الدوري الألماني لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدوري الألماني الدرجة الأولى Bundesliga
صورة معبرة عن الموضوع الدوري الألماني لكرة القدم
شعار البطولة الحالي

الرياضة كرة القدم
تاريخ الإنشاء 1963
سبب الإشتهار البوندسليغا
عدد الفرق 18
الدولة علم ألمانيا ألمانيا
القارة أوروبا
أحدث بطل Logo FC Bayern München.svg بايرن ميونخ (اللقب 24)
الأكثر فوزا Logo FC Bayern München.svg بايرن ميونخ (24 لقب)
التأهيل دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي
قنوات التلفاز
المشاركة
ZDF، دويتشه تيليكوم، إيه آر دي، سبورت 1،
ليغا توتال، دبي الرياضية بوندسليغا، بي إن سبورت
الموقع الإلكتروني http://www.bundesliga.de
مسابقات متعلقة كأس ألمانيا، كأس السوبر الألماني
ويكيميديا كومنز commons:Category:Fußball-Bundesliga (Germany) الدوري الألماني لكرة القدم

البوندسليغا (بالألمانية: Bundesliga) هي دوري المحترفين لكرة القدم في ألمانيا. وتعتبر البطولة الأساسية في البلاد، لكونها قمة أنظمة دوري كرة القدم الألمانية. يتنافس عليها 18 فريقا تتبع نظام الترقية أو النزول مع بوندسليغا 2 (دوري الدرجة الثانية) .

ومنذ تأسيس البوندسليغا تنافس فيها ما مجموعه 50 ناديًا. وهيمن نادي بايرن ميونخ على البطولة منذ سبعينات القرن العشرين، وفاز باللقب 24 مرة. وعلى أي حال شهدت البوندسليغا أبطالاً آخرين كان ابرزهم هامبورغ وبروسيا دورتموند، وفيردر بريمن، وبوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت وفولفسبورغ.

تحتل البوندسليغا أحد مراتب القمة لأنظمة الدوري الوطنية، وتأتي حاليا في المركز الثالث في أوروبا بعد انكلترا وإسبانيا وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) الخاص بدرجات الدوري وذلك استنادًا لنتائج الأندية الألمانية في المسابقات الأوروبية الأخيرة. وتأخرت ألمانيا في إنشاء الدوري الوطني إلى وقت متأخر جدًا خلافًا لمعظم البلدان؛ حيث لم تتشكل البوندسليغا حتى سنة 1963، وشهد تنظيم الدوري وبنيته تغيرات كثيرة في البلاد إلى يومنا هذا. وتأسس الدوري بالأساس من قبل اتحاد ألمانيا لكرة القدم، ولكنه يدار الآن من قبل DFL.

وينطبق مصطلح البوندسليغا أيضا على دوري كرة القدم في النمسا إلا أنه الاسم الشائع للدوري الألماني، ويستخدم للإشارة إلى بطولات الدوري العالي المستوى في العديد من الرياضات الأخرى سواءً في ألمانيا أو النمسا.

تاريخ[عدل]

فترة "الاتحادات الإقليمية" (1903-1933)[عدل]

فترة "غوليغن" (1933-1944)[عدل]

فترة "أوبرليغن" (1947-1963)[عدل]

فترة "بندسليغا" (منذ 1963)[عدل]

البديات (1963-1968)[عدل]

بايرن ميونيخ ضد مونشنغلادباخ (1969-1977)[عدل]

الشمال ضد الجنوب (1978-1990)[عدل]

توحيد ألمانيا والتسويق (1991-1999)[عدل]

التوسع والنموذج الاقتصادي (منذ 2000)[عدل]

حول الدوري الألماني[عدل]

الجوائز[عدل]

نظرة عامة[عدل]

تنقسم البوندسليغا إلى قسمين كلاهما للمحترفين: البوندسليغا 1 و البوندسليغا 2 والتي تضم أندية الدرجة الثانية لكرة القدم الألمانية من سنة 1974. ومنذ سنة 2008 ودوري الدرجة الثالثة لكرة القدم في ألمانيا هو أيضاً دوري للمحترفيين ولكن لا يطلق عليه بوندسليغا لأنه يدار من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم (DFB) ولا يدار من قبل (DFL).

وعمومًا تقسّم الفرق التي تحت دوري الدرجة الثالثة في أغلب الأحيان على قاعدة أقليمية. ويتكوّن على سبيل المثال الريجيوناليغيا (دوري الدرجة الرابعة) حاليًا على نورد (شمال)، وسود (جنوب)، وتقسيمات غربية ؛ أما أوبيرليغيا (دوري الدرجة الخامسة) فيتشكل من تسعة انقسامات إقليمية فيدرالية أو جغرافية أو حضرية كبيرة.

سجل التاريخي و إحصائيات[عدل]

قبل 1964[عدل]

بعد 1964[عدل]

استطاع أكثر من 28 فريق أن يحقق بطولة الدوري الألماني لكرة القدم. ويعتبر نادي بايرن ميونخ أكثر الأندية نجاحا بعد فورزه ب 24 لقباً، أغلبها كانت بعد تأسيس البونذسليغا بالنظام الحديث. بينما أكثر الأندية نجاحاً في النظام القديم للدوري الألماني و الذي يتكون من خروج المغلوب هو نادي نورمبرغ فحصد 8 ألقاب و يصبح مجموع ما لديه 9 ألقاب. ليحتلا بذلك المركزين الأول و الثاني في لائحة أكثر الفرق الألمانية فوزا بالدوري. بينما كان المركز الثالث من نصيب بوروسيا دورتموند فاستطاع أن يفوز ب 8 ألقاب.[1] [2]

البطل الحالي[عدل]

كان موسم 2013-14 من البندسلبغا موسما استثنائيا حيث حطمت فيه العديد من الأرقام القياسية من قبل بايرن ميونخ إذ حسم الدوري قبل سبع جولات على نهاية الموسم و حافظ على سجله خاليا من الهزائم للمباراة 52 على التوالي وتوج بلقب البطولة للمرة الرابعة والعشرين بفارق هائل عن ثاني أكثر الفرق فوزا بلقب البطولة وهو نورنبرغ برصيد تسعة ألقاب.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]