الرنجة الحمراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الرنجة الحمراءهي مغالطة منطقية تتمثل بعرض بينات أو موضوعات أو أسباب جاذبة خارجة عن الموضوع لتشتيت انتباه الطرف (او الاطراف) الاخر عن الموضوع الاصلي.

التسمية[عدل]

يُنسب اسم المغالطة لحيلة كان يستخدمها المجرمون الفارون لتضليل كلاب الحراسة التي تتعقبهم، وذلك بسحب سمكة رنجة حمراء عبر مسار هروبهم، وبما ان هذا النوع من السمك له رائحة شديدة فانها تغطي على رائحة المجرمين فيصعب على الكلاب تمييز رائحتهم.[1]

المغالطة المنطقية[عدل]

تقع هذه المغالطة من ضمن قائمة طويلة من المغالطات التي تستعمل للتضليل والدفع بالنقاش خارج اطره المفيدة، حيث يقوم المغالط باستهلاك الخصم بترهات خارجة عن الجادة ويحرص على ان يثير مشاعر المستمعين وانتباههم بطرح مسالة براقة اخاذة مثيرة للجدل فيقوموا بالرد عليه وترى الجميع قد نسوا الموضوع الاصلي وجلسوا يتناقشون بموضوع اخر. وبعد ان نجح المغالط بتحويل مسار النقاش وتبديد النقاش فينفردون بالساحة حقا ويبدون منتصرين في الجدل وكانهم يفوزون لتغيب الخصم.

مثال:

  • "كيف توافق على حظر الحشيش؟ الحشيش لاضرر منها البتة. انني لاحس بامان حين يكون السائق يدخن الحشيش اكثر بكثير مما احسه حين يكون السائق تحت تاثير الخمر. ان الخمر حقا هي ام المشاكل. اتعرف ان اباحة الخمر تكلف العالم سنويا بين ثمن صناعتها وتعاطيها وثمن الكوارث التي تلحقها اكثر من ترليون دولار؟!".

الأدب[عدل]

ادبياً يتم تعريف الرنجة الحمراء على انها فكرة خاطئة تقود القراء استنتاج زائف.[2][3][4] على سبيل المثال، على طول الرواية شيفرة دافنشي يتم تقديم شخصية المطران "Aringarosa" على انه في وسط مؤامرات الكنيسة، ولكن النهاية ينكشف انه تم خداعه من خلال العامل المضاد الحقيقي في القصة. اسم الشخصية هو ترجمة إيطالية ل"الرنجة الحمراء".[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ المغالطات المنطقية\\عادل مصطفى\\الفصل الخامس ص 63
  2. ^ Nozar Niazi (2010). How To Study Literature: Stylistic And Pragmatic Approaches. PHI Learning Pvt. Ltd. صفحة 142. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-02. 
  3. ^ Bernard Marie Dupriez (1991). Dictionary of Literary Devices: Gradus, A-Z. University of Toronto Press. صفحة 322. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-02. 
  4. ^ Lewis Turco (1999). The Book of Literary Terms: The Genres of Fiction, Drama, Nonfiction, Literary Criticism and Scholarship. UPNE. صفحة 143. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-02. 
  5. ^ The Oxford Handbook of the Reception History of the Bible. Oxford University Press. 2011. صفحة 370. ISBN 9780199670390.