السحلية ذات القرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (ديسمبر_2012)
Commons-emblem-notice.svg

Horned Lizard/Horny Toad

Regal Horned Lizard
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الشعيبة: Vertebrata
الطائفة: Reptilia
الرتبة: Squamata
الرتيبة: Lacertilia
الفصيلة: Phrynosomatidae
الجنس: Phrynosoma
Wiegmann‏, 1828
Species

See text.

السحلية ذات القرون (فرينوسوما "Phrynosoma") هي نوع من السحالي وتُمثِل النوع النموذجي لفصيلة فرينوسوماتايداي (Phrynosomatidae). وتشيع تسمية السحلية ذات القرون ب"العلجوم ذي القرون" أو"العلجوم المُقَرَّن" أو"الضفدع ذي القرون"، وذلك على الرغم من أنها لا تُعَد علجومًا ولا ضفدعًا. ولكنها اكتسبت هذه الأسماء الشائعة نظرًا لجسدِها المستدير وخَطمها غير الحاد؛ مما جعلها تشبه العلجوم أو الضفدع. (وكلمةفرينوسوما تعني حرفيًا "علجومي الجسد".) وبينما تتكون الأشواك التي تظهر على ظهرها وجانبيها مما يشبه الحراشيف، إلا أن القرون التي على رأسها هي قرون حقيقية (مما يعني أنها ذات جذورٍ عظمية). وهناك خمسة عشر نوعًا من السحالي ذوات القرون في أمريكا الشمالية، يرجِع أصل ثمانية منها إلى الولايات المتحدة. وتُعَد السحلية ذات القرون بولاية تكساس الأضخم حجمًا والأكثف انتشارًا بين الأنواع التي تقطن الولايات المتحدة (P. cornutum).

الشكل[عدل]

ومن الناحية مورفولوجي (بيولوجي) تُشبِه السحالي ذوات القرون الشيطان الشائك الأسترالي واسمه العلمي (Moloch horridus)، ومع ذلك فلا تربطهم إلا روابط بسيطة فحسب. بينما تجمعهم تشابهات أُخرى مثل الجلوس والانتظار من أجل الافتراس والاعتماد في التغذية على النمل، ولذلك يُعتبر كِلا النوعين مثالاً ممتازًا للتطور التقاربي.

الوقاية من الافتراس[عدل]

كما تستخدم السحالي ذوات القرون وسائل عديدة لتجنُب الافتراس. وبصفةٍ عامة فإن تلوُنها يفيدها كوسيلة للتمويه. وعندما تشعر بالتهديد، فإن أول ما تفعله دفاعًا عن نفسها هو البقاء ساكنة حتي لا يتم اكتشافها وإذا تم الاقتراب منها، تنطلق فجأةً وبسرعة ثم تقِف فجاةً تشتيتًا لحدة بصر المفترس. فإذا لم ينجح ذلك، تقوم بنفخ جسدِها ليبدو أكثر امتلاءً بالقرون وأضخم، ومن ثم يصعُب ابتلاعها. كما يتمكن أربعة أنواع على الأقل من قذف مجرى دموي مُوَجَه (انظر قذف الدم Autohaemorrhaging) من زوايا العين لمسافة تصل إلى خمسة أقدام.[1][2][3] ولكي يتم ذلك، يقومون بحبس مجرى الدم الوارد من الرأس، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتمزُق أوعية صغيرة جدًا حول الجفون. وذلك لا يُسبب تشتتًا للمفترسين فحسب بل يجعل مذاق الدماء سيئًا للغاية بالنسبةِ إلى فصائل الكلبيات والسِنَّوري المفترسة. أما عن الطيور المفترسة، فيبدو أن السحلية لا تتخذ أي إجراء دفاعي حيالها. ولكن تجنبًا للنيل منها عن طريق الرأس أو الرقبة، تقوم السحلية ذات القرون بإحناء رأسِها أو رفعها وتوجيه قرونها الصلبة إلى الأمام أو إلى الخلف. وإذا حاول المفترس النيل من السحلية عن طريق الجسد، فإنها تأخذ بهذا الجزء من جسدها إلى داخل الأرض بحيث يصعُب على المفترس الوصول بفكِهِ الأسفل إلى هذا الجانب من السحلية.

أنواع ونويعات[عدل]

مقارنة بين P. modestum وP. platyrhinos

الأهمية[عدل]

يُعد نوع السحالي من ذوات القرون زواحف الدولة الرسمية بولاية وايومنغ.[4]

تُعد السحالي ذوات القرون بولاية تكساس الزواحف الرسمية لهذه الولاية كما تُعد ضفادع تي سي يو من ذوات القرون "horned frog" جالب الحظ ل جامعة تكساس المسيحية في مدينة فورت وورث، بولاية تكساس.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Middendorf III, G.A.; Sherbrooke, W.C. & Braun, E.J. (2001): Comparison of Blood Squirted from the Circumorbital Sinus and Systemic Blood in a Horned Lizard, Phrynosoma cornutum. The Southwestern Naturalist., 46(3): 384-387.
  2. ^ Sherbrooke, W.C. & Middendorf III, G.A. (2001): Blood-Squirting Variability in Horned Lizards (Phrynosoma). Copeia., 2001(4): 1114-1122.
  3. ^ Sherbrooke, W.C. & Middendorf III, G.A. (2004): Responses of Kit Foxes (Vulpes macrotis) to Antipredator Blood-Squirting and Blood of Texas Horned Lizards (Phrynosoma cornutum). Copeia., 2004(3): 652-658.
  4. ^ "State symbols". Wyoming Secretary of State's Office. 2011. اطلع عليه بتاريخ January 22, 2011. 

روابط خارجية[عدل]