الديكتاتور العظيم (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الديكتاتور العظيم
The Great Dictator (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
124 دقيقة [1]
اللغة الأصلية
العرض
مستوحاة من
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
كارل ستراس
رولان تاثيرو
الموسيقى
تشارلي تشابلن
ميرديث ويلسون
التركيب
ويلارد نيكو
هارولد رايس
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
$2,000,000
الإيرادات
5 مليون دولار أمريكي عدل القيمة على Wikidata
تشابلن في مشهد من الفيلم
تشارلي تشابلن (يمين) يؤدي دور شبيه هتلر، بينما جاك أواكي يؤدي دور شبيه موسوليني.

الديكتاتور العظيم (بالإنجليزية:The Great Dictator) هو فيلم كوميدي وسياسي أمريكي من بطولة وإخراج وتأليف تشارلي تشابلن، تم عرضه لأول مرة في 15 أكتوبر عام 1940، ومادة الفيلم هي عبارة عن هجاء ساخر لأدولف هتلر والنازية، وتدور أحداث الفيلم حول حلاق يهودي - يلعب دوره تشارلي تشابلن - يشارك في الحرب العالمية الأولى مع وطنه تومينيا ثم يصاب وبعد سنوات من فقدان الذاكرة في المستشفي يخرج ليصطدم بسيطرة الديكتاتور هينكل على البلد - الذي يؤدي أيضا شارلي تشابلن دوره - وسعيه لإبادة اليهود لتعصبه للجنس الآري، وفي نهاية الفيلم يصادف حدوث تبديل بين الشخصيتين، فيظن الجنرالات أن الحلاق اليهودي -أثناء هروبه من المعتقل بملابس ضابط - هو الإمبراطور هينكل في نفس الوقت الذي يقبض فيه سجان المعتقل بطريق الخطأ علي الديكتاتور هينكل أثناء رحلة صيد بسبب اعتقادهم أنه الحلاق اليهودي الهارب

يعتبر هذا الفيلم استثنائي جداً بالنسبة للحقبة التي أنتج فيها (1940) حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تعيش في سلام مع ألمانيا النازية، كما أن الفيلم كان لاذعا جداً في سخريته وإدانته للنازية وزعيمها هتلر، وتصويره الحي والجريء لما تعرض له اليهود في أوروبا. يتميز الفيلم أيضا بأنه يعتبر أول أفلام تشارلي تشابلن غير الصامتة كما أنه يعد أنجح أفلامه تجارياً.

جوائز[عدل]

تم ترشيح الفيلم لخمس جوائز أوسكار عام 1941:

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Great Dictator (U)". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. 9 ديسمبر 1940. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-03.
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.film4.com/reviews/1940/the-great-dictator.
  3. ^ مذكور في: Chaplin: A Life (hardcover 4 ed.). الفصل: 7. الصفحة: 99. الناشر: Arcade Publishing. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2008. المُؤَلِّف: Stephen M. Weissman.
  4. ^ وصلة مرجع: http://www.helios.pl/6,Bialystok/BazaFilmow/Szczegoly/film/2319/Dyktator.
  5. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0032553/. الوصول: 14 أبريل 2016.
  6. ^ وصلة مرجع: http://www.allmovie.com/movie/the-great-dictator-v20649/corrections.
  7. ^ أ ب مذكور في: موبي. مُعرِّف فيلم في خدمة مُوبي (MUBI): 174. الوصول: 9 أبريل 2020. المُؤَلِّف: Efe Cakarel. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  8. ^ أ ب مذكور في: كتالوج معهد الفيلم الأمريكي للصور المتحركة. معرف كتالوج معهد الفيلم الأميركي للصور المتحركة: 27635. الوصول: 9 أبريل 2020.

وصلات خارجية[عدل]