الرحيبات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة الرحيبــــات
تقسيم إداري
{{{نوع المنطقة}}} الرحيبـــات
خصائص جغرافية
السكان
التعداد السكاني 25000نسمة حسب احصائية 2010 نسمة (عام العقد الأول من الألفيه الثالثه)
معلومات أخرى
التوقيت +2 (2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +2 غرينيتش

الرحيبات هي إحدى المدن الليبيه الواقعه بجبل الــغــربــي ليبيا.جنوب غرب العاصمة طرابلس.ومن أهم الأماكن التي تؤدي إلى الرحيبات شليوني البازينه وشليوني الشياب تتكون مدينة الرحيبات من حوالي 13 قرية. هي كالتالي:

الخربة (المركز) عرب، قرية أولاد عطية والحمامصة (عرب وأمازيغ) ، قرية أولاد أبوجديد أمازيغ، قرية الحمران((ايمرساون)) أمازيغ وقرية القطع عرب، قرية ميتيون أمازيغ وقرية الندوة عرب، .و قرية الــــكـــرومـــة ، ونزيرف (الباشنة) أمازيغ وعرب، وقرية الفياصلة والقطارسة (عرب وأمازيغ) ،وقرية جيطال أمازيغ وعرب، وقرية الشياب عرب، وقرية السلامات عرب، عرب أمازيغ، ،وقرية القنافيذعرب.

بمدينة الرحيبات 14 مدرسـة وعدد 4 ثانويات تخصصية وعدد 5 مراكز لتحفيظ القرآن، كما يوجد بها نادي وساحة شعبية. أما قطاع الصحة والضمان الاجتماعي فيحتوى مجمع صحي واحد وثماني مستوصفات قرويـة ومبنى استثمارى ضماني. أما سكانها يتحدثون العربية والأمازيغية.

قطاع الزراعة والثروة الحيوانية[عدل]

تشتهر الرحيبات بزراعة الحبوب وتعتمد على الامطار تمتلك مساحات واسعة في ارض غدو الخصبة والضاهر كما يشتهر سكانها برعاية الاغنام والابل . يوجد بها مستوصفين بيطريين وثلاثة ابيار رعوية وجمعيتين زراعيتين وأخرى لمربي الحيوانات، الجدير بالذكر إنه هناك خط تغذية لمياه النهر الصناعي قد وصل لمنطقة الرحيبات وينتظر بداية الضخ عبره إلى منطقة الرحيبات من خزان أبوزيان حيث أن أكبر خزان لهذا الخط يقع في منطقة الرحيبات حيث تصل سعة الخزان إلى 27 ألف متر مكعب من المياه

قطاع الصناعة والطاقة[عدل]

يوجد بالرحيبات عدد 5 مخابز اقدمها مخبز محمد الزوارى ومخبز العبرود والجريبى والاشتر واخرهم في قرية الفياصلة محطة وقود واحدة ومركز لتوزيع إسطوانات الغاز ومكتب خدمات الكهرباءويجري العمل الآن على استكمال وافتتاح محطة التحويل الجديدة بمنطقة أولاد أبوجديد وعدد 37 تشاركية صناعية وتعتبر الرحيبات من مدن جبل نفوسة المنتجة لزيت الزيتون وتشتهر كذلك بالتين (الكرموس) ويتم بها زراعة الشعير والحبوب ولكن بكميات قليلة.

قطاع الأقتصاد والتجارة[عدل]

عدد الاسواق بالرحيبات سوق شعبي واحد وأسبوعي يـوم الأحد (سوق الاحد) وعدد 18 جمعية استهلاكية كما يوجد عدد من المحلات التجاريه الصغيرة وبعض السوبر ماركات وعدد من المقاهي والمطاعم وتتركز أغلبية المحلات التجاريه والمطاعم في قرية الخربه لما لها من موقع مميز كذلك يوجد بالمنطقة مصرف واحدهو مصرف الجمهورية (العملة الصعبة لمدير الصرف والموضفين فقط ) .

السياحة[عدل]

  • تعتبر نانا تالا "عين أم القرب" من العيون المشهورة في منطقة جبل نفوسة، وأيضا من أهم معالمها تواجد القصور والمباني والمنازل قديمه في مختلف القرى مثلاً جامع العزابى سالم وجامع الشيخ صدقة وهو اقدم زاوية لتعليم القرأن جامع سليمان الإينري الموجود بالحمماصة وجامع ابن المؤمن وجامع إمحمد أبو الخيرات الأندلسي وجامع جدي علي وجامع إيمرساون وجوامع أخرى، والخنقه والقطار كما تحتوي الرحيبات على كثير من القرى والمعاصر والمنازل القديمه المهجوره من العهد العثماني اي حوالي القرن ونصف القرن.

مراجع[عدل]