هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

رياضيات صينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


عرفت الرياضيات منذ فجر التاريخ بروزا وتطورا كبيرا وشاملا في شتى المجالات, فقد بدأ نشوء هذا العلم الواسع عند الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والحضارة الإغريقية الرومانية الهندية والصينية فبدأ الإنسان أنداك بالعد اعتمادا على أصابع يديه لينتقل إلى الرسومات... حتى وصل في عصرنا الحالي إلى حل مسائله اعتمادا على الحاسوب... وقد كان للحضارة الصينية العريقة دور كبير وبارز في ترقية وتوسيع هذا العلم.

نشوء الرياضيات في الحضارة الصينية[عدل]

نشأت الرياضيات في القرن 2000 قبل الميلاد عند المصريين والعراقيين ولكنها ظهرت عند الصينيين ما بين القرن 1000 – 500 قبل الميلاد حيث اعتمد الصينيون على العد بواسطة القضبان. واكتشفوا مبرهنة فيثاغورس (مبرهنة في الهندسة الإقليدية، تقول أنه في أي مثلث قائم الزاوية يكون مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة يساوي مربع طول الوتر. سميت هذه المبرهنة على العالم فيثاغورس الذي كان رياضيا، وفيلسوفا، وعالم فلك). و نأتي بعدها إلى القرن ما بين 300 – 0 قبل الميلاد حيث شهدت الصين طريقة حساب الجذور التربيعية والتكعيبية التي ما زالت حتى اليوم يعتمد عليها في المدارس والجامعات... أما في القرون ما بعد الميلاد فقد بدأت الرياضيات الصينية في النبوغ. ففي الفترة ما بين 200 – 400 ميلادية عرفت ملخصات للتقنيات الرياضية ثم اكتشف الصينيون ما يعرف بجداول الظل الأولى (tangent) وكان ذلك ما بين 400 – 800 ميلادية. و بعد انفتاح الرياضيات على العالم الخارجي واصل الصينيون التقدم فقاموا باستخدام مثلث باسكال في حل المعادلات كما اعتمدوا على الإنجازات اللاتينية والعربية وقاموا بترجمتها إلى لغتهم واستفادوا منها، حيث وضعوا مبرهنة الباقي الصينية.

مبرهنة الباقي الصينية[عدل]

هي نتيجة للحسابيات التوافقية تعالج حل أنظمة تقارب. هذه النتيجة خاصة أساسا في Z/nZ تعمم في نظرية الحلقات. هذه النظرية تستعمل في نظرية الأعداد وظهرت عند الصينيين ما بين 1200 – 1400 ميلادية. كما اكتشف الصينيون طرق حل المعادلات الحدودية.

أباكس العداد الصيني Abacus[عدل]

أباكس Abacus هي كلمة لا تينية مشتقة من الكلمة الإغريقية Abax أو Abakon والتي تعني "جدول" Table. أباكس Abacus عبارة عن عداد استخدمت على مر القرون كأداة أو آلة للإجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح.. وكذلك العد. لا يعني ذلك انها في عالم الآثار, على العكس فلا تزال هناك شعوب متقدمة مثل اليابان والصين وبعض البلدان الغربية تعلّم كيفية استعمال هذه الآلة في المدارس بالإضافة إلى استعمالها الفعلي في كثير من المجالات عوضًا عن الآلة الحاسبة الإلكترونية. بصفة عامة تطورت لوحات العدادات Counting Boards على مر العصور من السنة 500 قبل الميلاد واستمرت في التطور حتى الوصول إلى العداد الحديث Soroban عام 1930 (بالطبع حديث). ولكن حديثًا هناك ثلاث أنواع من العداد Abacus وهي العداد الروسي Scet والعداد الياباني Soroban والعداد الصيني Suen-pan. تقنيًا فكل الأنواع الثلاث تؤدي نفس الغرض ولكن ميكانيكيًا وشكليًا فإنها تختلف بعض. بالنسبة للعداد اليباني والصيني Abacus متشابها تمامًا إلا فرق بسيط جدًا. ما يهمنا هنا هو العداد الصيني وهو الأكثر شيوعًا واستخدامًا. وسنطلق عليه اسم العداد الصيني Abacus.

أرقام سوجو[عدل]

أرقام سوجو (بالصينية: هواما) هو نظام عد استخدم في الصين قبل استخدام الأرقام العربية.

إن نظام عد سوجو هو النظام الوحيد الباقي من مجموعة أرقام العصي rod numerals، حيث استخدمت أرقام سوجو في عهد أسرة سونغ لأغراض العد البسيط والحسابات، أما الأرقام الصينية فقد استخدمت في الكتابات الرسمية. كانت أرقام سوجو تستخدم بشكل واسع في الأسواق الصينية، كالتي في هونغ كونغ قبل تسعينات القرن العشرين، ولكن انحدر استخدامها تدريجيًا مع انتشار استخدام الأرقام العربية. تشبه أرقام سوجو الأرقام الرومانية التي استخدمت في العصور الوسطى في أوروبا بغرض التجارة والحسابات الرياضية. في الوقت الحالي تستخدم أرقام سوجو لعرض الأسعار في الأسواق الصينية أو لكتابة فواتير الشراء اليدوية.

معظم آثار ومنجزات الرياضيات الصينية زالت ولم يبقى منها الكثير وهذا راجع إلى الأوضاع التي عانت منها الصين أي الحروب والثورات وإحراق المكاتب، وتوالي الحكام وطرق تفكيرهم...

اكتشف الاثريون الصينيون وثيقة تتعلق بالرياضيات وهي عبارة عن // جدول الضرب//مرسوما على شريحة خشبية في موقع أثري لاسرة هان الملكية/ 206 ق.م إلى 220م/ في مدينة تشانغ جيا جيه بمقاطعة هونان الواقعة في وسط الصين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الشريحة طولها 22 سم ومكسورة ومدفونة في موقع بدأ استخراجه في أبريل 1987 وعثر فيه على ما يزيد على 90 شريحة خشبية مكتوبا عليها وصفات طبية ووثائق حكومية ورسائل وتقاويم صينية إلى جانب جدول الضرب.

قال // تشانغ تشون لونغ // الباحث المساعد في مركز هونان لبحوث الآثار ان الشرائح الخشبية المكتشفة قد تلفت وتكسرت فيصعب التمييز إلا أن جدول الضرب هذا يبدأ من // 1فى 9 إلى 9 في 9// وهذه الطريقة في الضرب متطابقة تماما مع ما هو في الوقت الحاضر. وقال // تاشنغ // ان جدول الضرب المسجل على الشريحة الخشبية المكتشف في مدينة تشانغ جيا جيه هو الجدول الثاني في هذا الصدد. فالأول هو على شريحة خشبية أيضا اكتشف في مدينة لى يه القديمة في غرب مقاطعة هونان في يونيو 2002ويرجع تاريخه إلى ما قبل 2200 سنة.

وصلات خارجية[عدل]