الرقابة على الإنترنت في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع إلكتروني محجوب في السعودية.

بدأت خدمات الإنترنت في المملكة العربية السعودية عام 1997م، وذلك بعد صدور القرار الملكي رقم 163 بتاريخ 24/10/1417هـ، والذي كان هدف الأنترنت اصلاً هو خدمة التواصل مع الأخرىن وجمع المعلومات وكتابة المدونات ولكن في نفس العام أسست مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بهدف البحث عن أي موقع مخالف للقوانين السعودية. تشمل تلك القيود الحظر على "مضايقة" الآخرين أو "التعرض" لاقتصاد أو أمن البلاد، مع الالتزام بالشريعة الإسلامية.[1]

وفي حال رغب الشركات السعودية والمؤسسات سواءاً كانت مدنية أو تجارية أو تعليمية فعليهم أن يتقدم بطلب خدمة الإنترنت للمستفيدين فقط في الرقابة على الإنترنت.

أسباب حجب المواقع الإلكترونية[عدل]

يعود حجب المواقع الإلكترونية في المملكة لعدة أسباب، من بينها:[بحاجة لمصدر]

  • حجب مواقع العاب القمار ومواقع اليانصيب
  • حجب المواقع تتعلق بالإساءة للإسلام والتهجم بها، فإن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قامت بحجبها على الفور، لأن الموقع الإلكتروني المسيء للإسلام تسبب الغضب الجماهيري لدى السعوديين .
  • حجب المواقع تتعلق بالخلاف على العقيدة الإسلامية، كدعاة التشيع والمذهب الشيعي والمذاهب الإسلامية الأخرى كالاشاعرة والماتوريدية والصوفية وهم يعتبرون مخالفين بوجهة نظر الحكومة السعودية والسلفيين.
  • حجب المواقع الإلكترونية تتعلق فيما يعرف "بالتحريض على الكراهية والعصيان المدني" ، مثل المواقع التي تدعو إلى الخروج عن طاعة ولي الأمر والإساءة إلى التاريخ ورموز الدولة ، والانتقادات المستمرة للسياسة السعودية وغير ذلك.
  • حجب المواقع التي تتعلق بالجنس والدعارة.
  • أغلب المواقع المحجوبة رشحها المتصفحين على الإنترنت وذلك بالتعاون بين المستخدم وبين الرقابة.[بحاجة لمصدر]

المواقع الإلكترونية المحجوبة[عدل]

من بين أبرز المواقع الإلكترونية المحجوبة ، والتي تعود إلى انتقاد سياسة الحكومة السعودية ومنها :

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تطالب بإلغاء الرقابة الحكومية على الإنترنت سوق العصر، تاريخ الولوج 20 فبراير 2012
Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Crystal Clear app Internet Connection Tools.png هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.