سبورة بيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من السبورة البيضاء)
سبورة بيضاء.

السبورة البيضاء (الجمع: سَبُُّورَات بَيْضَاء) هو أي سطح لامع، والأكثر شيوعا اللون الأبيض، حيث يمكن وضع علامات غير دائمة.[1][2][3] وزادت شعبيتها بسرعة في منتصف 1980، وأنها أصبحت لاعبا أساسيا في كثير من المكاتب وغرف الاجتماعات، والفصول الدراسية في المدارس، وبيئات العمل الأخرى.

التاريخ[عدل]

المواد السطحية[عدل]

لعمل سبورة بيضاء بسيطة نستخدم لوح فيبر أبيض من النوع الذي يستخدم لعمل المطابخ الألمونتال وهو متوفر عند شركات الألمونتال ويتم إحاطة هذا اللوح بإطار ألمونتال ومن ثم تعليقه في المكان المخصص كما نستخدم أقلام السبورة الخاصة للكتابة والشرح.

ولاستخدام مواد أبسط تستطيع شراء لوح خشبي مدهون بطبقة بيضاء لامعه وهو متوفر عند تجار الأخشاب وإحاطته بإطار خشبي ومن ثم تعليقه وفي هذه الحالة ستقل التكلفة أكثر من الثلثين عن طريقة لوح الفيبر.

المزايا[عدل]

  • إمكانية مسح اللوح بكل سهولة.
  • تقليل الغبار الناتج عن الكتابة بالطباشير وتقليل احتمالية اتساخ الملابس نتيجة لذلك.

العيوب[عدل]

صعوبة مسحها عند الكتابة عليها ببعض أقلام اللبدية، بالإضافة إلى أنها تعكس الضوء المقابل لها من النوافذ فتعيق الررؤية عند بعض الاشخاص.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Google releases Jamboard, a high-tech whiteboard for office meetings". Toronto Star, November 12, 2016. pageB4. Steven Overly. نسخة محفوظة 08 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Zorn، Marc (31 أغسطس 2014). "Who Invented the Dry Erase Board". VisionLaunch. مؤرشف من الأصل في 2018-07-14. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-24.
  3. ^ "Company Overview of Alliance International Group". Bloomberg. مؤرشف من الأصل في 2018-06-15. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-24.