السخنة (الأردن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السخنة الأردنية بلدة أردنية، تعتبر من اوائل القرى الأردنية التي استقبلت الشيشان في الأردن، والذين استوطنوا فيها وقرى أخرى بعد هجرتهم من شمال القوقاز [1]، وهي بلدة زراعية تعتمد على الزراعة وتربية المواشي.

تعتبر بلدة السخنة من القرى المأهولة منذ زمن بعيد جدا(من العصر البرونزي)والرومانية والبيزنطية حسب بعثة الاثار من الجامعة الأردنية التي اكتشفت جدار القرية القديمة وعدد من المساكن وبين الدكتور المشرف الأكاديمي للحفرية الأثرية نبيل علي على أهمية أعمال التنقيبات لهذا الموسم والنتائج الأولية الغنية التي تم الوصول إليها. مشيرا إلى القيمة التاريخية والثقافية لموقع تل السخنة التي سوف تلقي أضواء جديدة على التاريخ الحضاري للأردن لما يتمتع به الموقع من مقومات بيئية ساعدت على استقرار الإنسان في هذا الجزء من المملكة عبر العصور المختلفة.

وأضاف أنه تم الكشف في الموسم الأول من أعمال التنقيب في أجزاء مختلفة من التل الأثري البالغ مساحته 7.5 دونم عن أجزاء من مبنى يمثل برج دفاعي وأجزاء من سور المدينة أرخت إلى العصور البرونزية. وكذلك على مباني سكنية تعود للعصور الرومانية والبيزنطية والتي أعيد استخدامها في الفترات الإسلامية بالإضافة إلى العديد من المواقع الأثرية المختلفة.

وأعرب عن أمله أن تتواصل عمليات التنقيب الأثري خلال السنوات القادمة لكشف المزيد من المخلفات الحضارية التي تلقي الضوء على التاريخ الثقافي والحضاري للموقع.

يذكر أن أول من هاجر إلى السخنة من خارج الأردن هم الشيشان والشركس حيث تقاسموا مع أهلها الأصليين الأرض والزرع وكانوا من أطيب المعاشرة ومثلوا صورة المهاجرين والانصار في المدينة المنورة حيث تآخى الشيشان وأهل السخنة (من بني حسن) وفي عام 1948 عندما احتل الصهاينة فلسطين وطردوا أهلها بالقوة هاجر عدد من الفلسطينيين إلى السخنة وسكنوا هناك في مخيم السخنة وما يزال مخيم السخنة قائما حتى الآن

وتعتبر السخنة من أوائل القرى التي بدأ فيها التعليم في الأردن حيث أن مدرسة السخنة انشئت عام 1948م وما تزال قائمة حتى الآن ويوجد الآن في السخنة 7 سبعة مدارس ضخمة منها 3 مدارس للذكور و4 للاناث يوجد بها مركز صحي وبلدية وتعتبر مدرسة السخنة الثانوية للبنين ومدرسة السخنة الثانوية للبنات من أولى المدارس على مستوى المملكة حيث أن مدرسة البنات تكون نسبة النجاح في الثانوية العامة 100% سنويا و95% من المعدلات أعلى من 90% ويعتبر خريجو مدرسة السخنة للذكور من الطلاب الناجحين عمليا وثقافيا حيث أن غالية خريجي هذه المدرسة أصبحوا قياديين وأساتذة جامعات مرموقين

مراجع[عدل]