هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الرعاية الصحية والاجتماعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تشكل الرعاية الصحية والاجتماعية في المغرب بندا واسعا يتعلق بالخدمات الموحدة المتوافرة من مزودي الرعاية الصحية والاجتماعية كما يمكن أن يعني نطاقا للطرق المهنية والأكاديمية التي يمكن تطبيقها على مستويات مهنية وأكاديمية متعددة بدءا من GNVQ, A-Level, S/NVQ وانتهاء بالدرجات.

تجمع الرعاية الصحية والاجتماعية (H&SC) – كموضوع تدريبي- عناصرا من علم الاجتماع والأحياء والتغذية والقانون فضلا عن الأخلاق. كما أن طلاب الرعاية الصحية والاجتماعية سيتعين لهم أماكن للعمل بطريقة نموذجية إلى جانب دراستهم الأكاديمية، فإن مثل هذه الأماكن قد تكون في دار للحضانة أو بيت سكني أو مشفى أو أي مؤسسة أخرى للرعاية. ويمكن للآخرين أن يقوموا بدورة تدريبية في الرعاية الصحية والاجتماعية كطريقة لزيادة مؤهلاتهم العلمية آملين أن ذلك يمكن أن يقودهم إلى التوظيف في ذلك المجال.

قد يبدأ الطلاب، بالاعتماد على مؤهلاتهم، العمل كمساعدين في الرعاية وتطوير سبل العناية ليصبحوا أطباء أو ممرضون أو عمال اجتماعيون أو اختصاصيون في العلاج الطبيعي أو حتى مستشارون أو أطباء نفسيون أو موظفو إسعاف أو أي عمل متعلق بتلك المهن.

كما يمكن أن يدرس طلاب الرعاية الصحية والاجتماعية في المدارس والكليات بدءا بمستوى Key Stage 4/GCSE (من عمر الرابعة عشر – السادسة عشر)، كما يمكن أن تدرس في بعض الجامعات أيضا.

محتوى الموضوع[عدل]

إم محتوى موضوع الرعاية الصحية والاجتماعية هو محتوى واسع ويعتمد بشكل كبير على المستوى الذي تتم دراسته فيه ومؤهلات الفرد، حيث أن أغلب طلاب الرعاية الصحية والاجتماعية سيدرسون مجالات مثل:

علم الأحياء[عدل]

إن السمة البيولوجيا البشرية للرعاية الصحية والاجتماعية هي سمة أساسية: فالعديد من المهن ستشكل المجال الأكثر أهمية لدراسة الطلاب، لذا فهم يحتاجون ليكونوا على دراية بكيفية نمو الأشخاص وتطورهم جسديا، كما أنهم قد يكونوا مطالبين بدراسة بعض الأمراض والعلاجات.

و يمكن لهذا أن يشمل دراسة الصحة العامة وحملات الصحة العامة، على سبيل المثال، تأثيرات تدخين التبغ ونظام غذائي فقير فضلا عن نقص التمارين، وبعض الأمور الأخرى.

التغذية[عدل]

قد تشكل التغذية جزءا متمما لبعض دورات الرعاية الصحية والاجتماعية، لا سيما في الحالات التي يكون فيها الراعون مسؤولون عن ابتداع وتنفيذ حميات غذائية لمستخدمي خدمات الرعاية. كما أن هذا المجال من الدراسة عادة ما سيضم أيضا الحميات الغذائية الخاصة بكل من مرضى السكري والمسلمين والنباتيين إضافة إلى حمية عدم تحمل اللاكتوز وغيرها من الحميات اللا اعتيادية.

القانون والسياسة الاجتماعية[عدل]

يحتاج الطلاب إلى امتلاك خلفية جيدة في المفاهيم القانونية عما هو مطلوب من ممتهني الرعاية، كما أنهم بحاجة إلى متابعة تجديد معرفتهم بالتطورات الحاصلة في السياسة الاجتماعية، فضلا عن الدراية ب القوانينالمتعددة المتعلقة بالحقوق والتمييز والإساءة، إضافة إلى الرفاهية وغيرها.

الأخلاق[عدل]

إن إضافة الأخلاق إلى حقول الرعاية الطبية والاجتماعية يجعل منها حقلا واسعا ومهما في دراسة الرعاية الصحية والاجتماعية.

ففي مكان العمل، يحتاج مقدمو الرعاية المحترفون إلى أن يكونوا قادرين على دعم الأفراد الذين يشعرون بأنهم تعرضوا أو يتعرضون لمعاملة غير عادلة، أو ممن لا يستطيعون الحصول على خدمات الرعاية الملائمة لسبب من الأسباب. هذا وتمثل الأسئلة المتعلقة بكل من السرية والخصوصية والمخاطرة وعموما استخدام الاختيار الشخصي، جميعها تمثل معضلات أخلاقية يتم مواجهتها والتعامل معها بشكل يومي ضمن سياق الرعاية الاجتماعية.

هذا وتشكل الأخلاق العملية التي تتبعها الخدمات الصحية في سبيل استكشاف وتبرير وإحداث التغيير – على سبيل المثال، إن تم تطوير إجراء جديد سواء أكان مخدر أو تقنية جراحية، عندها يجب في مرحلة ما أن يتم تطبيقه على المرضى. كما أن فحص التأثيرات المحتملة السلبية أو الإيجابية للنتائج والاتفاق حول المعلومات الملائمة والمقبولة بهذا الشأن وتقديمها للمريض لتمكين الموافقة المطلعة هو مثال عن الأخلاق التطبيقية.

النشاطات الاجتماعية والتثقيفية[عدل]

يحتاج عمال الرعاية، بشكل نموذجي، إلى جعل بيئات الرعاية ليست مقبولة فحسب، وإنما ممتعة وواعدة بالنسبة للعملاء، وهذا يمكن أن يضم القيام بنشاطات اجتماعية وتعليمية مع أولئك الذين يتلقون الرعاية. كما سيحتاج طلاب الصحة والرعاية الاجتماعية إلى تعلم كيفية إدارة مجموعات الألعاب والنشاطات والقراءة والنزهات وغيرها، وبذلك سيحصل الناس الذين يتلقون الرعاية على أفضل الخدمات التي يمكنهم الحصول عليها.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

قراءة إضافية[عدل]

  • Jon Glasby. Hospital discharge: integrating health and social care. Radcliffe Publishing. صفحات 7–11. ISBN 1857759796. 
  • Margaret Allott and Martin Robb. Understanding health and social care: an introductory reader. SAGE. ISBN 0761956867. 
  • Graham Brotherton and Steven Parker. Your Foundation in Health and Social Care: A Guide for Foundation Degree Students. SAGE. ISBN 141292040X. 
  • Cambridge Training and Development. Advanced Health and Social Care (الطبعة 2nd). Oxford University Press. ISBN 0198328265. 
  • Pamela Minett and David Wayne. First Health and Social Care (الطبعة 1st). Reflect Press Press. ISBN 1906052171 تأكد من صحة |isbn= (help).