رأي عام عالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس 2007)

بدأ الرأي العام العالمي بالظهور بعد الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وهو يعتبر سمة أساسية في الإعلام الدولي ويعتبر مؤثر في توجيه السياسة الخارجية.

ست أحداث ساعدت على ظهور الرأي العام العالمي وهي[عدل]

1. الثورة البلفشية عام 1917. 2. قيام أول منظمة عالمية لصيانة السلام (عصبة الأمم). 3. الأزمة الاقتصادية العالمية أدت إلى ظهور الرأي العام العالمي كثير من دول العالم الأول تأثرت خاصة أمريكا. 4. العدوان الفاشي والحرب العالمية الثانية كان لها دور في ظهور الرأي العام العالمي. 5. قيام الأمم المتحدة ساعد على بلورت الرأي العام العالمي 6. 1955 صار مؤتمر في باندونج - اندونيسيا - للتعايش السلمي ظهرت مجموعة دول عدم الانحياز في البداية كانت الدول الآسيوية والأفريقية ثم تطورت وشملت دول أمريكا الجنوبية.

تعريف الرأي العام العالمي[عدل]

'هو تلك الاتجاهات التي تسيطر على أكثر من مجتمع واحد أو التي تعكس توافق في المواقف بين أكثر من وحدة سياسية واحدة.'هناك أمور مختلفة لعبت دور في التحولات على جميع المستويات مثل التقدم التقني في وسائل الاتصال أدى إلى: - استحالة إقفال الحدود وهناك ترجمة فورية لأي موضوع.

التقدم التقني ترك آثار ونتائج كثيرة منها[عدل]

1. حدوث تغيرات في الظواهر السياسية والاقتصادية 2. استطاع التقدم في وسائل الاتصال أن يقوي اتساع نطاق السلطة ويعزز مكانتها ومركزيتها 3. استطاع التقدم العلمي أن يحقق تقارب فكري بين الأمم. 4. التقدم العلمي أدى إلى بروز التكنوقراطية وإسهامها في السلطة والحكم فهذه الفئة تتحكم بالقرار السياسي.

الرأي العام العالمي يخلق 3 صور أساسية[عدل]

1. تقارب وجهات النظر من عدة مجتمعات تجاه مشكلة واحدة. 2. أصبح بالإمكان أخذ قياس الرأي العام العالمي عن طريق الدراسات. 3. بروز دور كبير للأحزاب السياسية وجماعات الضغط.

صعاب تحول دون وجود رأي عام عالمي فعّال (ماهي)؟[عدل]

1. عدم وجود ثقافة عالمية. 2. عدم فاعلية المنظمات الدولية (الأمم المتحدة). 3. وجود معسكرات سياسية مختلفة بالعالم (الشيوعي - الرأسمالي - الإسلامي) المعسكرات تمثل عائق أمام عدم وجود رأي عام عالمي. 4. مشكلة العادات والقيم واللغة.

خصائص تعيق الرأي العام العالمي

  1. سيطرة الولايات المتحدة ودول الشمال على النظام الإعلامي الدولي "دكتاتورية اتصالية" ظهرت رؤية شائبة أن وسائل الإعلام فيها كثير من التسلية والتركيز على حب الاستهلاك وأصبح صوت أمريكا هو الصوت الوحيد الذي يسمع بالعالم.
  2. الاحتكار، وسائل الإعلام تواجه الأزمة.
  3. الاختلال وكثير من السلبيات جماهير دول الشمال لا تعرف أحداث دول الجنوب وتزايد جهل شعوب الشمال بقضايا الشعوب الجنوبية . شعور دول الجنوب بالدونية والانهزامية وتزايد شعور دول الشمال خاصة البيض بالاستعلاء العرقي.
  4. العنصرية.
  5. عدم العدالة وهي ناتجه للفروقات الثقافية والماديه بين مجتمعات العالم .

المصدر[عدل]

- محاضرة للدكتور ماهر الحجي أستاذ في جامعة الكويت قسم الإعلام . - كتاب سليمان صالح (2003). الإعلام الدولي. الكويت. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .