الدليل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Steps to Independence: Teaching Everyday Skills to Children with Special Needs (الدليل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة: تعليم المهارات اليومية والاعتماد على النفس والتحكم في المشاكل السلوكية):[1] هو كتاب يستهدف التعديل السلوكي لذوي الاحتياجات الخاصة أو للأطفال "العاديين" الذين يعانون من مشاكل سلوكية أو تعليمية. الكتاب مترجم عن الإنجليزية، وهو من تأليف د. بروس باكر[2]، ود. آلان برايتمان [3] كمؤلفين أساسيين، وبالتعاون مع أربعة مؤلفين معاونين هم: د. جان بلاتشر، ود. ستيفن هينشاو، ود. ليويس هيفيتس، وديان مرفي، وهو من ترجمة كلا من: د. هاني شتا وجيهان أبوشعيشع.

نبذة عن الكتاب[عدل]

يُصنف ككتاب من كتب علم النفس والتربية، حيث يتناول التعديل السلوكي وتنمية المهارات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك للأطفال الذين يعانوا من مشاكل سلوكية أو تعليمية. وما يميز هذا الكتاب أساسًا هو أسلوبه العملي النشط. فهو يتفاعل مع القارئ مباشرة من خلال ما يقدمه من استبيانات واستمارات وجداول قياس للتطبيق العملي على الطفل مباشرة، مما يؤدي لتفاعل القارئ معه بالمثل. ويؤدي هذا الأسلوب النشط إلى جعل هذا الكتاب مماثلاً لدورة تدريبية مكثفة للقارئ بهدف رفع كفاءته في تعليم المهارات للطفل والتعديل السلوكي له. وقد أكد النقاد والمتخصصون فائدة هذا الكتاب للطلاب وطلاب الدراسات العليا في المجالات المتعلقة بالتعليم والتعديل السلوكي، وكذلك للمعلمين والمختصين في مجال التعليم والأخصائيين النفسيين بالمستشفيات والمدارس والأخصائيين الاجتماعيين.

يبدأ الكتاب بتلخيص لطرق ووسائل التعليم الأساسية والعامة، ثم يتناول كيفية تعليم سبع مجموعات مختلفة من المهارات "خطوة بخطوة"، ويلي ذلك قسمًا كاملا يتناول التحكم في المشكلات السلوكية للأطفال. ثم ينتقل إلى مناقشة السبل التي تمكنك من تعظيم اعتماد طفلك على نفسه (سواء باستخدام التكنولوجيا وثورة الكمبيوتر أو بتوثيق الصلة بينك وبين المعلمـين "الآخريـن" لطفلــك)، وأخيرًا مجموعة من الملاحق التي تتناول برامج محددة لمجموعة كبيرة من المهارات المتنوعة التي يمكنك أن تعلمها لطفلك.

مصادر[عدل]

  1. ^ [1] الدليل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة
  2. ^ [2] بروس باكر
  3. ^ [3] آلان برايتمان