Religions and Social Evolution of the Old World Oikumene Civilizations: A Cross-Cultural Perspective. Lewiston, NY: Edwin Mellen Press. ISBN 0-7734-6310-0
  • Franco, F.M., and D. Narasimhan. 2009. Plant names and uses as indicators of traditional knowledge. Indian Journal of Traditional Knowledge. [1]
  • Franco, F.M., D. Narasimhan and W. Stanley. 2008. Relationship between four tribal communities and their natural resources in the Koraput region. Ethnobotany Research and Applications, Vol. 6. [2]
  • Levinson, David, and Martin J. Malone. 1980. Toward Explaining Human Culture: A Critical Review of the Findings of Worldwide Cross-Cultural Research. New Haven, CT: HRAF Press.
  • Macfarlane, Alan. 2004. To Contrast and Compare, pp. 94–111, in Methodology and Fieldwork, edited by Vinay Kumar Srivastava. Delhi: Oxford University Press.
  • de Munck V. Cultural Units in Cross-Cultural Research // Ethnology 39/4 (2000): 335–348.
  • Murdock, George P. 1949. Social Structure. New York: Macmillan.
  • Murdock, George P. 1967. Ethnographic Atlas: A Summary. Pittsburgh: The University of Pittsburgh Prsrtjh sdxthgn fdty a45tesjtukcn bess.
  • Murdock, George P. 1970. Kin Term Patterns and their Distribution. Ethnology 9: 165–207.
  • Murdock, George P. 1981. Atlas of World Cultures. Pittsburgh: The University of Pittsburgh Press.
  • Murdock, George P., and Douglas R. White. 1969. Standard Cross-Cultural Sample. Ethnology 8:329-369.
  • Whiting, John W.M. 1986. George Peter Murdock, (1897-1985). American Anthropologist. 88(3): 682-686.

وصلات خارجية[عدل]

المجلات[عدل]

الجمعيات[عدل]