رياضة في الكويت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الرياضة في الكويت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إستاد جابر الأحمد الدولي الأحدث في الكويت

للرياضة في الكويت دور كبير في المجتمع، وتهتم دولة الكويت بالرياضة بكافة أنواعها، ولديها العديد من الأندية والأتحادات في كافة الأنشطة الرياضية.

أول فريق كويتي منظم في عام 1930 م

تاريخ الرياضة في الكويت[عدل]

مارس الكويتين قديماً ألعاب رياضية بسيطة مثل الغوص والسباحة ومارسوا الألعاب الرياضية لا كرياضة في إطار قوانينها الحديثة، وانما كوسيلة مهمة لممارسة مهنهم الرئيسية قديمة كالغوص والصيد، وقد عرف الكويتيون في تاريخهم ركوب الخيل بحكم حاجتهم إلى وسيلة نقل، إضافة إلى ما كانت تنظمه الحياة القبلية من فروسية لاثبات الذات، وهو ما تناقلته القبائل العربية اجيالا طويلة، اما الجري وبعض الاشكال البدائية الشبيهة بألعاب القوى فقد تضمنتها الألعاب الشعبية التي عادت في حكم التراث الشعبي، وبدأت لعبة كرة القدم على يد فهد سالم السديراوي الذي نقلها من الهند إلى الكويت عام 1932، وبدأ السديراوي في تكوين أول فريق منظم يمارس رياضة كرة القدم داخل الكويت، ويلتزم مبادئ اللعبة وأساسياتها، وتولى مهمة تدريب الفريق، الذي اتخذ له ملعبا بدائيا هو رقعة من الأرض الفضاء خلف قصر نايف داخل السور.

كرة القدم[عدل]

تعتبر كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في الكويت[1]، حيث تأسس الإتحاد الكويتي لكرة القدم (إنجليزي: Kuwait Football Association) الذي يقع مقره في منطقة (العديلية،مدينة الكويت). في عام 1952 [2]. تمتلك الكويت الكثير من الإنجازات في هذه اللعبة، حيث أن منتخب الكويت لكرة القدم هو أول منتخب عربي آسيوي تأهل لكأس العالم وكان ذلك في عام 1982، وهو أيضًا أول المنتخبات العربية فوزًا ببطولة كأس آسيا وذلك في عام 1980، ويعتبر ناديا القادسية والعربي هم الناديان الأكثر شعبية وكانا ولا يزالان الغريمين التقليديين، يليهما نادي الكويت وبعد ذلك نادي كاظمة، ويعتبر نادي العربي الأكثر حصولًا على الألقاب، أما من ناحية نقاط التفوق فالغلبة لنادي القادسية حيث استطاع الفوز بكاس التفوق العام منذ بدء العمل به عام 1973 وحتى وقتنا هذا دون انقطاع.

الرماية[عدل]

افتتح سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح في عام 1959 "نادي الرماية الكويتي". وتشكلت لجنة الرماية الأول على الكويت 15/5/1983 واللجنة الأولمبية برئاسة الشيخ / فهد الاحمد الجابر الصباح. منذ عام 1986 أصبح الشيخ / سلمان الصباح رئيس لجنة نادي الرماية الكويتي الرياضي. منذ البدايات المبكرة لهذه الرياضة شهدت توسعات كبيرة لإطلاق النار التطورات. بعد الإنجازات الرائعة التي حققتها رياضة الرماية في البلاد، كان من الضروري لهذه الرياضة لاتخاذ مزيد من الخطوات نحو الاستقلال. وكان تتويجا لهذا الإعلان من نادي الرماية الكويتي والاتحاد بنصيحة الهيئة العامة للشباب والرياضة في قرار رقم 576 مؤرخة 6 ديسمبر 1994. تم تشكيل أول مجلس إدارة من قبل الأعضاء ال 64 المؤسسين يوم الاثنين 23/1/1995. إعلان النادي ككيان مستقل خصص لرياضة الرماية فقط، وتعزيز تطوير قدرة الكويتين الرماة وقدم لهم آخر الأخبار الدولية والتنمية في رياضتهم.

كرة اليد[عدل]

حقق منتخب الكويت لكرة اليد خمسة مرات بطولة آسيا لكرة اليد للرجال وتأهل لبطولة العالم لكرة اليد 7 مرات أولها عام 1982. كما أن للألعاب الفردية نصيب، كما أن هذه الألعاب تحقق للكويت الكثير من الإنجازات الرياضية بالحصول على ميداليات في الدورات الأولمبية.

السباحة[عدل]

مارس الكويتيون السباحة قديماً للغوص والبحث عن اللؤلؤ حيث كانت السباحة تشكل عامل كبيراً في حياتهم، وتاسس الاتحاد الكويتى للسباحة والغطس وكرة الماء عام 1964 وعقدت الجمعية العمومية للاتحاد اجتماعها الأول لانتخاب مجلس الإدارة يوم السبت 20 فبراير1965، ومساء يوم السبت 27 فبراير عقد مجلس إدارة الاتحاد أول اجتماع له لانتخاب الهيئة رئيسا لمجلس الإدارة، كما قرر الاتحاد في نفس الاجتماع دعوة الاندية الراغبه في الانتساب للاتحاد لاعلان موافقتها حتى يستطيع بدء نشاطه الرياضى، وشاركت الكويت في الألعاب الأولمبية الصيفية في السباحة منذ عام 1972م

الكويت في الألعاب الأولمبية الصيفية[عدل]

حققت الكويت ميداليتان برونزيتان في الرماية في تاريخ مشاركتها بالألعاب الأولمبية الصيفية.

الاتحادات والنوادي الرياضية[عدل]

لدى دولة الكويت العديد من النوادي والاتحادات الرياضية في كافة المجالات الرياضية مثل :

شعار نادي الرماية الكويتي

الاتحادات الرياضية

الاتحاد العنوان المحافظة التاسيس
كرة القدم الجابرية ق 5 ش 101 م A 141 حولي 1952
السباحة والغطس وكرة الماء - - 1964
كرة الطاولة - - 1985
اللجنة الأولمبية النقرة ش المغرب السريع حولي -
الرماية - - 1994
العاب القوى كيفان ق 1 ش اشبيلية العاصمة 1966
الاسكواش - - 1985
الجودو والتيكواندو - - 1974
الملاكمة ورفع الاثقال - - -
كرة اليد الدعية العاصمة 1966
كرة الطائرة الدعية العاصمة 1969
الكاراتية السالمية حولي -
المبارزة الدعية طريق الدائري الثاني مركز شباب الدعية العاصمة 1974
الجمباز النقرة ش المغرب السريع مقر اللجنة الأولمبية الدور الثاني حولي 1979
كرة السلة النقرة ش المغرب السريع مقر اللجنة الأولمبية الدور الخامس حولي 1970
التنس الأرضي - - 1985
البولينغ - - -

شعار نادي القادسية

النوادي الرياضية

النادي المنطقة المحافظة التأسيس
النادي العربي الرياضي المنصورية العاصمة 1960
نادي الكويت الرياضي كيفان العاصمة 1960
نادي القادسية الرياضي حولي حولي 1960
نادي كاظمة الرياضي العديلية العاصمة 1964
نادي السالمية الرياضي السالمية ش الخنساء حولي 1964
نادي التضامن الرياضي الفروانية الفروانية 1965
نادي الشباب الرياضي الاحمدي الاحمدي 1963
نادي الفحيحيل الرياضي المنقف الاحمدي 1964
نادي الصليبيخات الرياضي الدوحة ش جمال عبدالناصر العاصمة 1972
نادي الجهراء الرياضي القصر ق 3 ش سعيد بن جبير الجهراء 1966
نادي الساحل الرياضي ابوحليفة الاحمدي 1967
نادي اليرموك الرياضي مشرف حولي 1965
نادي خيطان الرياضي خيطان الفروانية 1965
نادي النصر الرياضي العارضية الفروانية 1965
نادي القرين الرياضي العدان مبارك الكبير 2011

قائمة الأندية الرياضية في الكويت


النوادي المتخصصة

مراكز الشباب

مراكز الفتيات

النوادي الصحية

مراجع[عدل]