الريان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع بلدية الريان

بلدية الريان أو الريان هي إحدى بلديات قطر السبع والتي تتبع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، تقع في جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.

تعتبر الريان أيضاً إحدى ضواحي مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر ومع النهضة العمرانية التي تشهدها دولة قطر. تحولت من منطقة سكنية تسكنها الأسر القطرية إلى منطقة تضم مشاريع حيوية مثل المدينة التعليمية وغيرها وذلك لما تمتع به منطقة الريان من قرب المسافة لمدينة الدوحة، كما توجد عدة مناطق تابعة لمدينة الريان متمثلة في بلدية الريان وهذه المناطق هي : ((معيذر، أبو سدرة، السيلية، المناصير، الوجبة، الشحانية، الناصرية، الغرافة))

تتبع للبلدية خمسة مكاتب فرعية هي :

  1. مكتب بلدية الغرافة
  2. مكتب بلدية الجميلية ودخان
  3. مكتب بلدية جريان البطنة وابو سمره
  4. مكتب بلدية النصرانية
  5. مكتب بلدية الشحانية

وقد تم إصدار قرار أميري في سنة (2009) لتنظيم الهياكل الإدارية لجميع البلديات لتتظمن أربع ادارات في كل بلدية وهي :

  1. إدارة الشؤون العامة
  2. إدارة الشؤون الفنية
  3. إدارة شؤون الخدمات
  4. إدارة الرقابة البلدية

مكتب بلدية جريان البطنة وابوسمر[عدل]

مكتب بلدية جريان البطنة وابوسمره هو مكتب خارجي يتبع لبلدية الريان ويقوم بخدمة المواطنين القاطنين في منطقة جريان البطنة وابو سمره وجميع المناطق التي تقع على الطريق الواصل بين المنطقتين.

الأندية التي تلعب في بلدية الريان :

  1. نادي الريان
  2. نادي الغرافة
  3. نادي الشحانية
  4. نادي معيذر
  5. نادي السيلية

تاريخ الريان[عدل]

كان في فترة ما مقر الحكم وكان يوجد به مجلس الحاكم وكانت تعقد به الاجتماعات والمقابلات مع حاكم قطر في ذلك الوقت.وقد أسس مدينة الريان الشيخ/حسن بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني وهي قريبة من مدينة الوجبة الشهيرة حيث جرت فيها معركة كبيرة بين أبناء قطر والجيش التركي وقد أشتهرت مدينة الريان بأبار المياه الحلوة والمزارع المنشرة

النشاط التجاري في الريان[عدل]

يوجد في الريان والمناطق التابعة لها عدد من المجمعات التجارية الكبرى، إضافة إلى شوارع تجارية تضم محلات تجارية متعددة النشاطات، وتسهم هذه المجمعات والمحلات التجارية في تخفيف الضغط على العاصمة الدوحة وتغني الكثيرين عن الذهاب إلى الدوحة.


Flag-map of Qatar.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بقطر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.