الذباب الأزرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Calliphora vomitoria edit.jpg

الذباب الأزرق هو نوع من أنواع الذباب الذي يتميز باللون الأزرق ويتغذى على اللحوم والجثث المتعفنة. هو نوع من ذباب المقابر يقوم بوضع بيضة على الجثث فتفقس يرقات تقوم بالتغذية على الجيفة , لتتخلص البيئة من تلك الأجسام ثم تتعذر وتتحول إلى الحشرة الكاملة لتعيد دورة الحياة على جثة أخرى وهناك مثل شائع " لن ادع الذباب الأزرق يعرف لك طريق جرة (مكانك" ( ولم يكن من الواضح معنى ذلك المثل الشعبى وما هى العلاقة بين الذباب الأزرق واختفاء الأشخاص ,حتى ظهر مؤخرا سر العلاقة بين هذا وذاك. فلقد كشف البحث العلمي حديثا عن قدرة غريبة يتمتع بها هذا النوع من الذباب , إذ له القدرة على كشف جرائم القتل بسرعة متناهية عن طريق قرون الاستشعار المزود بها والتي تشبه هوائيات اللاسلكي يشم بها رائحة الجثة عن بعد أكثر من ثلاثة كيلومترات فيطير اليها ويضع عليها بيضه ومن خلال تحليل دم الذباب وأطوار وضع البيض وعمره يستطيع رجال الطب التشريحى الأن تقدير وتحديد عملية القتل.


عن طريق الرائحة اذا كانت الميت دفن قرب السطح فتخرج منه رائحة نتنة جداً ينفر كل من يشم رائحتها سوى الذباب الأزرق كي ينقل البكتيريا إلى الجثة للتحلل ويتغذى عليها بالمقابل.

يتغذى على الجثث الميتة فقط وليس شئ آخر لونه أزرق فعلا، وبالإنجليزي اسمه blue bottle fly، اما الاسم العلمي Calliphora يعني أينما وجدت الجثث، وجدت هذه الذبابة.

لذلك عندما نقول بأننا لن نجعل الذباب الأزرق يعرف للجثة طريق إيحاء بأن الجثة سيتم إخفاؤها جيدا عن الأنظار ولن يستطيع أحد الوصول إليها حتى الذباب الأزرق لن يستطيع ذلك. ملحوظة : هي لا تموت من ضربة واحد ولو ظننت انها ماتت لا بل هي في حالة اغماء فقط

Nuvola apps bug left.png هذه بذرة مقالة عن الحشرات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.