الدوحة (بيت لحم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدوحة مدينة فلسطينية في الضفة الغربية. تتبع محافظة بيت لحم ولكن لها مجلس بلدي مستقل. وقعت تحت الاحتلال في حرب 1967 ولكنها تتبع السلطة الوطنية الفلسطينية الآن.

== الدوحة في سطور == تم تاسيس أول مجلس بلدي في الدوحة استنادا إلى قرار صادر عن الاخ لالرئيس الشهيد ياسر عرفات في العام 1996 برأسة الاخ احمد معالي وعضوية المهندس نادر اللخطيب والدكتور سعيد عياد والاستاذه روض العاص وعلي أبو سرور وخالد كامل وتوفيق العيسة والاخ توفيق الزغاري والاخ علي بوجي والاخ سلامة زواهره وعبد الفتاح سويلم. قام المجلس الأول بانجاز العديد من المشاريع الهامة ومنها مدارس للذكور والاناث والشوارع والانارة والعبارات وكذلك بناية المجلس البلدي المكون من طابقين بمساحة أكثر من 1400 متر مربع

كان في البداية اسمها "دهيشة الجديدة" لكن تم تغيير اسمها إلى "الدوحة"  نظراً لان الحكومة القطرية ساهمت في بناء هذه البلدة أو المدينة المصغرة، ويقطن في الدوحة حالياً العديد من العائلات اللاجئة وغير اللاجئـة، وتعتبر هي بلدة تجمع كل اصناف الفلسطينين المتواجدون هناك، تتصل الدوحة بمدينة بيت جالا وبيت لحم ومخيم الدهيشة ،وتحتوي المدينة على مسجدين، الأول يسمى بجامع الخلفاء الراشدين، والثاني (الكبير) واسمه جامع زيد بن ثابت، ولقد منع هذا المسجد من تكملة بناءه من قبل السلطات الإسرائيلية، من سنة 1991 وحتى 2003، ومن ثم اكمل البناء واكتمل بناءه، وتحتوي المدينة على مدرستين حكوميتين، واحدة للذكور والأخرى للإناث، ويجري حالياً مشروع لبناء مدرسة ثانوية للإناث، وأيضا تحوي العديد من المدارس الخاصة، وجمعيه اهلية تعنى بالاطفال والشباب وكانت هذه المدينة قبل عقود من السنوات السابقة، منظقة مهجورة لا يسكنها أحد!، لكن سرعان ما تطورت وأصبحت مدينة كبيرة ومهمة، لها بلدية خاصة ومن أشهر العائلات التي توجد فيها:أبو لبن والدبس ’اخميس ،أبو سرور .
أبو عكر وعدوي والعجوري ,الحسنية ,أبو سالم، اللحام , فرج،  والحزين وعائلة العسليني، الغرير، زواهرة، المصري، البرميل، العفيفي، أبو عليا،  والعديد العديد من العائلات.وتمتاز هذه المدينة بالتطور التجاري والصناعي الكبير، فتشهد سنوياً مشاريع كبيرة وتطويرية وتمتلك مصانع تمد مناطق فلسطينية وحتى دول خارجية مثل الآردن والولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربي.

بلدية الدوحة[عدل]

يرأس بلدية الدوحة حاليا الأستاذ خالد محبوب

مدارس الدوحة عام 2011
 في الدوحة حاليا خمسة مدارس حكومية. اثنتان ثانويتان واحدة للذكور والثانية للاناث وتشملان طلاب وطالبات الثانوية العامة فرع العلوم الإنسانية. والفرع العلمي كما يوجد ثلاث مدارس أساسية اثنتان للذكور وواحدة للاناث.

مصدر[عدل]

الدوحة تحتوى على 4 مساجد ومن أهم العائلات فيها عدوي وهي تاتي في مرتبة ثاني من حيث العدد وهي الجورية عائلة الفرارجة من أهم العائلات وأكبرها في مدينة الدوحة وايظا يوجد فيها عائلة الجوابرة والغرير واللحام وابو لبن، وسعد

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.