الزناتي إمحمد الزناتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس 2014)
الزناتى إمحمد الزناتي


Shikh azanati.JPG
الاسم الزناتى إمحمد الزناتي القذافي
المهنة سياسي ليبي، منصب المنسق العام للقيادة الشعبية الاجتماعية.
تاريخ الميلاد 1 يناير 1937 (العمر 77 سنة).
مكان الميلاد سرت، ليبيا.

الزناتي محمد الزناتي (مواليد 1937) بمدينة سرت وهو من قبيلة القذاذفة. الأمين السابق لمؤتمر الشعب العام في ليبيا. (يونيو 1992 - 2008). ورئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي (19961997). خلفه في منصب أمين مؤتمر الشعب العام مفتاح كعيبة وهو حاليا يشغل منصب المنسق العام للقيادة الشعبية الاجتماعية على مستوي الجماهيرية خلفا للواء سيد قدافي.

سيرة[عدل]

تلقى في بداية حياته تعليما دينيا، وقد عاش أولى سنوات دراسته في مدينة سرتوحفظ القرآن الكريم بالجامع العتيق للمرة الأولى صعودا، ثم انتقل إلى مدينة الجفرة وحفظ القرآن الكريم للمرة الثانية نزولا، وكان من المفروض أن يثبت القرآن الكريم للمرة الثالثة ولاكن شاءان ينتقل لتلقي علوم الدين والشريعة في جامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية في مدينة البيضاء، ومنها تخرج وتحصل على درجة العالمية في أصول الدين، وفي العام 1967 (أثناء العهد الملكي) انتخب نائبا في مجلس النواب الليبي.

بعد الثورة الليبية عام 1969 كان الشيخ الزني قد تدرج من عدة مهام في وزارة الزراعة وفي عدة مناصب إلى أن شغل وظيفة أمين مؤتمر الشعب العام 1992 - 2008، ثم المنسق العام للقيادات الشعبية الاجتماعية لليبيا.

سبقه
عبد الرزاق الصوصاع
أمين مؤتمر الشعب العام
1992-2008
تبعه
مفتاح كعيبة

مصادر[عدل]

Omar Mukhtar 13.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية ليبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.