الرجل الفيتروفي (ليوناردو دا فينشي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الرجل الفيتروفي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يناير_2011)
الرجل الفيتروفي.

لوحة الرجل الفيتروفي، لوحة رسمها ليوناردو دا فينشي تمثل رجلين عاريين في وضع متراكب أحدهم داخل دائرة والآخر داخل مربع. يطلق على الرسم والنص المسرد فيها أحيانًا مسمى آخر وهو شريعة الأنساب. اللوحة في الوقت الراهن خارج العرض ومحفوظة لدى معرض الأكاديمية بمدينة البندقية في إيطاليا ولا يتم عرضها إلا في المناسبات الثقافية الكبرى.

تجسد الصورة تلاحم ما بين الفن والعلوم وهذا أحد مميزات عصر النهضة. وتمثل أيضا المثال الكامل الذي يجسد اهتمام ليوناردو بالنسب في أعماله, وكان ليوناردو يؤمن بوجود تجانس وتناسب ما بين جسد الإنسان والكون. طبقا للنص المصاحب للصورة الذي كتبة دافنشى بطريقة المرآة (لا تقرأ إلا بوضع النص أمام مرآة).

إن النسب المثالية التي وجدها فيتروفيو للإنسان الذكر هي:

  • راحة اليد(الكف) تساوى عرض أربعة أصابع.
  • كف القدم طوله أربع مرات عرض كف اليد.
  • الذراع طوله ست مرات عرض كف اليد.
  • طول الإنسان الذكر أربع اذرع أي 24 مرة من كف اليد.
  • طول الذراعين ممدودين يساوى طول الإنسان.
  • المسافة من منيت الشعر إلى أسفل الذقن تساوى(1/10) من طول الإنسان.
  • أقصى عرض للكتفين يساوى ربع طول الإنسان، وهي تساوى أيضا نفس المسافة بين منتصف الصدر وأعلى الرأس.
  • المسافة من الكوع إلى الإبط هي (1/8)من طول الإنسان.
  • المسافة من منبت الشعر إلى الحاجبين هو (1/3) من طول الوجه، وهي نفس طول الأذن.

يقول دافنشى أيضا في الملاحظات الموجودة على اللوحة وعن اللوحة:

  1. النسب المتعلقة بطول الإنسان:
    المسافة من منبت الشعر إلى أسفل الذقن هي نفس المسافة من الرسغ إلى أعلى نقطة في اصبع الوسطى لليد, وهي تساوى (1/10) من طول الإنسان. والمسافة من الذقن إلى أعلى الجمجمة هي (1/8) من طول الإنسان. ومن أعلى الصدر إلى منبت الشعر تساوى (1/6) من طول الإنسان. ومن منتصف الصدر إلى أعلى الجمجمة تساوى (1/4) من طول الإنسان. هذه النسب متعلقة بطول الإنسان. طول القدم (1/6) من طول الإنسان وبالنسبة للساعد هي (1/4) من الطول. وهي نفس النسبة لعرض الصدر. وباقي أعضاء الجسم لها أيضا نسب متناظرة مع طول الإنسان.
  2. النسب المتعلقة بطول وجه الإنسان هي:
    المسافة من أسفل الذقن إلى أسفل الانف تساوى(1/3) من طول وجه الإنسان وهي نفس النسبة من أسفل الانف إلى منتصف الحاجبين وأيضا نفس النسبة من منتصف الحاجبين إلى منبت الشعر (الجبهة).
  3. مركز الإنسان ومركز الدائرة ونقطة تلاقى قطريّ المربع هي سرة الإنسان.

ويستخدم الرجل الفيتروفى الآن كرمز للمعاصرة ويأخذ شعار للعديد من الشركات الطبية وتتخذه العديد من البلدان كرمز للمهنية الطبية مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. ولم يقتصر استخدامه على الرموز الطبية فقط ولكن استخدمت إيطاليا الرجل الفيتروفى أيضا كشعار وضع على العملة المعدنية لليورو الايطالى.