السحب الزائد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السحب الزائد[عدل]

السحب الزائد (بالإنجليزي : Overdrafting)هي عملية الإنتاج الآمن لاستخراج المياه الجوفية الزائدة أو الإنتاج المتوازن من مستودع المياه الجوفية. تختلف معدل المياه الجوفيه المخزونة باختلاف معدل هطول الأمطار ,والغطاء النباتي، وحفظ التربة..

كما ويختلف ضخ المياه الجوفية بأمان من منطقة لأخرى في العالم حتى في داخل المنطقة ذاتها، فبعض مناطق المياه الجوفية تتطلب فترة طويلة لإعادة تعبئتها وبالتالي يمكن أن تكزن هناك عواقب لعملية السحب الزائد كتجفيف شبكات المياه تحت السطح.

الـتأثير على المناخ[عدل]

سحب المياه الجوفية والسحب الزائد بالإضافة لضخ المياه الأحفورية يزيد من الناتج الكلي لموضوع نتح المياه في الغلاف الجوي وكذلك عملية التبخربالتالي يسبب تراكم بخار الماء والغلاف السحابي امتصاص ابتدائي للأشعة تحت حمراء في الغلاف الجوي للأرض، وبفرض إضافة الماء للنظام على نظام الأرض كلها فيمكننا تقدير الحقيقة الهيدروجيولوجيا بشكل دقيق، إلا أنه لم يتم بعد.

الأثر الاجتماعي - الاقتصادي[عدل]

عشرات الدول تعمل على الضخ الزائد للمياه الجوفية لتلبية الاحتياج المتزايد للمياه، بما في ذلك الدول المنتجة للحبوب الصين والهند وكذلك أمريكا، هذه الدول الثلاثة تعد موطنا لأكثر من نصف شعب العالم إضافة لدول أخرى انخفضت لديهم نسبة مخزون المياه الجوفية [1]. الماء هو جوهر الحياة والنمو [2], السحب الزائد للمياه الجوفية يحد من توفير امدادات المياه.

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  • ^ Aquifer Depletion [1]
  • [2]Water and crop yield

وصلات خارجية[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.